في مطار كييف الدولي يجر رجل خمسيني عربة فيها قطع كبيرة من القماش ملفوفة على شكل السجاد، وخلفه عربة مماثلة يجرها حمّال من المطار. يقترب من الموظفة في شركة الطيران وتبدأ عملية انزالها الى الميزان الذي يشير الى 220 كيلوغراماً، ليتبين ان الفنان الفلسطيني ابن قلقيلية جمال بدوان ينقل لوحته الى معرض في مسقط، كونها اكبر لوحة زيتية في العالم بعنوان "لوحة تسامح الأديان والسلام”.

 الفنان الفلسطيني تخرج من معاهد في بلغاريا والولايات المتحدة الأميركية واوكرانيا ويقول لـ"النهار" رداً على وصف بعض وسائل الاعلام الأوروبية العرب بالفوضويين "قراره برسم هذه اللوحة جاء بعيد نشر صحف دانماركية وهولندية العام 2007 صوراً كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد، وما تبعها من ردات فعل غاضبة في بعض الدول، وعندما ركزت بعض وسائل الاعلام الاجنبية على مشاهد احراق السيارات وتكسير واجهات المحال احتجاجاً على تلك الرسوم، وعندها أردت الرد عليهم بعدما علمت ان فناناً رسم اكبر لوحة في العالم بمساحة 210 امتار ولأؤكد ان العرب قادرين على المواجهة عبر الفن". وعما تعنيه اللوحة يشرح: "رسمت لوحة تجمع الديانات السماوية الثلاثة، فيها يظهر السيد المسيح والنبي موسى والمسجد الأقصى وقبة الصخرة، وذلك لاظهار التسامح بين الأديان الثلاثة وكذلك التركيز على معاناة شعبنا الفلسطيني في مواجهة ممارسات العدو الصهيوني، ومنها القتل وقضم الأراضي والاعتقالات التعسفية وقطع اشجار الزيتون وكل اشكال العدوان على فلسطين".

يذكر أن الفنان الفلسطيني الحاصل على جوائز تقدير عدة وبالتعاون مع الفنان الروسي الكسي غرازينوفوف جال بلوحته على معارض عدة، اخرها كان في سلطنة عمان، ورسم مع رفيقه الروسي لوحة كبيرة مشتركة للسلطان قابوس بن سعيد سيتم عرضها لأول مرّة خلال الأيام المقبلة.

  • فريق ماسة
  • 2014-03-28
  • 11041
  • من الأرشيف

بدوان الذي رسم أكبر لوحة زيتية في العالم: هي ردّ على وصف العرب بالفوضويين

في مطار كييف الدولي يجر رجل خمسيني عربة فيها قطع كبيرة من القماش ملفوفة على شكل السجاد، وخلفه عربة مماثلة يجرها حمّال من المطار. يقترب من الموظفة في شركة الطيران وتبدأ عملية انزالها الى الميزان الذي يشير الى 220 كيلوغراماً، ليتبين ان الفنان الفلسطيني ابن قلقيلية جمال بدوان ينقل لوحته الى معرض في مسقط، كونها اكبر لوحة زيتية في العالم بعنوان "لوحة تسامح الأديان والسلام”.  الفنان الفلسطيني تخرج من معاهد في بلغاريا والولايات المتحدة الأميركية واوكرانيا ويقول لـ"النهار" رداً على وصف بعض وسائل الاعلام الأوروبية العرب بالفوضويين "قراره برسم هذه اللوحة جاء بعيد نشر صحف دانماركية وهولندية العام 2007 صوراً كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد، وما تبعها من ردات فعل غاضبة في بعض الدول، وعندما ركزت بعض وسائل الاعلام الاجنبية على مشاهد احراق السيارات وتكسير واجهات المحال احتجاجاً على تلك الرسوم، وعندها أردت الرد عليهم بعدما علمت ان فناناً رسم اكبر لوحة في العالم بمساحة 210 امتار ولأؤكد ان العرب قادرين على المواجهة عبر الفن". وعما تعنيه اللوحة يشرح: "رسمت لوحة تجمع الديانات السماوية الثلاثة، فيها يظهر السيد المسيح والنبي موسى والمسجد الأقصى وقبة الصخرة، وذلك لاظهار التسامح بين الأديان الثلاثة وكذلك التركيز على معاناة شعبنا الفلسطيني في مواجهة ممارسات العدو الصهيوني، ومنها القتل وقضم الأراضي والاعتقالات التعسفية وقطع اشجار الزيتون وكل اشكال العدوان على فلسطين". يذكر أن الفنان الفلسطيني الحاصل على جوائز تقدير عدة وبالتعاون مع الفنان الروسي الكسي غرازينوفوف جال بلوحته على معارض عدة، اخرها كان في سلطنة عمان، ورسم مع رفيقه الروسي لوحة كبيرة مشتركة للسلطان قابوس بن سعيد سيتم عرضها لأول مرّة خلال الأيام المقبلة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة