يضع مسلسل "عناية مشددة" الوجع السوري بقوة أمام المشاهد من خلال مجموعة من الخطوط الدرامية المتنوعة ومجموعة من الشخصيات المغرقة بواقعيتها ما يشكل دخولا دراميا لأكثر الزوايا المظلمة في المجتمع السوري في هذه الفترة والتي جاءت كانعكاس للأزمة.

واستطاع كاتبا مسلسل عناية مشددة يامن الحجلي وعلي وجيه أن يرصدا ما تعانيه سورية وأبناوءها في ظل الازمة ولاسيما السنتين الأخيرتين منها من احداث اجتماعية واقتصادية صعبة اضافة الى الأحداث الاليمة التي تشهدها البلاد عبر حكايات اجتماعية وعلاقات متشابكة وقصص حب.

وعلى مستوى الاخراج يحقق المخرج احمد ابراهيم احمد نقلة مميزة في مسيرته عبر هذا العمل مع قدرة استثنائية في رصد تفاصيل الواقع وسبر أغوار الشخصيات التي يقدمها العمل مع تعاطي ذكي في حركة الكاميرا وزوايا التصوير وضبط احترافي للكادر وحركة الممثلين وأدائهم.

ويعالج المسلسل مجموعة من القصص الاجتماعية منها عائلة أبو معتصم الذي يجسد الشخصية الفنان عباس النوري وهو رب اسرة وموظف حكومي يعمل في مصلحة النفوس مستغلا مكانه ليصل الى منصب أعلى في المؤسسة.

أما شخصية هموم التي تجسد دورها الفنانة امانة والي فهي ذات طابع صادم لأنها تتعامل مع عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية اما كمال بيك فيلعب دوره الفنان سليم صبري احد تجار الازمة الذين كان لهم دور كبير في إرهاق المواطن السوري لأجل منافعهم الشخصية.

ويسلط المسلسل الضوء على نماذج لشخصيات سلبية كانت موجودة في مجتمعنا لكنها ظهرت خلال الأزمة بعد أن توفرت لها فرص كثيرة كالمال وأصبحت موجودة بيننا وبكثرة منها شخصية زكوان الذي يجسد الدور الفنان مهيار خضور وهو مجرم وملاحق من القانون فهو يقوم بأعمال السرقة والخطف والتزوير وصولا إلى تجارة الأعضاء البشرية.

ويحاول عناية مشددة أن يضيء على بعض المفاصل الأساسية في الأزمة ومنها محبة المخلصين لوطنهم وتفانيهم وتقديمهم الغالي والنفيس من اجل ان تبقى بلدهم حرة وكريمة ومنها شخصية رافع الذي يؤديها الفنان فادي صبيح وهو ضابط في الأمن بقي نموذج المواطن السوري الشريف الذي يحب وطنه ويدافع عنه.

وجاءت شارة المقدمة الخاصة بالعمل علامة فارقة في العمل والتي أداها الفنان أدم وكتب كلماتها الفنان أدهم مرشد ولحنها الموسيقي رضوان نصري فكانت من أكثر أغاني الشارات التي تركت كلماتها وألحانها صدى لدى المشاهدين لما تحمله من حنين وأمل بالعودة إلى أيام سورية الجميلة وأن شعبها متل شجرها بيموت ما بينحني كما تقول كلماتها.

وأدى أدوار البطولة كل من عباس النوري، أيمن رضا، مهيار خضور، يامن الحجلي، سليم صبري، فادي صبيح، رامز الأسود،أمانة والي، مرام علي، أندريه سكاف، علي كريم، محمد قنوع، مهند قطيش، غادة بشور، نزار أبو حجر، عهد ديب وتولين البكري و حلا رجب وسيم قزق وآخرون.

  • فريق ماسة
  • 2015-06-30
  • 10976
  • من الأرشيف

عناية مشددة"..يحكي الوجع السوري

يضع مسلسل "عناية مشددة" الوجع السوري بقوة أمام المشاهد من خلال مجموعة من الخطوط الدرامية المتنوعة ومجموعة من الشخصيات المغرقة بواقعيتها ما يشكل دخولا دراميا لأكثر الزوايا المظلمة في المجتمع السوري في هذه الفترة والتي جاءت كانعكاس للأزمة. واستطاع كاتبا مسلسل عناية مشددة يامن الحجلي وعلي وجيه أن يرصدا ما تعانيه سورية وأبناوءها في ظل الازمة ولاسيما السنتين الأخيرتين منها من احداث اجتماعية واقتصادية صعبة اضافة الى الأحداث الاليمة التي تشهدها البلاد عبر حكايات اجتماعية وعلاقات متشابكة وقصص حب. وعلى مستوى الاخراج يحقق المخرج احمد ابراهيم احمد نقلة مميزة في مسيرته عبر هذا العمل مع قدرة استثنائية في رصد تفاصيل الواقع وسبر أغوار الشخصيات التي يقدمها العمل مع تعاطي ذكي في حركة الكاميرا وزوايا التصوير وضبط احترافي للكادر وحركة الممثلين وأدائهم. ويعالج المسلسل مجموعة من القصص الاجتماعية منها عائلة أبو معتصم الذي يجسد الشخصية الفنان عباس النوري وهو رب اسرة وموظف حكومي يعمل في مصلحة النفوس مستغلا مكانه ليصل الى منصب أعلى في المؤسسة. أما شخصية هموم التي تجسد دورها الفنانة امانة والي فهي ذات طابع صادم لأنها تتعامل مع عصابة تتاجر بالأعضاء البشرية اما كمال بيك فيلعب دوره الفنان سليم صبري احد تجار الازمة الذين كان لهم دور كبير في إرهاق المواطن السوري لأجل منافعهم الشخصية. ويسلط المسلسل الضوء على نماذج لشخصيات سلبية كانت موجودة في مجتمعنا لكنها ظهرت خلال الأزمة بعد أن توفرت لها فرص كثيرة كالمال وأصبحت موجودة بيننا وبكثرة منها شخصية زكوان الذي يجسد الدور الفنان مهيار خضور وهو مجرم وملاحق من القانون فهو يقوم بأعمال السرقة والخطف والتزوير وصولا إلى تجارة الأعضاء البشرية. ويحاول عناية مشددة أن يضيء على بعض المفاصل الأساسية في الأزمة ومنها محبة المخلصين لوطنهم وتفانيهم وتقديمهم الغالي والنفيس من اجل ان تبقى بلدهم حرة وكريمة ومنها شخصية رافع الذي يؤديها الفنان فادي صبيح وهو ضابط في الأمن بقي نموذج المواطن السوري الشريف الذي يحب وطنه ويدافع عنه. وجاءت شارة المقدمة الخاصة بالعمل علامة فارقة في العمل والتي أداها الفنان أدم وكتب كلماتها الفنان أدهم مرشد ولحنها الموسيقي رضوان نصري فكانت من أكثر أغاني الشارات التي تركت كلماتها وألحانها صدى لدى المشاهدين لما تحمله من حنين وأمل بالعودة إلى أيام سورية الجميلة وأن شعبها متل شجرها بيموت ما بينحني كما تقول كلماتها. وأدى أدوار البطولة كل من عباس النوري، أيمن رضا، مهيار خضور، يامن الحجلي، سليم صبري، فادي صبيح، رامز الأسود،أمانة والي، مرام علي، أندريه سكاف، علي كريم، محمد قنوع، مهند قطيش، غادة بشور، نزار أبو حجر، عهد ديب وتولين البكري و حلا رجب وسيم قزق وآخرون.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة