في بحث جديد، وجد الباحثون أن شرب كوب واحد من القهوة يوميا يمكن أن يساعد على منع تدهور البصر والعمى وتنكس الشبكية بسبب الجلوكوما، والشيخوخة، والسكري.

تحتوي القهوة الخام في المتوسط، على 1 % فقط من مادة الكافيين، لكنها تحتوي على 7-9 % من حمض الكلوروجينيك، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع تنكس الشبكية لدى الفئران، وفقا لدراسة نشرتها جامعة كورنيل.

الشبكية هي طبقة رقيقة من الأنسجة داخل العين، الجدار الخلفي للعين الذي يحتوي على ملايين الخلايا الحساسة للضوء والخلايا العصبية الأخرى التي تتلقى وتنظم المعلومات البصرية.

كما أنها احد الأنسجة الأكثر نشاطا أيضيا، والتي تحتاج الى مستويات عالية من الأوكسجين، والا ستصبح عرضة للإجهاد التأكسدي. ويمكن أن يؤدي نقص الأكسجين وإنتاج الجزيئات الحرة إلى تلف الأنسجة وفقدان البصر.

وقال تشانغ لي، أستاذ علوم الغذاء وكبير مؤلفي الدراسة، تعد "القهوة المشروب الأكثر شعبية في العالم، ونحن لا زلنا نحاول فهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من هذا المشروب الأسمر."

نشرت الدراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.

  • فريق ماسة
  • 2014-06-28
  • 9990
  • من الأرشيف

كوب من القهوة يوميا يحميك من العمى

في بحث جديد، وجد الباحثون أن شرب كوب واحد من القهوة يوميا يمكن أن يساعد على منع تدهور البصر والعمى وتنكس الشبكية بسبب الجلوكوما، والشيخوخة، والسكري. تحتوي القهوة الخام في المتوسط، على 1 % فقط من مادة الكافيين، لكنها تحتوي على 7-9 % من حمض الكلوروجينيك، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع تنكس الشبكية لدى الفئران، وفقا لدراسة نشرتها جامعة كورنيل. الشبكية هي طبقة رقيقة من الأنسجة داخل العين، الجدار الخلفي للعين الذي يحتوي على ملايين الخلايا الحساسة للضوء والخلايا العصبية الأخرى التي تتلقى وتنظم المعلومات البصرية. كما أنها احد الأنسجة الأكثر نشاطا أيضيا، والتي تحتاج الى مستويات عالية من الأوكسجين، والا ستصبح عرضة للإجهاد التأكسدي. ويمكن أن يؤدي نقص الأكسجين وإنتاج الجزيئات الحرة إلى تلف الأنسجة وفقدان البصر. وقال تشانغ لي، أستاذ علوم الغذاء وكبير مؤلفي الدراسة، تعد "القهوة المشروب الأكثر شعبية في العالم، ونحن لا زلنا نحاول فهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من هذا المشروب الأسمر." نشرت الدراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة