توفيت الشقيقة التوأم لشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي، الأميرة أشرف بهلوي، الخميس الماضي في منزلها في أوروبا، عن عمر يناهز الـ96 سنة، وفق ما أعلن مستشارها أمس (الجمعة).

وقال روبرت أرماو، أن الأميرة كانت ديبلوماسية موهوبة، وقادت البعثة الإيرانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة على مدى أكثر من عشر سنوات، إضافة إلى أنها كانت أحد أبرز الناطقين باسم شقيقها.

و ترأست الأميرة أشرف بعثات ديبلوماسية عدة، لا سيما في الصين.

وكانت الأميرة الراحلة تعتبر رائدة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة الإيرانية، وكانت الإيرانية الأولى التي تظهر في مناسبة علنية من دون حجاب، الأمر الذي جلب لها انتقادات شديدة من جانب رجال الدين المتشدّدين في بلادها.

وبعد قيام الثورة الإسلامية في 1979، عاشت في المنفى، حيث نشطت في مجال نشر الإرث الثقافي والفني والأدبي لبلادها.

وللأميرة الراحلة ابن هو الأمير شهرام، وخمسة أحفاد وأبناء أحفاد.

وحكم الشاه محمد رضا بهلوي إيران من 1967 ولغاية 1979، حين أطاحت نظامه ثورة إسلامية بقيادة الإمام الخميني.

  • فريق ماسة
  • 2016-01-08
  • 11136
  • من الأرشيف

وفاة الشقيقة التوأم لشاه إيران محمد رضا بهلوي عن عمر يناهز 96 عام

توفيت الشقيقة التوأم لشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي، الأميرة أشرف بهلوي، الخميس الماضي في منزلها في أوروبا، عن عمر يناهز الـ96 سنة، وفق ما أعلن مستشارها أمس (الجمعة). وقال روبرت أرماو، أن الأميرة كانت ديبلوماسية موهوبة، وقادت البعثة الإيرانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة على مدى أكثر من عشر سنوات، إضافة إلى أنها كانت أحد أبرز الناطقين باسم شقيقها. و ترأست الأميرة أشرف بعثات ديبلوماسية عدة، لا سيما في الصين. وكانت الأميرة الراحلة تعتبر رائدة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة الإيرانية، وكانت الإيرانية الأولى التي تظهر في مناسبة علنية من دون حجاب، الأمر الذي جلب لها انتقادات شديدة من جانب رجال الدين المتشدّدين في بلادها. وبعد قيام الثورة الإسلامية في 1979، عاشت في المنفى، حيث نشطت في مجال نشر الإرث الثقافي والفني والأدبي لبلادها. وللأميرة الراحلة ابن هو الأمير شهرام، وخمسة أحفاد وأبناء أحفاد. وحكم الشاه محمد رضا بهلوي إيران من 1967 ولغاية 1979، حين أطاحت نظامه ثورة إسلامية بقيادة الإمام الخميني.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة