وقّعت المؤسسة العامة لتوزيع واستثمار الطاقة الكهربائية مع المصرف العقاري اتفاقية لتفعيل خدمة تسديد فواتير استجرار الطاقة الكهربائية من خلال منافذ الدفع الالكتروني التي يوفرها المصرف العقاري كالصرافات الالية A.T.M وموقع المصرف على الانترنت وكذلك من خلال الرسائل القصيرة S.M.S وقناة المجيب الصوتي التفاعلي (I.V.R) ونقاط البيع المتنقلة P.O.S، في اطار تطوير خدمات المشترك من قبل المؤسسة والمصرف، حيث تضمنت الاتفاقية تقديم الخدمة في كل من الشركة العامة لكهرباء محافظات دمشق وريف دمشق وحلب.

وبموجب الاتفاقية سيتم تسديد فواتير استجرار الطاقة الكهربائية الصادرة عن الشركات العامة للكهرباء باستخدام الحسابات المصرفية لزبائن المصرف العقاري عن طريق قنوات الدفع الالكترونية التي يتيحها المصرف، وذلك بقيام المتعامل بالطلب من المصرف - بواسطة أمر الكتروني يجريه عبر قنوات الدفع الالكترونية - بأن يُقتطع من حسابه المصرفي ويُقيد لحساب الشركات الكهربائية (الحساب المتفق عليه بين الفريقين) مبلغ يعادل قيمة فاتورته.

الصرافات الآلية A.T.M

وبحسب الاتفاقية المبرمة بين مؤسسة الكهرباء والمصرف العقاري فان اختار المتعامل التسديد من خلال الصرافات الالية A.T.M بحيث يختار المتعامل خدمة دفع فواتير الكهرباء والشركة التي يتبع لها رقم اشتراكه ويدخل رقم الاشتراك يرسل المصرف إلى الشركة رسالة الكترونية (طلب استعلام عن فاتورة) فترسل الشركة إلى المصرف قيمة الفاتورة المترتبة على المتعامل أما في حال قرر المتعامل تسديد الفاتورة المترتبة على رقم الاشتراك والتي ظهرت قيمتها على شاشة الصراف الآلي وفقاً لما سبق، فيتم التسديد بموجب أمر الكتروني يعطيه المتعامل إلى المصرف من خلال الصراف الآلي، و في حال توفر قيمة الفاتورة في رصيد المتعامل، يقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة (المبلغ المذكور في الرسالة الالكترونية: جواب الاستعلام عن الفاتورة الواردة من الشركة) ويحولها إلى حساب الشركة ويصدر إيصالاً باقتطاع المبلغ من حساب المتعامل عبر الصراف الآلي، يرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة.

بنك الانترنت

أما إن اراد المتعامل التسديد من خلال موقع المصرف على شبكة الإنترنت (بنك الإنترنت) فيختار المتعامل خدمة دفع فواتير الكهرباء والشركة التي يتبع لها رقم اشتراكه ويدخل رقم الاشتراك فيرسل المصرف إلى الشركة رسالة الكترونية (طلب استعلام عن فاتورة) لترسل الشركة إلى المصرف قيمة الفاتورة المترتبة على المتعامل وفي حال قرر المتعامل تسديد الفاتورة المترتبة على رقم الاشتراك والتي ظهرت قيمتها على الموقع وفقاً لما سبق، يتم التسديد بموجب أمر الكتروني يعطيه المتعامل إلى المصرف من خلال الموقع، اما في حال توفر قيمة الفاتورة في رصيد المتعامل فيقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة (المبلغ المذكور في الرسالة الالكترونية: جواب الاستعلام عن الفاتورة الواردة من الشركة) ويحولها إلى حساب الشركة ويظهر رسالة على الموقع تشعره بنجاح الدفع، وتبين رقم الإشعار المصرفي وقيمة المبلغ المقتطع، فيرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة.

الرسائل القصيرة S.M.S

وفي حال اختار المتعامل الرسائل القصيرة S.M.S يقوم المتعامل - المشترك لدى المصرف بخدمة تسديد الفواتير باستخدام الهاتف الجوال- بإرسال رسالة قصيرة SMS تحوي معرف شركة الكهرباء ورقم الاشتراك لدفع الفاتورة إلى الرقم المخصص، ويدخل الرقم السري الخاص باستخدام هذه الخدمة والمرتبط برقم الهاتف الجوال، ورقم حساب مصرفي، فيرسل المصرف إلى الشركة رسالة الكترونية (طلب استعلام عن فاتورة)، وترسل الشركة إلى المصرف جواب الاستعلام عن الفاتورة متضمناً قيمة الفاتورة، فيقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة (المبلغ المذكور في الرسالة الالكترونية: جواب الاستعلام عن الفاتورة الواردة من الشركة) ويحولها إلى حساب الشركة، كما يرسل المصرف رسالة قصيرة إلى المتعامل يشعره فيها باقتطاع المبلغ من حساب المتعامل، فيرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة.

المجيب الصوتي التفاعلي

وفي حال اختار المتعامل التسديد من خلال المجيب الصوتي التفاعلي (I.V.R) يقوم المتعامل - المشترك لدى المصرف بخدمة تسديد الفواتير- باستخدام قناة المجيب الصوتي- باختيار خدمة دفع فواتير الكهرباء، ويدخل معرف شركة الكهرباء ثم رقم الاشتراك لدفع الفاتورة، ومن ثم رقم حسابه المصرفي ونوعه والرقم السري الخاص باستخدام هذه الخدمة والمرتبط بالحساب المصرفي، فيرسل المصرف إلى الشركة رسالة الكترونية (طلب استعلام عن فاتورة)، وترسل الشركة إلى المصرف جواب الاستعلام عن الفاتورة متضمناً قيمة الفاتورة، فيقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة (المبلغ المذكور في الرسالة الالكترونية جواب الاستعلام عن الفاتورة الواردة من الشركة) ويحولها إلى حساب الشركة، ويبلغ المصرف المتعامل بنجاح دفع الفاتورة عبر المجيب الصوتي، فيرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة.

شبكة الانترنت Website:

يقوم المتعامل بالدخول إلى موقع الشركة والاطلاع على فاتورته، ويطلب الدفع على موقع الشركة، فتقوم الشركة بتحويل الطلب إلى المصرف مع قيمة الفاتورة ومحددات العملية، كما يقوم المتعامل بإدخال ثبوتياته لدى المصرف، ورقم الحساب المصرفي ونوعه - من خلال نافذة آمنة يقوم المصرف بإظهارها له- وتأكيد عملية التسديد، ويتحقق المصرف من صحة ثبوتيات المتعامل ورقم حسابه المصرفي ونوعه، ففي حال صحة المعلومات المدخلة، يقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة ويحولها إلى حساب الشركة، ويعيد المصرف تحويل المشترك إلى موقع الشركة مع تمرير محددات نجاح التحويل المصرفي، فيرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة عبر القناة الخاصة المفتوحة بين الطرفين.‏

عن طريق نقاط البيع POS:

يقوم المتعامل بزيارة أحد مراكز الجباية التابعة للشركة للاطلاع على قيمة فاتورته، كما يقوم المتعامل بطلب الدفع باستخدام بطاقته المصرفية عن طريق نقطة البيع (POS)، فيقوم المتعامل بتمرير بطاقته على نقطة البيع وإدخال المبلغ المطلوب والرقم السري الخاص ببطاقته، وتالياً لذلك يقوم المصرف بالتحقق من صحة البطاقة والرقم السري، ويقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة ويحولها إلى حساب الشركة ويصدر إيصالا (على نسختين) باقتطاع المبلغ من حساب المتعامل عبر نقطة البيع، فيقوم الزبون بتوقيع إحدى هاتين النسختين ويسلمها لأمين الصندوق (الجابي) ويحتفظ بالنسخة الثانية، كما يقوم الجابي بتسديد الفاتورة على نظام الجباية ويزود الزبون بإشعار تسديد الفاتورة.

معالجة الأخطاء:

في حال حدوث خطأ من أي نوع أو فشل الاتصال بين المصرف والشركة، يرسل المصرف إلى المتعامل رسالة توضيحية تبين نوع الخطأ عبر قناة الدفع المستخدمة، وذلك كما يلي:

- عبر قناة الصراف الآلي، تظهر رسالة توضيحية على الصراف الآلي.

- عبر موقع المصرف على شبكة الإنترنت، تظهر رسالة توضيحية على صفحة الويب.

- عبر قناة المجيب الصوتي (IVR) يقرأ المجيب الصوتي الرسالة التوضيحية المتناسبة مع الخطأ الواقع.

- عبر قناة الرسائل القصيرة، يرسل المصرف رسالة قصيرة إلى المتعامل تبين سبب الخطأ.

- عبر موقع الشركة على الإنترنت يعاد تحويل المتعامل إلى موقع الشركة مع تمرير سبب الخطأ.

في حال حدوث خطأ أثناء الاستعلام عن قيمة الفاتورة تنهى العملية ويعد الطلب فاشلاً.

في حال فشل الاتصال بين المصرف والشركة أو حدوث أي خطأ أثناء عملية الإعلام بالدفع، تعاد المحاولة آلياً، وفي حال تكرار الفشل عدة مرات يحوَّل طلب الإعلام إلى أداة التدخل البشري (manual intervention tool) لدى المصرف ليقوم الموظف المسؤول في المصرف، وبعد تحري سبب الفشل باتخاذ أحد القرارات التالية:

إما إعادة المحاولة (re-queue)، وفي هذه الحالة يعاد إرسال طلب تأكيد الدفع إلى الشركة، أو التراجع عن التحويل المصرفي (reversal)، وذلك في حال ثبوت تعذر الدفع مثلاً، إذا كانت الفاتورة قد دفعت عن طريق أخرى، أو تثبيت نجاح طلب الإعلام (fix)، وذلك في حال قام الموظف المسؤول من طرف الشركة يدوياً بالإجراء المثبت للدفع على نظام الفوترة الخاص بها.

المطابقة:

يرسل المصرف العقاري إلى الشركات الكهربائية بشكل يومي ملفاً الكترونياً يتضمن تفصيلات عمليات دفع الفواتير التي تمت خلال اليوم السابق، حيث تقوم الشركات الكهربائية بتدقيق ومطابقة المعلومات الواردة في الملف الالكتروني اليومي مع سجلات الفواتير لديه، وفي حال وجود أي تباين يتم التنسيق بين الطرفين في حينه لتسويته.

التزامات:

يقوم المصرف العقاري بالإعلان عن الخدمة بالوسائل الإعلانية التي يراها مناسبة، في حين تقوم الشركات الكهربائية بالإعلان عن الخدمة من خلال التعريف بها للمراجعين والمشتركين في مراكز الجباية وصالة النافذة الواحدة، كما يقوم المصرف العقاري بالتعاون مع الشركات الكهربائية بالإعداد اللازم لتحديد الأمكنة المناسبة لوضع نقاط البيع POS والتي تقدم خدمة تسديد فاتورة الكهرباء من خلال البطاقات المصرفية الصادرة عن أي مصرف من المصارف العاملة في سورية.
  • فريق ماسة
  • 2011-01-25
  • 12962
  • من الأرشيف

تسديد فواتير الكهرباء إلكترونياً عبر الجوال والصرافات

وقّعت المؤسسة العامة لتوزيع واستثمار الطاقة الكهربائية مع المصرف العقاري اتفاقية لتفعيل خدمة تسديد فواتير استجرار الطاقة الكهربائية من خلال منافذ الدفع الالكتروني التي يوفرها المصرف العقاري كالصرافات الالية A.T.M وموقع المصرف على الانترنت وكذلك من خلال الرسائل القصيرة S.M.S وقناة المجيب الصوتي التفاعلي (I.V.R) ونقاط البيع المتنقلة P.O.S، في اطار تطوير خدمات المشترك من قبل المؤسسة والمصرف، حيث تضمنت الاتفاقية تقديم الخدمة في كل من الشركة العامة لكهرباء محافظات دمشق وريف دمشق وحلب. وبموجب الاتفاقية سيتم تسديد فواتير استجرار الطاقة الكهربائية الصادرة عن الشركات العامة للكهرباء باستخدام الحسابات المصرفية لزبائن المصرف العقاري عن طريق قنوات الدفع الالكترونية التي يتيحها المصرف، وذلك بقيام المتعامل بالطلب من المصرف - بواسطة أمر الكتروني يجريه عبر قنوات الدفع الالكترونية - بأن يُقتطع من حسابه المصرفي ويُقيد لحساب الشركات الكهربائية (الحساب المتفق عليه بين الفريقين) مبلغ يعادل قيمة فاتورته. الصرافات الآلية A.T.M‏ وبحسب الاتفاقية المبرمة بين مؤسسة الكهرباء والمصرف العقاري فان اختار المتعامل التسديد من خلال الصرافات الالية A.T.M بحيث يختار المتعامل خدمة دفع فواتير الكهرباء والشركة التي يتبع لها رقم اشتراكه ويدخل رقم الاشتراك يرسل المصرف إلى الشركة رسالة الكترونية (طلب استعلام عن فاتورة) فترسل الشركة إلى المصرف قيمة الفاتورة المترتبة على المتعامل أما في حال قرر المتعامل تسديد الفاتورة المترتبة على رقم الاشتراك والتي ظهرت قيمتها على شاشة الصراف الآلي وفقاً لما سبق، فيتم التسديد بموجب أمر الكتروني يعطيه المتعامل إلى المصرف من خلال الصراف الآلي، و في حال توفر قيمة الفاتورة في رصيد المتعامل، يقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة (المبلغ المذكور في الرسالة الالكترونية: جواب الاستعلام عن الفاتورة الواردة من الشركة) ويحولها إلى حساب الشركة ويصدر إيصالاً باقتطاع المبلغ من حساب المتعامل عبر الصراف الآلي، يرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة. بنك الانترنت أما إن اراد المتعامل التسديد من خلال موقع المصرف على شبكة الإنترنت (بنك الإنترنت) فيختار المتعامل خدمة دفع فواتير الكهرباء والشركة التي يتبع لها رقم اشتراكه ويدخل رقم الاشتراك فيرسل المصرف إلى الشركة رسالة الكترونية (طلب استعلام عن فاتورة) لترسل الشركة إلى المصرف قيمة الفاتورة المترتبة على المتعامل وفي حال قرر المتعامل تسديد الفاتورة المترتبة على رقم الاشتراك والتي ظهرت قيمتها على الموقع وفقاً لما سبق، يتم التسديد بموجب أمر الكتروني يعطيه المتعامل إلى المصرف من خلال الموقع، اما في حال توفر قيمة الفاتورة في رصيد المتعامل فيقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة (المبلغ المذكور في الرسالة الالكترونية: جواب الاستعلام عن الفاتورة الواردة من الشركة) ويحولها إلى حساب الشركة ويظهر رسالة على الموقع تشعره بنجاح الدفع، وتبين رقم الإشعار المصرفي وقيمة المبلغ المقتطع، فيرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة. الرسائل القصيرة S.M.S‏ وفي حال اختار المتعامل الرسائل القصيرة S.M.S يقوم المتعامل - المشترك لدى المصرف بخدمة تسديد الفواتير باستخدام الهاتف الجوال- بإرسال رسالة قصيرة SMS تحوي معرف شركة الكهرباء ورقم الاشتراك لدفع الفاتورة إلى الرقم المخصص، ويدخل الرقم السري الخاص باستخدام هذه الخدمة والمرتبط برقم الهاتف الجوال، ورقم حساب مصرفي، فيرسل المصرف إلى الشركة رسالة الكترونية (طلب استعلام عن فاتورة)، وترسل الشركة إلى المصرف جواب الاستعلام عن الفاتورة متضمناً قيمة الفاتورة، فيقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة (المبلغ المذكور في الرسالة الالكترونية: جواب الاستعلام عن الفاتورة الواردة من الشركة) ويحولها إلى حساب الشركة، كما يرسل المصرف رسالة قصيرة إلى المتعامل يشعره فيها باقتطاع المبلغ من حساب المتعامل، فيرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة. المجيب الصوتي التفاعلي وفي حال اختار المتعامل التسديد من خلال المجيب الصوتي التفاعلي (I.V.R) يقوم المتعامل - المشترك لدى المصرف بخدمة تسديد الفواتير- باستخدام قناة المجيب الصوتي- باختيار خدمة دفع فواتير الكهرباء، ويدخل معرف شركة الكهرباء ثم رقم الاشتراك لدفع الفاتورة، ومن ثم رقم حسابه المصرفي ونوعه والرقم السري الخاص باستخدام هذه الخدمة والمرتبط بالحساب المصرفي، فيرسل المصرف إلى الشركة رسالة الكترونية (طلب استعلام عن فاتورة)، وترسل الشركة إلى المصرف جواب الاستعلام عن الفاتورة متضمناً قيمة الفاتورة، فيقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة (المبلغ المذكور في الرسالة الالكترونية جواب الاستعلام عن الفاتورة الواردة من الشركة) ويحولها إلى حساب الشركة، ويبلغ المصرف المتعامل بنجاح دفع الفاتورة عبر المجيب الصوتي، فيرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة. شبكة الانترنت Website: يقوم المتعامل بالدخول إلى موقع الشركة والاطلاع على فاتورته، ويطلب الدفع على موقع الشركة، فتقوم الشركة بتحويل الطلب إلى المصرف مع قيمة الفاتورة ومحددات العملية، كما يقوم المتعامل بإدخال ثبوتياته لدى المصرف، ورقم الحساب المصرفي ونوعه - من خلال نافذة آمنة يقوم المصرف بإظهارها له- وتأكيد عملية التسديد، ويتحقق المصرف من صحة ثبوتيات المتعامل ورقم حسابه المصرفي ونوعه، ففي حال صحة المعلومات المدخلة، يقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة ويحولها إلى حساب الشركة، ويعيد المصرف تحويل المشترك إلى موقع الشركة مع تمرير محددات نجاح التحويل المصرفي، فيرسل المصرف رسالة تأكيد الكترونية (طلب إعلام تسديد) للشركة عبر القناة الخاصة المفتوحة بين الطرفين.‏ عن طريق نقاط البيع POS: يقوم المتعامل بزيارة أحد مراكز الجباية التابعة للشركة للاطلاع على قيمة فاتورته، كما يقوم المتعامل بطلب الدفع باستخدام بطاقته المصرفية عن طريق نقطة البيع (POS)، فيقوم المتعامل بتمرير بطاقته على نقطة البيع وإدخال المبلغ المطلوب والرقم السري الخاص ببطاقته، وتالياً لذلك يقوم المصرف بالتحقق من صحة البطاقة والرقم السري، ويقتطع المصرف من حساب المتعامل قيمة الفاتورة ويحولها إلى حساب الشركة ويصدر إيصالا (على نسختين) باقتطاع المبلغ من حساب المتعامل عبر نقطة البيع، فيقوم الزبون بتوقيع إحدى هاتين النسختين ويسلمها لأمين الصندوق (الجابي) ويحتفظ بالنسخة الثانية، كما يقوم الجابي بتسديد الفاتورة على نظام الجباية ويزود الزبون بإشعار تسديد الفاتورة. معالجة الأخطاء: في حال حدوث خطأ من أي نوع أو فشل الاتصال بين المصرف والشركة، يرسل المصرف إلى المتعامل رسالة توضيحية تبين نوع الخطأ عبر قناة الدفع المستخدمة، وذلك كما يلي: - عبر قناة الصراف الآلي، تظهر رسالة توضيحية على الصراف الآلي. - عبر موقع المصرف على شبكة الإنترنت، تظهر رسالة توضيحية على صفحة الويب. - عبر قناة المجيب الصوتي (IVR) يقرأ المجيب الصوتي الرسالة التوضيحية المتناسبة مع الخطأ الواقع. - عبر قناة الرسائل القصيرة، يرسل المصرف رسالة قصيرة إلى المتعامل تبين سبب الخطأ. - عبر موقع الشركة على الإنترنت يعاد تحويل المتعامل إلى موقع الشركة مع تمرير سبب الخطأ. في حال حدوث خطأ أثناء الاستعلام عن قيمة الفاتورة تنهى العملية ويعد الطلب فاشلاً. في حال فشل الاتصال بين المصرف والشركة أو حدوث أي خطأ أثناء عملية الإعلام بالدفع، تعاد المحاولة آلياً، وفي حال تكرار الفشل عدة مرات يحوَّل طلب الإعلام إلى أداة التدخل البشري (manual intervention tool) لدى المصرف ليقوم الموظف المسؤول في المصرف، وبعد تحري سبب الفشل باتخاذ أحد القرارات التالية: إما إعادة المحاولة (re-queue)، وفي هذه الحالة يعاد إرسال طلب تأكيد الدفع إلى الشركة، أو التراجع عن التحويل المصرفي (reversal)، وذلك في حال ثبوت تعذر الدفع مثلاً، إذا كانت الفاتورة قد دفعت عن طريق أخرى، أو تثبيت نجاح طلب الإعلام (fix)، وذلك في حال قام الموظف المسؤول من طرف الشركة يدوياً بالإجراء المثبت للدفع على نظام الفوترة الخاص بها. المطابقة: يرسل المصرف العقاري إلى الشركات الكهربائية بشكل يومي ملفاً الكترونياً يتضمن تفصيلات عمليات دفع الفواتير التي تمت خلال اليوم السابق، حيث تقوم الشركات الكهربائية بتدقيق ومطابقة المعلومات الواردة في الملف الالكتروني اليومي مع سجلات الفواتير لديه، وفي حال وجود أي تباين يتم التنسيق بين الطرفين في حينه لتسويته. التزامات: يقوم المصرف العقاري بالإعلان عن الخدمة بالوسائل الإعلانية التي يراها مناسبة، في حين تقوم الشركات الكهربائية بالإعلان عن الخدمة من خلال التعريف بها للمراجعين والمشتركين في مراكز الجباية وصالة النافذة الواحدة، كما يقوم المصرف العقاري بالتعاون مع الشركات الكهربائية بالإعداد اللازم لتحديد الأمكنة المناسبة لوضع نقاط البيع POS والتي تقدم خدمة تسديد فاتورة الكهرباء من خلال البطاقات المصرفية الصادرة عن أي مصرف من المصارف العاملة في سورية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة