قال رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو  إن بلاده تأمل في التوصل الى موقف مشترك مع ثلاث دول أخرى من دول وسط اوروبا للتعامل مع أزمة المهاجرين التي تجتاح القارة بما في ذلك رفض حصص الاتحاد الاوروبي لاعادة توزيع اللاجئين.

وصرح فيكو بأنه سيجتمع مع رؤساء وزراء جمهورية التشيك وبولندا والمجر يوم الجمعة أو الأحد في براج لبحث الازمة مع تنامي اعداد المهاجرين الذين يلقون حتفهم في البر والبحر.

ووضع المجر في شرق منطقة الشنجن الاوروبية التي لا تستخدم فيها تأشيرات دخول جعلها نقطة جاذبة لعشرات الالاف من المهاجرين القادمين من الشرق الاوسط وما وراء ذلك قاصدين غرب اوروبا عبر دول البلقان. وردت المجر على ذلك باقامة سياج على طول حدودها مع صربيا.

وعطلت دول وسط أوروبا مقترحات من بروكسل تقضي بأن تقبل دول الاتحاد حصصا ملزمة من طالبي حق اللجوء الذين يعبرون البحر المتوسط للوصول الى ايطاليا واليونان. وأمس الاحد وصف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس موقف دول وسط أوروبا بانه "مخز".

وقال فيكو في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون على الهواء "نرفض بشدة أي حصص...اذا طبقت آلية تلقائية لاعادة توزيع المهاجرين سنفيق يوما على مئة الف من العالم العربي وهذه مشكلة لا أود لسلوفاكيا ان تواجهها."

وأضاف "نحن مستعدون للقيام بما يلزم وما هو في مقدورنا من أجل الناس الذين يحتاجون المساعدة فعلا وان نفصلهم عن المهاجرين لاسباب اقتصادية."

وقال فيكو ان اوروبا عليها ان تركز على اسباب ازمة المهاجرين منتقدا تأييد الغرب لجماعات المعارضة في سوريا وليبيا قائلا ان ذلك ساهم في اذكاء الحروب الاهلية هناك والفرار الجماعي لاعداد كبيرة.

واستطرد "دعونا نكف عن زعزعة استقرار سوريا."

  • فريق ماسة
  • 2015-08-31
  • 13822
  • من الأرشيف

سلوفاكيا : دعونا نكف عن زعزعة استقرار سوريا

قال رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو  إن بلاده تأمل في التوصل الى موقف مشترك مع ثلاث دول أخرى من دول وسط اوروبا للتعامل مع أزمة المهاجرين التي تجتاح القارة بما في ذلك رفض حصص الاتحاد الاوروبي لاعادة توزيع اللاجئين. وصرح فيكو بأنه سيجتمع مع رؤساء وزراء جمهورية التشيك وبولندا والمجر يوم الجمعة أو الأحد في براج لبحث الازمة مع تنامي اعداد المهاجرين الذين يلقون حتفهم في البر والبحر. ووضع المجر في شرق منطقة الشنجن الاوروبية التي لا تستخدم فيها تأشيرات دخول جعلها نقطة جاذبة لعشرات الالاف من المهاجرين القادمين من الشرق الاوسط وما وراء ذلك قاصدين غرب اوروبا عبر دول البلقان. وردت المجر على ذلك باقامة سياج على طول حدودها مع صربيا. وعطلت دول وسط أوروبا مقترحات من بروكسل تقضي بأن تقبل دول الاتحاد حصصا ملزمة من طالبي حق اللجوء الذين يعبرون البحر المتوسط للوصول الى ايطاليا واليونان. وأمس الاحد وصف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس موقف دول وسط أوروبا بانه "مخز". وقال فيكو في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون على الهواء "نرفض بشدة أي حصص...اذا طبقت آلية تلقائية لاعادة توزيع المهاجرين سنفيق يوما على مئة الف من العالم العربي وهذه مشكلة لا أود لسلوفاكيا ان تواجهها." وأضاف "نحن مستعدون للقيام بما يلزم وما هو في مقدورنا من أجل الناس الذين يحتاجون المساعدة فعلا وان نفصلهم عن المهاجرين لاسباب اقتصادية." وقال فيكو ان اوروبا عليها ان تركز على اسباب ازمة المهاجرين منتقدا تأييد الغرب لجماعات المعارضة في سوريا وليبيا قائلا ان ذلك ساهم في اذكاء الحروب الاهلية هناك والفرار الجماعي لاعداد كبيرة. واستطرد "دعونا نكف عن زعزعة استقرار سوريا."

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة