دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى انشاء حلف عالمي واسع لمحاربة الاسلاميين المتطرفين في تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) الذي ينشر الرعب عبر ممارساته الوحشية في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.

 وكثف التنظيم الذي اعلن ذبح الصحافي الاميركي جيمس فولي ممارساته الوحشية خلال الاسابيع الماضية، وهو ما دفع وزير الخارجية الاميركي الى الدعوة الى "رد موحد بقيادة الولايات المتحدة واوسع تحالف ممكن بين الامم".

واوضح انه سيعمل مع وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل على هامش قمة حلف الاطلسي في 4 و5 ايلول على انشاء هذا الحلف مع شركاء بلاده الاوروبيين. واضاف انه سيتوجه مع هيغل الى الشرق الاوسط بعد قمة الحلف الاطلسي للحصول على مزيد من الدعم "من الدول الاكثر تعرضا للتهديد المباشر". واكد "لن نسمح لسرطان الدولة الاسلامية بالامتداد الى دول اخرى. العالم يستطيع مواجهة هذا الوباء ودحره في نهاية المطاف".

وعلى رغم ان واشنطن اقرت بانها لا تزال تفتقد لخطة استراتيجية لمحاربة هذا التنظيم مع انها بدأت بتوجيه ضربات جوية لمواقعه في شمال العراق منذ 8 اب، قال كيري ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيقترح استراتيجية لمواجهة "الدولة الاسلامية" خلال قمة لمجلس الامن الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في ايلول. وقال:"سننتهز هذه الفرصة لمواصلة تأليف تحالف واسع والتأكيد على الخطر الذي يشكله هؤلاء المقاتلون الاجانب بما في ذلك الذين التحقوا ب(تنظيم) الدولة الاسلامية". واكد ان "ما نحتاج اليه للتصدي للرؤية العدمية وبرنامج الابادة هذا هو تحالف واسع يستخدم الوسائل السياسية والانسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية لدعم التحرك العسكري".

في غضون ذلك، تتجه الانظار الى بلدة امرلي الشيعية التركمانية التي يحاصرها تنظيم "الدولة الاسلامية" منذ اكثر من شهرين شمال بغداد وتستعد القوات العراقية لشن هجوم لفك الحصار عنها، كما اكد ضباط عراقيون.

وفي سوريا المجاورة، بات النزاع اكثر تعقيدا حيث يقاتل المعارضون ضد قوات النظام السوري وكذلك تنظيم "الدولة الاسلامية".

  • فريق ماسة
  • 2014-08-31
  • 9934
  • من الأرشيف

كيري يدعو الى انشاء حلف لمحاربة "داعش" والتنظيم "يبيع" نساء ايزيديات

دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى انشاء حلف عالمي واسع لمحاربة الاسلاميين المتطرفين في تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) الذي ينشر الرعب عبر ممارساته الوحشية في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.  وكثف التنظيم الذي اعلن ذبح الصحافي الاميركي جيمس فولي ممارساته الوحشية خلال الاسابيع الماضية، وهو ما دفع وزير الخارجية الاميركي الى الدعوة الى "رد موحد بقيادة الولايات المتحدة واوسع تحالف ممكن بين الامم". واوضح انه سيعمل مع وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل على هامش قمة حلف الاطلسي في 4 و5 ايلول على انشاء هذا الحلف مع شركاء بلاده الاوروبيين. واضاف انه سيتوجه مع هيغل الى الشرق الاوسط بعد قمة الحلف الاطلسي للحصول على مزيد من الدعم "من الدول الاكثر تعرضا للتهديد المباشر". واكد "لن نسمح لسرطان الدولة الاسلامية بالامتداد الى دول اخرى. العالم يستطيع مواجهة هذا الوباء ودحره في نهاية المطاف". وعلى رغم ان واشنطن اقرت بانها لا تزال تفتقد لخطة استراتيجية لمحاربة هذا التنظيم مع انها بدأت بتوجيه ضربات جوية لمواقعه في شمال العراق منذ 8 اب، قال كيري ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيقترح استراتيجية لمواجهة "الدولة الاسلامية" خلال قمة لمجلس الامن الذي ستتولى الولايات المتحدة رئاسته في ايلول. وقال:"سننتهز هذه الفرصة لمواصلة تأليف تحالف واسع والتأكيد على الخطر الذي يشكله هؤلاء المقاتلون الاجانب بما في ذلك الذين التحقوا ب(تنظيم) الدولة الاسلامية". واكد ان "ما نحتاج اليه للتصدي للرؤية العدمية وبرنامج الابادة هذا هو تحالف واسع يستخدم الوسائل السياسية والانسانية والاقتصادية والقانونية والاستخباراتية لدعم التحرك العسكري". في غضون ذلك، تتجه الانظار الى بلدة امرلي الشيعية التركمانية التي يحاصرها تنظيم "الدولة الاسلامية" منذ اكثر من شهرين شمال بغداد وتستعد القوات العراقية لشن هجوم لفك الحصار عنها، كما اكد ضباط عراقيون. وفي سوريا المجاورة، بات النزاع اكثر تعقيدا حيث يقاتل المعارضون ضد قوات النظام السوري وكذلك تنظيم "الدولة الاسلامية".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة