رحلتْ سيّدة القلعة في صباح ممطر وبارد…

توفيت فجر اليوم الأربعاء الفنانة اللبنانية الكبيرة صباح، عن عمرٍ ناهز الـ 87 عاماً، إثر وعكة صحيّة مفاجئة.

وفي أوّل تعليق على رحيل الشحرورة، أكدّ الفنان روميو لحود أنه خسر صديقة بكل ما للكلمة من معنى، مشيراً إلى أن صباح كانت نجمة حقيقية تشع في الدول العربية والعالم، وقال: “هي أسطورة سيُكتب الكثير عنها وسيبقى صوتها لأجيال”.

وبدأت جانيت جرجس فغالي مسيرتها الفنية في سنّ مبكرة منتصف القرن الماضي، عبر الغناء في لبنان، قبل أن تنتقل إلى التمثيل والاستعراض.

وحازت الشحرورة، التي عُرفت بصوتها العذب والرنان بانتقالها إلى القاهرة، على شهرة واسعة وباتت إحدى نجمات السينما المصرية.

فقد استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر، التي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس بعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهاً مصرياً عن الفيلم الأول، ويرتفع السعر تدريجياً.

وذهبت إلى أسيوط في مصر برفقة والدها ووالدتها، ونزلوا ضيوفاً عند داغر في منزلها بالقاهرة، حيث كُلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنياً ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم. وفي تلك الفترة اختفى إسم “جانيت”، وحلّ مكانه إسم “صباح” في فيلم “القلب له واحد”.

تُعتبر الصبوحة ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية، في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى، كأرناغري في نيويورك، ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا، وقاعة ألبرت في لندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

حياة الصبوحة الخاصة كانت هي الأخرى مثيرة للجدل، فقد تزوجت 9 مرات: بدءاً من نجيب شماس، وهو والد ابنها الدكتور البكر صباح وقضت معه 5 أعوام. ثم تزوجت الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز لأشهرٍ فقط، قبل أن ترتبط بعازف الكمان المصري أنور منسي لأربع سنوات وتنجب منه ابنتها هويدا. بعد ذلك، تزوجت صباح من المذيع المصري أحمد فراج لثلاثة أعوام، ثم الممثل المصري الوسيم رشدي أباظة لخمسة أشهر فقط، وبعده الممثل يوسف شعبان لشهر واحد قبل أن ترتبط بالنائب اللبناني يوسف حمود لعامين، وبعده الفنان اللبناني وسيم طبارة لأربع سنوات.. أما الزواج الأخير، فكان من فادي لبنان الذي قضت معه نحو 17 سنة.

  • فريق ماسة
  • 2014-11-25
  • 12852
  • من الأرشيف

رحيل الشحرورة صباح عن ٨٧ عاماً

رحلتْ سيّدة القلعة في صباح ممطر وبارد… توفيت فجر اليوم الأربعاء الفنانة اللبنانية الكبيرة صباح، عن عمرٍ ناهز الـ 87 عاماً، إثر وعكة صحيّة مفاجئة. وفي أوّل تعليق على رحيل الشحرورة، أكدّ الفنان روميو لحود أنه خسر صديقة بكل ما للكلمة من معنى، مشيراً إلى أن صباح كانت نجمة حقيقية تشع في الدول العربية والعالم، وقال: “هي أسطورة سيُكتب الكثير عنها وسيبقى صوتها لأجيال”. وبدأت جانيت جرجس فغالي مسيرتها الفنية في سنّ مبكرة منتصف القرن الماضي، عبر الغناء في لبنان، قبل أن تنتقل إلى التمثيل والاستعراض. وحازت الشحرورة، التي عُرفت بصوتها العذب والرنان بانتقالها إلى القاهرة، على شهرة واسعة وباتت إحدى نجمات السينما المصرية. فقد استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر، التي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس بعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهاً مصرياً عن الفيلم الأول، ويرتفع السعر تدريجياً. وذهبت إلى أسيوط في مصر برفقة والدها ووالدتها، ونزلوا ضيوفاً عند داغر في منزلها بالقاهرة، حيث كُلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنياً ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم. وفي تلك الفترة اختفى إسم “جانيت”، وحلّ مكانه إسم “صباح” في فيلم “القلب له واحد”. تُعتبر الصبوحة ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية، في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى، كأرناغري في نيويورك، ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا، وقاعة ألبرت في لندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها. حياة الصبوحة الخاصة كانت هي الأخرى مثيرة للجدل، فقد تزوجت 9 مرات: بدءاً من نجيب شماس، وهو والد ابنها الدكتور البكر صباح وقضت معه 5 أعوام. ثم تزوجت الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز لأشهرٍ فقط، قبل أن ترتبط بعازف الكمان المصري أنور منسي لأربع سنوات وتنجب منه ابنتها هويدا. بعد ذلك، تزوجت صباح من المذيع المصري أحمد فراج لثلاثة أعوام، ثم الممثل المصري الوسيم رشدي أباظة لخمسة أشهر فقط، وبعده الممثل يوسف شعبان لشهر واحد قبل أن ترتبط بالنائب اللبناني يوسف حمود لعامين، وبعده الفنان اللبناني وسيم طبارة لأربع سنوات.. أما الزواج الأخير، فكان من فادي لبنان الذي قضت معه نحو 17 سنة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة