بيّنت نتائج دراسة علمية أجريت أخيراً أن نقص كمية فيتامين «A» في جسم الإنسان يزيد من احتمال إصابته بالأمراض.

بعد عملية التمثيل الغذائي وامتصاص هذا الفيتامين، ينتج جسم الإنسان مستقبِلاً يساعد خلايا الجهاز المناعي في مقاومتها لأي مسبب للأمراض.

تجدر الإشارة إلى أن فيتامين «A» موجود في المواد الغذائية النباتية والحيوانية المصدر. ويستوعب الجسم بسرعة هذا الفيتامين الموجود في المواد الغذائية ذات المصدر الحيواني فوراً. ولكن زيادة كميته في الجسم تسبب أيضاً مشاكل لصحة الإنسان. أما الفيتامين الموجود في المواد الغذائية النباتية المصدر، فهو «provitamin A»، ويمكن أن يخزن في الجسم لفترة معينة دون أن يشكل خطورة على الصحة، ومع مرور الوقت يمكن تحويله عند الحاجة إلى فيتامين «A».

يوجد هذا الفيتامين في أغلب الخضروات والفواكه الصفراء والحمراء والبرتقالية اللون. فنجده في الجزر الأحمر والفلفل البلغاري الأحمر والطماطم. كذلك يوجد في اليقطين والمشمش والخوخ والبطيخ الأصفر والكرفس والسبانخ والبصل الأخضر والخس وغيرها.

  • فريق ماسة
  • 2015-07-23
  • 9452
  • من الأرشيف

الفيتامين «A» يساعد على مقاومة الأمراض

بيّنت نتائج دراسة علمية أجريت أخيراً أن نقص كمية فيتامين «A» في جسم الإنسان يزيد من احتمال إصابته بالأمراض. بعد عملية التمثيل الغذائي وامتصاص هذا الفيتامين، ينتج جسم الإنسان مستقبِلاً يساعد خلايا الجهاز المناعي في مقاومتها لأي مسبب للأمراض. تجدر الإشارة إلى أن فيتامين «A» موجود في المواد الغذائية النباتية والحيوانية المصدر. ويستوعب الجسم بسرعة هذا الفيتامين الموجود في المواد الغذائية ذات المصدر الحيواني فوراً. ولكن زيادة كميته في الجسم تسبب أيضاً مشاكل لصحة الإنسان. أما الفيتامين الموجود في المواد الغذائية النباتية المصدر، فهو «provitamin A»، ويمكن أن يخزن في الجسم لفترة معينة دون أن يشكل خطورة على الصحة، ومع مرور الوقت يمكن تحويله عند الحاجة إلى فيتامين «A». يوجد هذا الفيتامين في أغلب الخضروات والفواكه الصفراء والحمراء والبرتقالية اللون. فنجده في الجزر الأحمر والفلفل البلغاري الأحمر والطماطم. كذلك يوجد في اليقطين والمشمش والخوخ والبطيخ الأصفر والكرفس والسبانخ والبصل الأخضر والخس وغيرها.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة