يواصل الفريق التنفيذي لمبادرة الحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات والتقانة رغم الصعوبات والتحديات التي فرضتها الظروف التي تمر بها البلاد تنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية التي تم اعتمادها عام 2009 وانجاز مكوناتها المتعلقة بتقديم الخدمات الكترونيا وتعزيز وتسهيل التواصل مع المواطنين.

ويبين رئيس الفريق التنفيذي لمبادرة الحكومة الإلكترونية الدكتور أحمد باسل الخشي معاون وزير الاتصالات والتقانة ان الوزارة والفريق التنفيذي يتابعان مشروع بناء الاطار التمكيني لقطاع المعلوماتية واستكمال البيئة التشريعية والقانونية والتنظيمية لقطاعات الاتصالات وتقانة المعلومات بالتزامن مع تنفيذ عدد من مشروعات الحكومة الالكترونية كبوابة الحكومة الالكترونية التي تم التريث في تنفيذ عقدها والاستعاضة عنها حاليا بمشروع البوابة الحكومية المصغرة.

ويشير الخشي الى متابعة العمل والتنسيق مع بعض الجهات والوزارات المعنية لتقديم مجموعة من الخدمات من خلال المؤسسات الحكومية فيما بينها أو مراكز خدمة المواطن ولا سيما خدمتي وثيقة غير موظف والتأمينات الاجتماعية والسعي لتقديم خدمات الشؤون المدنية من اخراج قيد وبيان عائلي وغيرها عبر مراكز البريد كمراكز خدمة المواطن مع الاستمرار في تدريب العاملين في الوزارات تباعا على النماذج الالكترونية ومعايير تبادل الخدمة الحكومية.

ويلفت رئيس الفريق التنفيذي إلى العمل على تطوير مناهج تدريب الموظفين على تقانات المعلومات والاتصالات وتطبيقات الحكومة الإلكترونية وتدريب مجموعة من العاملين في وزارات الكهرباء والنقل والصحة على استخدام وتطبيق معايير تقانة المعلومات والاتصالات في مشاريع الحكومة الإلكترونية فضلا عن الاستمرار في تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية لأعمال الاستجابة للطوارئ والسعي لإنشاء مركز اتصال للاستعلام عن الخدمات الحكومية حيث يجري العمل على دراسة المعايير المتوافرة عالميا تمهيدا لإعداد دفتر الشروط.

ويكشف الخشي عن وضع مبادرة “استراتيجية الحكومة الإلكترونية 0ر2″ التي تعني استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي في القطاع العام للمشاركة بالمعلومات والخدمات الحكومية بشفافية وثقة متبادلة بين المواطنين والحكومة حيث سيتم رفعها الى رئاسة مجلس الوزراء لدراستها.

ورغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وتحديات العمل وانخفاض الموارد والامكانيات المادية للوزارة يبين الخشي أن مؤشرات الحكومة الالكترونية في سورية لم تتأثر بشكل كبير وفقا للمسح الخاص لادارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالامم المتحدة لعام 2014 الصادر موءخرا حيث ارتفعت مؤشرات الحكومة الالكترونية ومكونات الخدمات المتاحة الكترونيا والعامل البشري فيما تراجع مؤشر مكون البنية التحتية نتيجة لما تعرض له قطاع الاتصالات من اعتداءات وأعمال تخريبية.

وتبين مديرة التحول الرقمي في وزارة الاتصالات والتقانة المهندسة فدوى مراد ان الفريق التنفيذي أنجز مؤخرا تصميم وتنفيذ بوابتين للحكومة الالكترونية بالتعاون مع برنامج الأمم

المتحدة الإنمائي من خلال مشروع تعزيز القدرات المؤسساتية لتنفيذ الحكومة الإلكترونية ستوضعان في الخدمة قريبا وهما بوابتا “الحكومة الالكترونية المصغرة” و”طلبي”.

وتشمل هذه البوابات بحسب مراد “بوابة الحكومة الإلكترونية المصغرة” اي كوف دوت اس واي أو “حكومة إلكترونية سورية” التي تهدف الى تقديم صورة موحدة للخدمات الحكومية مع تبسيط طرق وصول زوار البوابة إلى المعلومات والخدمات بأشكالها المختلفة وتوحيد طرق نفاذ المستفيد إلى الخدمات الحكومية عبر القنوات المختلفة بما يجعل البوابة الخيار المفضل للمستفيدين للتخاطب وتحقيق التشاركية مع الحكومة.

وتوضح مراد أنه يمكن من خلال معلومات البوابة الاطلاع والبحث عن الخدمات الحكومية التي بدأت وزارة الاتصالات والتقانة عمليات جردها منذ العام 2009 وتحديثها بشكل مستمر من خلال نقاط الارتباط في الوزارات وتشمل المعلومات المقدمة عن الخدمات وثائق الخدمة ورسومها ومتطلبات الحصول عليها مع الروابط المتاحة لها في حال كانت تقدم الكترونيا مع تصنيفها لتشمل فئات المواطنين والأعمال والمستثمرين والمقيمين الى جانب منافذ تقديم هذه الخدمة عبر هاتف ثابت/محمول /انترنت/صراف آلي/ مركز خدمة المواطن.

وتشمل معلومات البوابة كما تضيف مراد المراسيم والقوانين الصادرة في سورية ومعلومات حول أعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية فضلا عن معلومات متنوعة متعلقة بالسياحة والصحة والتجارة والتعليم والاتصالات وغيرها من المعلومات التي تهم المواطنين على المستوى المحلي أو الوطني فضلا عن الأحوال الجوية والصيدليات والمشافي المناوبة التي سيتم توفيرها عبر البوابة قريبا.

وبحسب مديرة التحول الرقمي فان البوابة تتيح كذلك التواصل مع المواطنين من خلال إمكانية التصويت على موضوع معين والتواصل مع أحد أعضاء السلطات بالإضافة الى الربط مع مشاريع الحكومة الإلكترونية الأخرى.

وفي اطار فتح قنوات الكترونية لتقديم المقترحات والشكاوى الخاصة بالخدمات التي تقدمها الحكومة بمؤسساتها المختلفة تشير مراد إلى انجاز بوابة “طلبي” للمقترحات والشكاوى الالكترونية “طلبي دوت إي كوف دوت اس واي” أو “طلبي حكومة إلكترونية.سورية وذلك بالتعاون مع مكتب الشكاوى في الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء حيث يمكن للمواطن مبدئيا تسجيل المقترح أو الشكوى عبر نافذة مركز خدمة المواطن في مجلس الوزراء وبعدها من خلال مراكز خدمة المواطن ولاحقا عبر البوابة.

وتشير مديرة التحول الرقمي إلى أن هذه البوابة تتيح للمواطن إمكانية متابعة الشكوى التي تقدم بها اعتمادا على رقمها من خلال البوابة نفسها عبر شبكة الإنترنت أو على بريده الإلكتروني أو هاتفه الخليوي إضافة الى إمكانية الاتصال على الرقم الثلاثي 175 المخصص للاستعلام الصوتي عن المقترحات أو الشكاوى المسجلة.

ويجري العمل على إعداد بوابة ثالثة تقوم على مبدأ عمل الشبكات الاجتماعية تدعى بوابة “شارك” للحكومة الإلكترونية السورية وتهدف وفق مراد الى حث المواطنين على المشاركة في طرح أي مواضيع أو مشكلات متعلقة بالخدمات التي تقدمها الدولة مباشرة أو تشرف على تقديمها عبر منح التراخيص اللازمة لتقديمها ومناقشة الحلول المطروحة لهذه المواضيع والمشكلات من قبل المواطنين المسجلين بالبوابة إضافة الى استطلاع الرأي حول هذه الحلول وذلك للمسجلين وغير المسجلين في البوابة.

وتتوقع مديرة التحول الرقمي بالوزارة أن يتم اطلاق هذه البوابات لتكون في خدمة المواطن حال استكمال إعداد سياسة الاستخدام الخاصة بكل منها واعتماد الية المتابعة والتنسيق مع الجهات العامة على ان يتم الاعلان عنها من خلال رسائل نصية للمواطنين اضافة الى قنوات الاعلام المختلفة مع تنظيم برامج للتعريف بها وأهميتها وطريقة عملها.

  • فريق ماسة
  • 2014-07-10
  • 10463
  • من الأرشيف

تعزيزاً للقدرات المؤسساتية لتنفيذ الحكومة الإلكترونية... بوابتان الكترونيتان جديدتان في خدمة المواطن قريبا

يواصل الفريق التنفيذي لمبادرة الحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات والتقانة رغم الصعوبات والتحديات التي فرضتها الظروف التي تمر بها البلاد تنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية التي تم اعتمادها عام 2009 وانجاز مكوناتها المتعلقة بتقديم الخدمات الكترونيا وتعزيز وتسهيل التواصل مع المواطنين. ويبين رئيس الفريق التنفيذي لمبادرة الحكومة الإلكترونية الدكتور أحمد باسل الخشي معاون وزير الاتصالات والتقانة ان الوزارة والفريق التنفيذي يتابعان مشروع بناء الاطار التمكيني لقطاع المعلوماتية واستكمال البيئة التشريعية والقانونية والتنظيمية لقطاعات الاتصالات وتقانة المعلومات بالتزامن مع تنفيذ عدد من مشروعات الحكومة الالكترونية كبوابة الحكومة الالكترونية التي تم التريث في تنفيذ عقدها والاستعاضة عنها حاليا بمشروع البوابة الحكومية المصغرة. ويشير الخشي الى متابعة العمل والتنسيق مع بعض الجهات والوزارات المعنية لتقديم مجموعة من الخدمات من خلال المؤسسات الحكومية فيما بينها أو مراكز خدمة المواطن ولا سيما خدمتي وثيقة غير موظف والتأمينات الاجتماعية والسعي لتقديم خدمات الشؤون المدنية من اخراج قيد وبيان عائلي وغيرها عبر مراكز البريد كمراكز خدمة المواطن مع الاستمرار في تدريب العاملين في الوزارات تباعا على النماذج الالكترونية ومعايير تبادل الخدمة الحكومية. ويلفت رئيس الفريق التنفيذي إلى العمل على تطوير مناهج تدريب الموظفين على تقانات المعلومات والاتصالات وتطبيقات الحكومة الإلكترونية وتدريب مجموعة من العاملين في وزارات الكهرباء والنقل والصحة على استخدام وتطبيق معايير تقانة المعلومات والاتصالات في مشاريع الحكومة الإلكترونية فضلا عن الاستمرار في تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية لأعمال الاستجابة للطوارئ والسعي لإنشاء مركز اتصال للاستعلام عن الخدمات الحكومية حيث يجري العمل على دراسة المعايير المتوافرة عالميا تمهيدا لإعداد دفتر الشروط. ويكشف الخشي عن وضع مبادرة “استراتيجية الحكومة الإلكترونية 0ر2″ التي تعني استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي في القطاع العام للمشاركة بالمعلومات والخدمات الحكومية بشفافية وثقة متبادلة بين المواطنين والحكومة حيث سيتم رفعها الى رئاسة مجلس الوزراء لدراستها. ورغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وتحديات العمل وانخفاض الموارد والامكانيات المادية للوزارة يبين الخشي أن مؤشرات الحكومة الالكترونية في سورية لم تتأثر بشكل كبير وفقا للمسح الخاص لادارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالامم المتحدة لعام 2014 الصادر موءخرا حيث ارتفعت مؤشرات الحكومة الالكترونية ومكونات الخدمات المتاحة الكترونيا والعامل البشري فيما تراجع مؤشر مكون البنية التحتية نتيجة لما تعرض له قطاع الاتصالات من اعتداءات وأعمال تخريبية. وتبين مديرة التحول الرقمي في وزارة الاتصالات والتقانة المهندسة فدوى مراد ان الفريق التنفيذي أنجز مؤخرا تصميم وتنفيذ بوابتين للحكومة الالكترونية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال مشروع تعزيز القدرات المؤسساتية لتنفيذ الحكومة الإلكترونية ستوضعان في الخدمة قريبا وهما بوابتا “الحكومة الالكترونية المصغرة” و”طلبي”. وتشمل هذه البوابات بحسب مراد “بوابة الحكومة الإلكترونية المصغرة” اي كوف دوت اس واي أو “حكومة إلكترونية سورية” التي تهدف الى تقديم صورة موحدة للخدمات الحكومية مع تبسيط طرق وصول زوار البوابة إلى المعلومات والخدمات بأشكالها المختلفة وتوحيد طرق نفاذ المستفيد إلى الخدمات الحكومية عبر القنوات المختلفة بما يجعل البوابة الخيار المفضل للمستفيدين للتخاطب وتحقيق التشاركية مع الحكومة. وتوضح مراد أنه يمكن من خلال معلومات البوابة الاطلاع والبحث عن الخدمات الحكومية التي بدأت وزارة الاتصالات والتقانة عمليات جردها منذ العام 2009 وتحديثها بشكل مستمر من خلال نقاط الارتباط في الوزارات وتشمل المعلومات المقدمة عن الخدمات وثائق الخدمة ورسومها ومتطلبات الحصول عليها مع الروابط المتاحة لها في حال كانت تقدم الكترونيا مع تصنيفها لتشمل فئات المواطنين والأعمال والمستثمرين والمقيمين الى جانب منافذ تقديم هذه الخدمة عبر هاتف ثابت/محمول /انترنت/صراف آلي/ مركز خدمة المواطن. وتشمل معلومات البوابة كما تضيف مراد المراسيم والقوانين الصادرة في سورية ومعلومات حول أعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية فضلا عن معلومات متنوعة متعلقة بالسياحة والصحة والتجارة والتعليم والاتصالات وغيرها من المعلومات التي تهم المواطنين على المستوى المحلي أو الوطني فضلا عن الأحوال الجوية والصيدليات والمشافي المناوبة التي سيتم توفيرها عبر البوابة قريبا. وبحسب مديرة التحول الرقمي فان البوابة تتيح كذلك التواصل مع المواطنين من خلال إمكانية التصويت على موضوع معين والتواصل مع أحد أعضاء السلطات بالإضافة الى الربط مع مشاريع الحكومة الإلكترونية الأخرى. وفي اطار فتح قنوات الكترونية لتقديم المقترحات والشكاوى الخاصة بالخدمات التي تقدمها الحكومة بمؤسساتها المختلفة تشير مراد إلى انجاز بوابة “طلبي” للمقترحات والشكاوى الالكترونية “طلبي دوت إي كوف دوت اس واي” أو “طلبي حكومة إلكترونية.سورية وذلك بالتعاون مع مكتب الشكاوى في الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء حيث يمكن للمواطن مبدئيا تسجيل المقترح أو الشكوى عبر نافذة مركز خدمة المواطن في مجلس الوزراء وبعدها من خلال مراكز خدمة المواطن ولاحقا عبر البوابة. وتشير مديرة التحول الرقمي إلى أن هذه البوابة تتيح للمواطن إمكانية متابعة الشكوى التي تقدم بها اعتمادا على رقمها من خلال البوابة نفسها عبر شبكة الإنترنت أو على بريده الإلكتروني أو هاتفه الخليوي إضافة الى إمكانية الاتصال على الرقم الثلاثي 175 المخصص للاستعلام الصوتي عن المقترحات أو الشكاوى المسجلة. ويجري العمل على إعداد بوابة ثالثة تقوم على مبدأ عمل الشبكات الاجتماعية تدعى بوابة “شارك” للحكومة الإلكترونية السورية وتهدف وفق مراد الى حث المواطنين على المشاركة في طرح أي مواضيع أو مشكلات متعلقة بالخدمات التي تقدمها الدولة مباشرة أو تشرف على تقديمها عبر منح التراخيص اللازمة لتقديمها ومناقشة الحلول المطروحة لهذه المواضيع والمشكلات من قبل المواطنين المسجلين بالبوابة إضافة الى استطلاع الرأي حول هذه الحلول وذلك للمسجلين وغير المسجلين في البوابة. وتتوقع مديرة التحول الرقمي بالوزارة أن يتم اطلاق هذه البوابات لتكون في خدمة المواطن حال استكمال إعداد سياسة الاستخدام الخاصة بكل منها واعتماد الية المتابعة والتنسيق مع الجهات العامة على ان يتم الاعلان عنها من خلال رسائل نصية للمواطنين اضافة الى قنوات الاعلام المختلفة مع تنظيم برامج للتعريف بها وأهميتها وطريقة عملها.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة