يحتاج جسمك إلى كمية صغيرة من الصوديوم ليعمل بشكل صحيح. يؤدي الصوديوم الزائد إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يتسبب أيضاً في تصلّب الشرايين، ويقلل من تدفق الدم إلى القلب فتحدث مضاعفات مثل الذبحة الصدرية وقصور القلب.

  يشكل الصوديوم نسبة كبيرة من مكونات ملح الطعام. إذن ما المقدار الممكن تناوله من الصوديوم؟

 يأتي 75 بالمائة من الصوديوم الذي نستهلكه من الأكل الذي نتناوله في المطاعم، والأطعمة المصنّعة

تفيد التوجيهات الصحية بأن الحد الأقصى لاستهلاك الصوديوم يومياً لا ينبغي أن يتجاوز 2300 ملغ، يعادل ذلك ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

 يتجاوز معظمنا هذا المعدل الصحي، ويستهلك أكثر من 90 بالمائة من الأطفال بين سن 4 و18 عاماً معدلات أعلى من المقدار الموصى به.

 يأتي معظم الصوديوم الذي نستهلكه من الأكل الذي نتناوله في المطاعم، ومن الأطعمة المصنّعة، حيث يشكل هذان المصدران 75 بالمائة من مدخلات الصوديوم في طعامنا. ويأتي الباقي من مزيج الصوديوم الموجود داخل الأطعمة بشكل طبيعي، أو من الملح المضاف أثناء الطبخ.

 يمكن للتغييرات البسيطة أن تحدث فرقاً كبيراً، لذلك تستطيع أن تقلل مدخلات جسمك من الصوديوم وملح الطعام إذا اتبعت النصائح التالية:

 * تعرّف على كمية الصوديوم الموجودة في أكثر 10 أطعمة تتناولها، بما في ذلك الخبز والبيتزا واللحوم الباردة أو المصنّعة. قد يشكل ما ستعرفه مفاجأة لك.

 * اعتمد على الإضافات الأخرى أثناء الطهي، مثل الليمون (الحامض) والثوم والأعشاب والتوابل، مع تعزيز النكهة بقليل من الملح.

 * تناول المزيد من الفواكه والخضروات سواء كانت طازجة أو مجمدة أو معلبة؛ وتأكد من عدم إضافة الصوديوم للمعلبات. وقلل الصلصات المصنّعة.

 * اجعل الأولوية للخيارات التي تحتوي على ملح أقل.

 * درّب حلماتك الذوقية على التكيف مع الأطعمة قليلة الملح.
  • فريق ماسة
  • 2015-04-15
  • 10832
  • من الأرشيف

للوقاية من أمراض الضغط والقلب كيف تقلل الصوديوم في طعامك؟

يحتاج جسمك إلى كمية صغيرة من الصوديوم ليعمل بشكل صحيح. يؤدي الصوديوم الزائد إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يتسبب أيضاً في تصلّب الشرايين، ويقلل من تدفق الدم إلى القلب فتحدث مضاعفات مثل الذبحة الصدرية وقصور القلب.   يشكل الصوديوم نسبة كبيرة من مكونات ملح الطعام. إذن ما المقدار الممكن تناوله من الصوديوم؟  يأتي 75 بالمائة من الصوديوم الذي نستهلكه من الأكل الذي نتناوله في المطاعم، والأطعمة المصنّعة تفيد التوجيهات الصحية بأن الحد الأقصى لاستهلاك الصوديوم يومياً لا ينبغي أن يتجاوز 2300 ملغ، يعادل ذلك ملعقة صغيرة من ملح الطعام.  يتجاوز معظمنا هذا المعدل الصحي، ويستهلك أكثر من 90 بالمائة من الأطفال بين سن 4 و18 عاماً معدلات أعلى من المقدار الموصى به.  يأتي معظم الصوديوم الذي نستهلكه من الأكل الذي نتناوله في المطاعم، ومن الأطعمة المصنّعة، حيث يشكل هذان المصدران 75 بالمائة من مدخلات الصوديوم في طعامنا. ويأتي الباقي من مزيج الصوديوم الموجود داخل الأطعمة بشكل طبيعي، أو من الملح المضاف أثناء الطبخ.  يمكن للتغييرات البسيطة أن تحدث فرقاً كبيراً، لذلك تستطيع أن تقلل مدخلات جسمك من الصوديوم وملح الطعام إذا اتبعت النصائح التالية:  * تعرّف على كمية الصوديوم الموجودة في أكثر 10 أطعمة تتناولها، بما في ذلك الخبز والبيتزا واللحوم الباردة أو المصنّعة. قد يشكل ما ستعرفه مفاجأة لك.  * اعتمد على الإضافات الأخرى أثناء الطهي، مثل الليمون (الحامض) والثوم والأعشاب والتوابل، مع تعزيز النكهة بقليل من الملح.  * تناول المزيد من الفواكه والخضروات سواء كانت طازجة أو مجمدة أو معلبة؛ وتأكد من عدم إضافة الصوديوم للمعلبات. وقلل الصلصات المصنّعة.  * اجعل الأولوية للخيارات التي تحتوي على ملح أقل.  * درّب حلماتك الذوقية على التكيف مع الأطعمة قليلة الملح.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة