رأت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن "تونس، الشرارة الأولى للربيع العربي، تواجه التحدي الأكبر اليوم، بعد أحداث سوسة"، موضحة انه "تعاني منذ شهور من تصاعد نشاط المتشددين، إذ ان الآلاف من مواطنيها سافروا للقتال في سوريا، وكان المتشددون يستهدفون قوات الأمن، لكن الأمر تغير منذ الهجوم على متحف باردو، الذي خلف 21 قتيلا".

واعتبرت الصحيفة أن "التوازن بين الإجراءات الأمنية وحقوق الإنسان سيكون التحدي الأكبر في بلاد شهدت دكتاتورية بوليسية قمعية في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي".

الديلي تليغراف: لدى داعش قدرة خارقة على تحريض اتباعه على الهجمات

 اشارت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية إلى "قدرة تنظيم "داعش" الخارقة على حشد الأتباع وتحريضهم على الهجمات أكثر من أي تنظيم إرهابي آخر"، لافتة الى أن "هذه الهجمات تزامنت مع خطاب دعا فيه المتحدث باسم تنظيم "داعش"، أبو محمد العدناني، إلى جعل رمضان "شهر وبال على الكفار"، وتزامنت أيضا مع تراجع التنظيم ميدانيا في العراق وسوريا، وليبيا، وكان لزاما عليه أن يستعيد بعضا من رهبته".

واعتبرت الصحيفة أنه "إذا تبين أن تنظيم "داعش" ألهم المهاجمين الثلاثة، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنه كان هناك تنسيقا بينهم، ولا أن الهجمات كانت مخططة مسبقا، من قلب التنظيم"، مضيفة "أثبتت الأشهر الأخيرة أن التنظيم قادر على تحريض أتباعه لتنفيذ هجمات في الخارج، وأنه يملك من وسائل الإقناع ما لم يتوفر لمنظمات أخرى".

  • فريق ماسة
  • 2015-06-26
  • 7829
  • من الأرشيف

الغارديان: تونس الشرارة الأولى للربيع العربي تواجه التحدي الأكبر اليوم

رأت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن "تونس، الشرارة الأولى للربيع العربي، تواجه التحدي الأكبر اليوم، بعد أحداث سوسة"، موضحة انه "تعاني منذ شهور من تصاعد نشاط المتشددين، إذ ان الآلاف من مواطنيها سافروا للقتال في سوريا، وكان المتشددون يستهدفون قوات الأمن، لكن الأمر تغير منذ الهجوم على متحف باردو، الذي خلف 21 قتيلا". واعتبرت الصحيفة أن "التوازن بين الإجراءات الأمنية وحقوق الإنسان سيكون التحدي الأكبر في بلاد شهدت دكتاتورية بوليسية قمعية في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي". الديلي تليغراف: لدى داعش قدرة خارقة على تحريض اتباعه على الهجمات  اشارت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية إلى "قدرة تنظيم "داعش" الخارقة على حشد الأتباع وتحريضهم على الهجمات أكثر من أي تنظيم إرهابي آخر"، لافتة الى أن "هذه الهجمات تزامنت مع خطاب دعا فيه المتحدث باسم تنظيم "داعش"، أبو محمد العدناني، إلى جعل رمضان "شهر وبال على الكفار"، وتزامنت أيضا مع تراجع التنظيم ميدانيا في العراق وسوريا، وليبيا، وكان لزاما عليه أن يستعيد بعضا من رهبته". واعتبرت الصحيفة أنه "إذا تبين أن تنظيم "داعش" ألهم المهاجمين الثلاثة، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنه كان هناك تنسيقا بينهم، ولا أن الهجمات كانت مخططة مسبقا، من قلب التنظيم"، مضيفة "أثبتت الأشهر الأخيرة أن التنظيم قادر على تحريض أتباعه لتنفيذ هجمات في الخارج، وأنه يملك من وسائل الإقناع ما لم يتوفر لمنظمات أخرى".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة