أثبت باحثون من جامعة بيلوتاس البرازيلية في دراسة نشرت في المجلّة العلمية The Lancet Global Health، أنّ الرضاعة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الذكاء لدى الطفل. وأشار أحد الباحثين، وهو الدكتور إريك مورتنسن، أنّ نتائج هذه الدراسة بحاجة إلى المزيد من البحوث لإثباتها والتأكد من صحتها. مع العلم أنّ منظمة الصحة العالمية تشجع على الرضاعة التي تعتبرها الوسيلة الأفضل لتأمين صحة جيدة للطفل لاحقاً وتضمن بقاءه على قيد الحياة. ينصح عادة بالرضاعة حتى عمر الستة أشهر، ولكن حالياً ليس هناك إلاّ أقلّ من 40% من الأطفال الذين ينعمون بذلك.

لقد درس الباحثون حالة 3500 فرد كانوا قد ولدوا عام 1982 وكانوا قد خضعوا للرضاعة خلال الأشهر الأولى من حياتهم. استنتج الباحثون أنّه بعد مرور ثلاثين سنة من حياتهم، كانت الرضاعة مفيدة صحياً لهم وذلك مقارنة بالذين لم يخضعوا للرضاعة، وأنّ ذلك ترتب عليهم بالكثير من الفوائد الصحية خصوصاً إن طالت فترة الرضاعة. وقد تبيّن أنّ الأطفال الذين رضعوا من أمهاتهم لمدّة سنة، كانت نسبة الذكاء لديهم أعلى بأربع مرّات من الذين خضعوا للرضاعة لمدّة لا تتخطى الشهر الواحد فقط.

  • فريق ماسة
  • 2015-03-20
  • 10999
  • من الأرشيف

الرضاعة تزيد من ذكاء الطفل؟

أثبت باحثون من جامعة بيلوتاس البرازيلية في دراسة نشرت في المجلّة العلمية The Lancet Global Health، أنّ الرضاعة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الذكاء لدى الطفل. وأشار أحد الباحثين، وهو الدكتور إريك مورتنسن، أنّ نتائج هذه الدراسة بحاجة إلى المزيد من البحوث لإثباتها والتأكد من صحتها. مع العلم أنّ منظمة الصحة العالمية تشجع على الرضاعة التي تعتبرها الوسيلة الأفضل لتأمين صحة جيدة للطفل لاحقاً وتضمن بقاءه على قيد الحياة. ينصح عادة بالرضاعة حتى عمر الستة أشهر، ولكن حالياً ليس هناك إلاّ أقلّ من 40% من الأطفال الذين ينعمون بذلك. لقد درس الباحثون حالة 3500 فرد كانوا قد ولدوا عام 1982 وكانوا قد خضعوا للرضاعة خلال الأشهر الأولى من حياتهم. استنتج الباحثون أنّه بعد مرور ثلاثين سنة من حياتهم، كانت الرضاعة مفيدة صحياً لهم وذلك مقارنة بالذين لم يخضعوا للرضاعة، وأنّ ذلك ترتب عليهم بالكثير من الفوائد الصحية خصوصاً إن طالت فترة الرضاعة. وقد تبيّن أنّ الأطفال الذين رضعوا من أمهاتهم لمدّة سنة، كانت نسبة الذكاء لديهم أعلى بأربع مرّات من الذين خضعوا للرضاعة لمدّة لا تتخطى الشهر الواحد فقط.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة