قمة جبل الأربعين الاستراتيجية في أريحا بريف ادلب كانت على موعد مع هجوم هو الأعنف منذ بداية الأزمة السورية من خلال تنفيذ 4 عمليات انتحارية نفذها مسلحون من "جبهة النصرة".

السادسة صباحا من يوم الأحد كان التفجير الأول الذي نفذ بواسطة سيارة شحن مصفحة يقودها الانتحاري أبو هريرة المهاجر و تحمل 16 طن من المتفجرات.

التفجير الاول استهدف مطعم الفنار ما أدى إلى تدميره بشكل شبه كامل ، حيث حاول عناصر الحاجز استهداف السيارة بقذيفة آر بي جي إلا أن شدة التصفيح حال دون انفجارها قبل وصولها تلا التفجير الأول 3 تفجيرات متتالية بسيارات مفخخة يقودها الانتحاريون أبو تراب المهاجر و أبو الريش الأنصاري و دادا الله المهاجر و تحمل السيارات بمجملها أكثر من 40 طن من المتفجرات و من بين السيارات عربة ( bmb ) مصفحة .

و تلا الانفجارات هجوم عنيف لمسلحين متشددين على نقاط الجيش العربي السوري في جبل الأربعين ما أدى إلى مقتل و جرح عدد من المهاجمين ، بينما استشهد و جرح عدد من عناصر القوات المدافعة.

و استهدف سلاحي الجو و المدفعية بشكل مكثف مواقع المسلحين في مناطق الاشتباك و بحسب مصادر معارضة فان عدد القتلى في صفوفهم تجاوز الـ70 قتيل و عشرات الجرحى بينهم جنسيات غير سورية ما زالت جثث معظمهم في أرض المعركة ، تمكن الجيش من سحب عدد منها .

و عرف من قتلى المسلحين السعودي محمد الغامدي- أحمد خالد الرسلان - محمد عبدالرزاق المرعي و من الجرحى خلدون زريق-عبدو البرام-عبدالغني محلاوي-أحمد سماق-حسان الصطوف-محمد أحمد أبرص-صادق زريق-محمد عبود و أبو موسى المهاجر من الجنسية السعودية

و استعاد الجيش العربي السوري زمام المبادرة و سيطر على النقاط التي تعرضت للهجوم ( مطعم الفنار - القصر السعودي - الشامي ) و قام بإجبار المسلحين على التراجع ، إضافة إلى تقدم الجيش العربي السوري إلى ما بعد مطعم الفنار .

و تعد قمة جبل الأربعين من أهم النقاط التي يسيطر عليها الجيش العربي السوري, كونها تطل على طريق ( ادلب – اللاذقية ) و الذي يعد واحدا من اهم خطوط الإمداد بتجاه الساحل من ادلب المدينة .

  • فريق ماسة
  • 2014-05-25
  • 11900
  • من الأرشيف

التفاصيل الكاملة لأحداث جبل الأربعين في أريحا

قمة جبل الأربعين الاستراتيجية في أريحا بريف ادلب كانت على موعد مع هجوم هو الأعنف منذ بداية الأزمة السورية من خلال تنفيذ 4 عمليات انتحارية نفذها مسلحون من "جبهة النصرة". السادسة صباحا من يوم الأحد كان التفجير الأول الذي نفذ بواسطة سيارة شحن مصفحة يقودها الانتحاري أبو هريرة المهاجر و تحمل 16 طن من المتفجرات. التفجير الاول استهدف مطعم الفنار ما أدى إلى تدميره بشكل شبه كامل ، حيث حاول عناصر الحاجز استهداف السيارة بقذيفة آر بي جي إلا أن شدة التصفيح حال دون انفجارها قبل وصولها تلا التفجير الأول 3 تفجيرات متتالية بسيارات مفخخة يقودها الانتحاريون أبو تراب المهاجر و أبو الريش الأنصاري و دادا الله المهاجر و تحمل السيارات بمجملها أكثر من 40 طن من المتفجرات و من بين السيارات عربة ( bmb ) مصفحة . و تلا الانفجارات هجوم عنيف لمسلحين متشددين على نقاط الجيش العربي السوري في جبل الأربعين ما أدى إلى مقتل و جرح عدد من المهاجمين ، بينما استشهد و جرح عدد من عناصر القوات المدافعة. و استهدف سلاحي الجو و المدفعية بشكل مكثف مواقع المسلحين في مناطق الاشتباك و بحسب مصادر معارضة فان عدد القتلى في صفوفهم تجاوز الـ70 قتيل و عشرات الجرحى بينهم جنسيات غير سورية ما زالت جثث معظمهم في أرض المعركة ، تمكن الجيش من سحب عدد منها . و عرف من قتلى المسلحين السعودي محمد الغامدي- أحمد خالد الرسلان - محمد عبدالرزاق المرعي و من الجرحى خلدون زريق-عبدو البرام-عبدالغني محلاوي-أحمد سماق-حسان الصطوف-محمد أحمد أبرص-صادق زريق-محمد عبود و أبو موسى المهاجر من الجنسية السعودية و استعاد الجيش العربي السوري زمام المبادرة و سيطر على النقاط التي تعرضت للهجوم ( مطعم الفنار - القصر السعودي - الشامي ) و قام بإجبار المسلحين على التراجع ، إضافة إلى تقدم الجيش العربي السوري إلى ما بعد مطعم الفنار . و تعد قمة جبل الأربعين من أهم النقاط التي يسيطر عليها الجيش العربي السوري, كونها تطل على طريق ( ادلب – اللاذقية ) و الذي يعد واحدا من اهم خطوط الإمداد بتجاه الساحل من ادلب المدينة .

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة