قالت الشرطة ومسئولون عن حماية الحياة البرية إن السلطات الكينية ضبطت 228 من الأنياب الكاملة للفيلة و74 نابا أخرى مقطعة كانت معدة للتهريب فى مدينة مومباسا الساحلية.

وزادت أنشطة الصيد غير المشروع فى السنوات القليلة الماضية فى منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، حيث تقتل العصابات الفيلة وحيوانات وحيد القرن لتلبية الطلب الآسيوى على العاج والقرون لاستخدامها فى الطب التقليدى.

وقالت هيئة حماية الحياة البرية الكينية فى بيان، إن مسئولى الهيئة والشرطة ضبطوا العاج خلال مداهمة لمخزن فى مومباسا.

وقال نيلسون ماروا مفوض مقاطعة مومباسا للصحفيين: “كان يجرى تجهيز العاج لشحنه وتصديره إلى جهة لم تعرف بعد، واضطرت قواتنا لمداهمة المخزن للوصول إلى العاج”.

وقال صحفى لرويترز فى الموقع إن الأنياب كانت معبأة فى أجولة.

وقال ماروا إن الشرطة ألقت القبض على مشتبه به، وتقوم بالبحث عن آخر تمكن من الهرب، وأضاف أن الشخص المحتجز حاول أن يرشى ضباط الشرطة بخمسة ملايين شلن (57100 دولار).

وقال آرثر تودا مسئول هيئة حماية الحياة البرية فى مومباسا إن بعض العاج ربما جاء من جمهورية الكونجو الديمقراطية.

وفرضت كينيا عقوبات أكثر صرامة هى السجن لفترات أطول ودفع غرامات أكبر على المتورطين فى أنشطة الصيد غير المشروع والتهريب، حيث تقول إن هذه الجرائم تضر بالسياحة وهى مصدر رئيسى للعملة الصعبة.

وكانت هيئة حماية الحياة البرية قالت فى مارسا آذار إن الصيادين قتلوا 18 من حيوانات وحيد القرن و51 فيلا هذا العام وإنهم قتلوا 59 من حيوانات وحيد القرن و302 فيل عام 2013 مقارنة مع 30 من حيوانات وحيد القرن و384 فيلا عام 2012.وضبطت السلطات الكينية 13.5 طن من العاج فى مومباسا العام الماضى، حيث تم جلب غالبية هذا العاج من بلدان أخرى فى المنطقة.

  • فريق ماسة
  • 2014-06-06
  • 11398
  • من الأرشيف

الشرطة الكينية تضبط 300 من أنياب الفيلة قبل تهريبها فى مومباسا

قالت الشرطة ومسئولون عن حماية الحياة البرية إن السلطات الكينية ضبطت 228 من الأنياب الكاملة للفيلة و74 نابا أخرى مقطعة كانت معدة للتهريب فى مدينة مومباسا الساحلية. وزادت أنشطة الصيد غير المشروع فى السنوات القليلة الماضية فى منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، حيث تقتل العصابات الفيلة وحيوانات وحيد القرن لتلبية الطلب الآسيوى على العاج والقرون لاستخدامها فى الطب التقليدى. وقالت هيئة حماية الحياة البرية الكينية فى بيان، إن مسئولى الهيئة والشرطة ضبطوا العاج خلال مداهمة لمخزن فى مومباسا. وقال نيلسون ماروا مفوض مقاطعة مومباسا للصحفيين: “كان يجرى تجهيز العاج لشحنه وتصديره إلى جهة لم تعرف بعد، واضطرت قواتنا لمداهمة المخزن للوصول إلى العاج”. وقال صحفى لرويترز فى الموقع إن الأنياب كانت معبأة فى أجولة. وقال ماروا إن الشرطة ألقت القبض على مشتبه به، وتقوم بالبحث عن آخر تمكن من الهرب، وأضاف أن الشخص المحتجز حاول أن يرشى ضباط الشرطة بخمسة ملايين شلن (57100 دولار). وقال آرثر تودا مسئول هيئة حماية الحياة البرية فى مومباسا إن بعض العاج ربما جاء من جمهورية الكونجو الديمقراطية. وفرضت كينيا عقوبات أكثر صرامة هى السجن لفترات أطول ودفع غرامات أكبر على المتورطين فى أنشطة الصيد غير المشروع والتهريب، حيث تقول إن هذه الجرائم تضر بالسياحة وهى مصدر رئيسى للعملة الصعبة. وكانت هيئة حماية الحياة البرية قالت فى مارسا آذار إن الصيادين قتلوا 18 من حيوانات وحيد القرن و51 فيلا هذا العام وإنهم قتلوا 59 من حيوانات وحيد القرن و302 فيل عام 2013 مقارنة مع 30 من حيوانات وحيد القرن و384 فيلا عام 2012.وضبطت السلطات الكينية 13.5 طن من العاج فى مومباسا العام الماضى، حيث تم جلب غالبية هذا العاج من بلدان أخرى فى المنطقة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة