دليل ماسة
أكثر الروابط استخداما
الضخامة الإنتاجية لم تشفع للتاريخي .. وتدحرج الكوميديا للمرتبتين الرابعة والخامسة..بسام كوسا ومنى واصف الأكثر جماهيرية ..(الفضائية السورية) الأكثر مُشاهدة وتليها (الدراما السورية).
بعد سطوة مسلسل (باب الحارة) على الدراما الرمضانية وحالة المُشاهدة غير المسبوقة التي تفرد بها خلال أعوام سابقة تراجع في جزئه الخامس إلى المرتبة الثانية ليحل أولاً مسلسل تناول فكرة جديدة لم يسبق للدراما السورية أن تناولتها بهذه الطريقة ، وهو مسلسل (وراء الشمس) إخراج سمير حسين وتأليف محمد العاص، وتم فيه تناول عالم المُعاقين عبر طرحه لأكثر من نموذج ومحاولته رصد هذا العالم وكيفية تعامل المحيطين به ، ومن خلال الإجابات على الاستمارة يؤكد المشاهدون انحيازهم للمسلسل الذي يقدم مضموناً يحترم عقل المتلقي وموضوعه يعالج مسألة هامة ، أما الممثل الأكثر جماهيرية، لهذا الموسم الدرامي فهو الفنان بسام كوسا الذي تقدم وبفارق كبير ليحتل المرتبة الأولى دون منازع بينما حُجِبت المرتبة الأولى للممثلة الأكثر جماهيرية لتحل في المرتبة الثانية الفنانة الكبيرة منى واصف وتكون هي النجمة الأكثر جماهيرية ، وبذلك يكون مسلسل (وراء الشمس) قد حصد مرتبة العمل الأكثر جماهيرية ومرتبتي أفضل ممثل وممثلة ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن كلاً من الفنانين بسام كوسا ومنى واصف قد حققا مشاركات هامة في أعمال أخرى وعبر شخصيات مختلفة متنوعة . وقد احتلت الفضائية السورية المرتبة الأولى، تلتها قناة الدراما السورية .
كانت تلك لمحة سريعة عن بعض أهم نتائج الاستبيان الذي أجرته صحيفة الثورة حول المسلسلات السورية التي عُرضت في شهر رمضان المبارك ، فيبدو أنه بات من المسلم به أن الدراما التلفزيونية أصبحت واحدة من سمات الشهر الفضيل والورقة الرابحة في يد المحطات ، ينتظرها الجمهور ليرى ما الجديد المُقدم فيها كما ينتظرها صنّاع العمل ليجنوا ثمار ما أنتجوه وليقفوا على ناصية المعرفة حول أين أصبحوا وكيف يتقبل الجمهور ما يقدمونه.
المسلسل الأكثـر جماهيرية
واحد وعشرون مسلسلاً هو مجموع الأعمال التي اختار الجمهور التصويت عليها من خلال سؤال (اذكر بالترتيب وفق الأهمية اسم أفضل ثلاثة مسلسلات تابعتها في رمضان) مهملين بذلك عدداً من المسلسلات لم يتم ذكرها وإن بصوت واحد ، وقد حُصِرت المنافسة على المراتب الثلاث الأولى بين (وراء الشمس ، باب الحارة ، ما ملكت أيمانكم) والمنافسة الأشد على المركز الأول كانت بين (وراء الشمس ، باب الحارة).
ولا بد قبل الخوض في تفاصيل نتائج المسلسل الأكثر جماهيرية من التأكيد أن هناك مجموعة من العوامل التي تلعب دورها في النتيجة التي تم التوصل إليها من قبل الجمهور ومنها ما يتعلق بالمستوى الحقيقي للعمل ومدى أهميته فنياً وفكرياً ومنها ما يرتبط بشكل مباشر بشروط العرض في شهر رمضان (توقيت العرض ، تضارب أوقات العرض ، تكرار العمل على أكثر من قناة ، مدى متابعة القناة ، كثافة الأعمال ، الدعاية للمسلسل ..) ما يولد شعوراً أنه قد يكون هناك بعض الأعمال الهامة لكنها ظُلِمت في العرض ولم تلق مستوى جيداً من المشاهدة يتناسب ومستواها الفكري والفني ، وبالتالي فشروط العرض في شهر رمضان لها أثرها الإيجابي على أعمال كما أن لها أثرها السلبي على أعمال أخرى . وهنا لا بد من التنويه أن أغلب الأعمال التي حصلت على مجموع درجات أكثر من مئة كانت تُعرض في أوقات مناسبة وفي محطات مُتابعة .
وفيما يلي نرصد أهم النتائج التي خرج بها الاستبيان حول المسلسل الأكثر جماهيرية وهي على الشكل التالي : المرتبة الأولى مسلسل (وراء الشمس) إخراج سمير حسين وتأليف محمد العاص (176 صوتاً) ، المرتبة الثانية مسلسل (باب الحارة ـ5) إخراج بسام ومؤمن الملا وتأليف كمال مرة (161 صوتاً) ، المرتبة الثالثة مسلسل (ما ملكت أيمانكم) إخراج نجدة أنزور وتأليف د.هالة دياب (121 صوتاً) .
جاء في المرتبة الرابعة مسلسل (أبو جانتي) محققاً (87) صوتاً وتلاه في المرتبة الخامسة مسلسل (ضيعة ضايعة ـ2) محققاً (79) صوتاً ، المرتبة السادسة (تخت شرقي) محققاً (52) صوتاً ، ويُذكر هنا أن المسلسلات التي أتت بعد المرتبة السادسة كان حصيلة عدد أصوات كل منها أقل من خمسين صوتاً ، وهي : المرتبة السابعة (لعنة الطين) ، المرتبة الثامنة (أهل الراية ـ2) ، المرتبة التاسعة (صبايا ـ2) ، المرتبة العاشرة (الدبور) ، المرتبة الحادية عشرة (الخبز الحرام) , المرتبة الثانية عشرة (أسعد الوراق) ، المرتبة الثالثة عشرة (ذاكرة الجسد) ، المرتبة الرابعة عشرة (القعقاع) ، المرتبة الخامسة عشرة (الصندوق الأسود ـ أنا القدس ـ كليوبترا) ، المرتبة السادسة عشرة (بعد السقوط) ، المرتبة السابعة عشرة (ساعة صفر) ، المرتبة الثامنة عشرة (رايات الحق ـ بقعة ضوء) .
أفضل ممثل وممثلة
الفنان بسام كوسا وبلا منافس استطاع وعن جدارة انتزاع إعجاب المشاهدين من خلال الشخصيات التي أداها باقتدار محتلاً بذلك عرش الممثل الأكثر جماهيرية في شهر رمضان وحصل على أعلى عدد من الأصوات (247) صوتاً بنسبة 36,16% وبفارق (104) أصوات عن المرتبة الثانية التي احتلها الفنان سامر المصري بـ (143) صوت بنسبة 20,93% وتلاه في المرتبة الثالثة الفنان قصي خولي بـ (81) صوتاً بنسبة 16,83 % ، أما المرتبة الرابعة فقط حُجِبت (وفقاً لرأي الجمهور) والتي صوت لصالحها (81) مشاركاً بنسبة 11,85 % وبمعنى آخر فكل ورقة استبيان لم يُجب فيها المشاهد عن هذا السؤال أو كتب عبارة (لا يوجد) أعتبر أن ذلك رأي بحد ذاته أي أنه لم يجد فناناً هو الأفضل ، المرتبة الخامسة احتلها الفنان أيمن رضا بـ (57) صوتاً بنسبة 8,34% ، وفي المرتبة السادسة جاء الفنان وائل شرف بمجموع أصوات (40) صوتاً بنسبة 5,85 % ، مع ملاحظة أن النسب المئوية مأخوذة من المجموع العام للمراتب الست ويظهر الجدول رقم (2) كيفية توزيع الأصوات والنسب المئوية لها . وتجدر الإشارة إلى أن (42) فناناً هو عدد الفنانين الذين اختار الجمهور التصويت لهم وقد حصل ثلاثة عشر منهم على صوت واحد فقط لكل منهم ، ولعل من الملاحظات الهامة التي لا بد أن نذكرها هنا أن الشاب علاء الزيبق المُصاب بمتلازمة الداون والذي شارك في مسلسل (وراء الشمس) قد صوت له عدد من المشاهدين كأفضل ممثل.
وعلى صعيد الممثلات فقد حُجِبت المرتبة الأولى من الممثلة الأكثر جماهيرية (وفقاً لرأي الجمهور) حيث صوّت لصالح عدم وجود أفضل ممثلة (168) مشاركاً في الاستبيان بنسبة 29,06% ، أما في المرتبة الثانية فجاءت الفنانة الكبيرة منى واصف بعدد أصوات بلغ (116) صوتاً وبنسبة 20,06% وبذلك تُعتبر أنها الممثلة الأكثر جماهيرية لهذا الموسم في ظل حجب المرتبة الأولى ، وحصلت الفنانة صبا مبارك على المرتبة الثالثة بـ (92) صوتاً بنسبة 15,91% وذهبت المرتبة الرابعة للفنانة سلافة معمار (82) صوتاً وبنسبة 14,18%، والمرتبة الخامسة للفنانة نادين (72) صوتاً بنسبة 12,45% والمرتبة السادسة للفنانة تاج حيدر بعدد أصوات (48) صوتاً وبنسبة 8,3% ، مع ملاحظة أن النسب المئوية مأخوذة من المجموع العام للمراتب الست ويظهر الجدول رقم (3) كيفية توزيع الأصوات والنسب المئوية لها . وتجدر الإشارة إلى أن (45) فنانة هو عدد الفنانات اللواتي اختار الجمهور التصويت لهن وقد حصلت ثماني فنانات منهن على صوت واحد فقط لكل منهن.
ويظهر جلياً أن الممثلين الأكثر جماهيرية على صعيدي الإناث والذكور هما من نجوم مسلسل (وراء الشمس) الذي حصد مرتبة المسلسل الأكثر جماهيرية ، أما حجب المرتبة الأولى من (أفضل فنانة) فقد يكون تعبيراً عن رأي للجمهور تجاه الأدوار النسائية في الدراما السورية ، فرغم أن هناك أعمالاً كانت المرأة محوراً أساسياً فيها إلا أنها لم ترقَ بعد لأن تعكس هموم ومشكلات المرأة العربية عامة والسورية خاصة وتلامس في آلية معالجتها وجدان المشاهد وعقله.
الفضائية السورية في المقدمة
(على أي المحطات تابعت المسلسلات ؟) سؤال حمل بين طياته أسماء لست وعشرين محطة كان قصب السبق فيها للفضائية السورية التي بلغت نسبة مشاهدتها 20,56% وتلتها (دراما سورية) بنسبة 18,54%، ثم محطة دنيا بنسبة 13,8% ومن ثم محطة (MBC) بنسبة 11,64% ، أما المرتبة السادسة فلمحطة الأرضية السورية بنسبة 10,92% وجاء في المرتبة السابعة روتانا خليجي بنسبة 7,31% ، علماًَ أن النسبة المئوية التي تظهر في الجدول مأخوذة من مجموع المراتب السبع الأولى وليس من المجموع العام للمحطات حيث تم إهمال ذكر كل محطة حصلت على أقل من مئة صوت.
وحول السبب الذي دفع المشاهدين لمتابعة المسلسل على قناة معينة دون أخرى حصل احتمال (لأن وقته يناسبك أكثر) على نسبة 68,76% وهي النسبة الأعلى مقارنة مع نسب الاحتمالات الأخرى حيث حصل احتمال (لأنك معتاد على متابعة هذه المحطة) على نسبة 17,48% بينما احتمال (لأنه لا يعرض إلا على هذه القناة) فحصل على نسبة 10,02% ورأى 3,73% من المشاهدين أن هناك أسباباً أخرى تدفعهم لمشاهدة القناة التي يرغبون .
المعوقون في الدراما
بعد عرض عملين في رمضان تناولا في محورهما الأساسي قضايا المعوقين وهما مسلسلاً (وراء الشمس) إخراج سمير حسين وتأليف محمد العاص ، ومسلسل (قيود الروح) للمخرج ماهر صليبي وتأليف يارا صبري وريما فيلحان، كان لا بد من تسليط الضوء على هذه التجربة التي حاولت الغوص في عالم كثير منا لا يعرف عنه شيئاً ويكتفي بالسمع من هنا وهناك ، فكان المشاهد لأول مرة وجهاً لوجه أمام معوقين ولمدة ثلاثين حلقة يعيش معهم ويعرف كيف يتصرفون ويتحركون ويفكرون .. هذه التجربة التي أثارت ما أثارت كان لا بد من معرفة رأي الجمهور حولها ، فكان سؤال (هل نجحت المسلسلات التي تناولت مشكلات المعوقين في نقل الصورة بشكل صحيح ؟) وأتت الإجابة عليه بالإيجاب بنسبة 60,78% وبالنفي بنسبة 5,19% بينما رأى 34,02% أنها نجحت نوعاً ما ، وبالتالي يبدو أنها أتت أتوها وتفاعل معها الجمهور لدرجة عالية حتى أن نسبة من رآها غير ناجحة ضئيلة جداً وتكاد لا تُذكر.
وضمن المنحى ذاته أتى سؤال (هل تؤيد إنجاز أعمال أخرى عن المعاقين تُبرز آليات دمجهم في المجتمع ؟) فأجاب 82,9% من المشاركين في الاستبيان بـ (نعم) ، بينما أجاب 17,08% منهم بـ (لا) ، وبالتالي الغالبية تؤيد إنتاج مسلسلات تخوض في عمق حياة المعوق وكيفية تعامله مع أهله وبيئته وبشكل خاص آليات دمجه في المجتمع لأنه بالنتيجة وهو جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع .
جرأة الدراما السورية
مما لا شك فيه أن الجرأة باتت واحدة من أبرز سمات العمل الدرامي السوري ، لا بل هناك مسلسلات سورية لم تقوَ بعض المحطات على عرضها لما امتلكته من جرأة ، ولكن هل وجد المشاهد أن المسلسلات السورية تتمتع بالجرأة في طرح موضوعاتها حقاً ؟.. حول هذا السؤال أتت الإجابة على النحو التالي : بالإيجاب بنسبة 69,96% وبالنفي بنسبة 4,84% بينما رأى 25,18% أنها كانت جريئة نوعاً ما ، وبالتالي نسبة النفي تكاد لا تذكر بينما الإيجاب وهي النسبة الغالبة تُظهر جلياً أن الجرأة هي بطل من أبطال العمل وتدعمها نسبة من رأوا أنها جريئة نوعاً ما فهي بالمحصلة تصب بشكل أو بآخر ضمن إطار الإيجاب وبالتالي تمتعت المسلسلات بجرأة حقيقية، وبالمقابل كان هناك مسؤولية حقيقية من قبل المبدعين في الحقل الدرامي.
سيطرة درامية سورية ولكن .
ما يؤكد النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الأسئلة السابقة حول مكانة الدراما السورية وجرأتها وآلية متابعة الجمهور لها سؤال: (هل تابعت مسلسلات غير سورية ؟) وأتت الإجابة عليه بالإيجاب بنسبة 32,93% وبالنفي بنسبة 67,06% ، وإن كانت نسبة عدم مشاهدة المُشاهد المحلي أعمال غير سورية خلال شهر رمضان واكتفائه بالمسلسلات السورية قد جاءت نسبة مرتفعة ما يؤكد المكانة المتقدمة للمسلسل السوري عند المشاهد المحلي ، إلا أن هناك وقفة تأمل لا بد أن يقوم بها القائمون على العملية الإنتاجية الدرامية خاصة إن عرفنا أن نسبة من شاهدوا أعمالاً غير سورية قد ارتفعت بالمقارنة مع العام الماضي بنسبة 17,3% وهذا الارتفاع يدعو للقلق والحذر خاصة إن المشاهد مازال مخلصاً للدراما السورية ولكن هذه النسبة تعطي مؤشراً أنه يمكن أن يحدث انزياح حقيقي إن لم يجد في هذه الدراما ما يجذبه ويسلط الضوء على واقعه الحقيقي ويحترم ذائقته وعقله .
ـ 82,9% يؤيدون إنجاز أعمال عن المعوقين.
ـ 69,96% تتمتع المسلسلات السورية بالجرأة.
ـ 67,06% لم يتابعوا إلا الأعمال السورية.
(أبو جانتي) والرقابة !.
هناك من تساءل كيف مر مسلسل (أبو جانتي) على الرقابة ، وقال : كان ينبغي أن يكون هناك رقابة على المستوى الفني ، ثم إن هناك حلقات (ما بتدخل العقل) مثل الحلقة التي زوّج فيها السعودي من فتاة سورية لتكون زوجته الثانية .. ورأى مشارك آخر أن الفنان سامر المصري لم يكن موفقاً في هذا الخيار .. قال (لقد عرفناه العقيد أبو شهاب وانتهى به المطاف بأبي جانتي) مؤكداً أن ما جعل المسلسل متابعاً وجود الفنان أيمن رضا بدور (أبو ليلى).
جرأة أعمال
الكثير من المداخلات أثنت على الجرأة المُقدمة وهناك من رأى أنها تخطت الخطوط الحمراء ، وكما أثنوا على تناول الموضوعات الهامة والأفكار الجديدة التي لعبت دورها في توعية الناس .. لكن هناك مداخلات رأت أن الجرأة أتت في بعض المسلسلات هادفة ولكنها كانت هدامة في بعضها الآخر فأتت بشكل غير مدروس .
تكرار وتشابه
شدد بعض المشاهدين أن هناك موضوعات مكررة واجترار للأفكار ، لا بل هناك أعمال تكرر المشاهد على شكل ذكريات للبطل فتأخذ زمناً طويلاً ليس لها من داعٍ . كما رأى آخرون أن هناك وجوهاً تكررت كثيراً بينما غابت وجوه أحببناه .
المصدر :
الماسة السورية
اكتب تعليق
كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة