تعد سبحات الكوكا من أكثر أنواع المسابح قيمة، وتتميز بقدرتها على البقاء لفترات طويلة، قد تصل لمئات السنين، بل إنها تزداد لمعاناً مع كثرة الاستخدام.

وتصنع تلك السبحات في تركيا، من ثمار الكوكا البرازيلية.

وبدأت صناعة السبحات في تركيا باستخدام نبات الكوكا منذ العهد العثماني. وبسبب الخاصية المقاومة للميكروبات والتي تتمتع بها ثمرة الكوكا، كان الأطباء في العهد العثماني يحرصون على حمل سبحات الكوكا. ويقال: أنه لم يكن يُسمح للطبيب الذي لا يحمل سبحة الكوكا؛ بدخول القصور.

ويشرح “عبد الله أونار”، الذي يعمل في صناعة سبحات الكوكا منذ حوالي ثلاثين عاما، في مدينة “إزنيك”، بولاية “بورصا” التركية، مراحل صنع السبحة، لمراسل الأناضول، والتي تبدأ بتقسيم ثمار الكوكا إلى شرائح، ومن ثم تقسيم تلك الشرائح إلى مكعبات صغيرة، وتحويلها إلى أشكال دائرية، وتنظيف أطرافها، ومن ثم تلميعها، وفي النهاية نظمها لتصبح سبحات جاهزة للبيع.

ويعزو أونار تفضيل الأتراك لذلك النوع من السبحات، لأنه يحافظ على شكله رغم مرور الزمن، ويزداد لمعانه مع الاستخدام، حتى أن بعض السبحات الموجودة حالياً، يعود تاريخها لـ 300 و400 عام.

ويضيف أونار: إن تركيا تصنع أفضل سبحات الكوكا في العالم،

يذكر أن تلك السبحات تصنع في مصر أيضاً
  • فريق ماسة
  • 2013-12-31
  • 9204
  • من الأرشيف

“سبحات الكوكا” تزداد لمعانا مع كثرة الإستخدام

تعد سبحات الكوكا من أكثر أنواع المسابح قيمة، وتتميز بقدرتها على البقاء لفترات طويلة، قد تصل لمئات السنين، بل إنها تزداد لمعاناً مع كثرة الاستخدام. وتصنع تلك السبحات في تركيا، من ثمار الكوكا البرازيلية. وبدأت صناعة السبحات في تركيا باستخدام نبات الكوكا منذ العهد العثماني. وبسبب الخاصية المقاومة للميكروبات والتي تتمتع بها ثمرة الكوكا، كان الأطباء في العهد العثماني يحرصون على حمل سبحات الكوكا. ويقال: أنه لم يكن يُسمح للطبيب الذي لا يحمل سبحة الكوكا؛ بدخول القصور. ويشرح “عبد الله أونار”، الذي يعمل في صناعة سبحات الكوكا منذ حوالي ثلاثين عاما، في مدينة “إزنيك”، بولاية “بورصا” التركية، مراحل صنع السبحة، لمراسل الأناضول، والتي تبدأ بتقسيم ثمار الكوكا إلى شرائح، ومن ثم تقسيم تلك الشرائح إلى مكعبات صغيرة، وتحويلها إلى أشكال دائرية، وتنظيف أطرافها، ومن ثم تلميعها، وفي النهاية نظمها لتصبح سبحات جاهزة للبيع. ويعزو أونار تفضيل الأتراك لذلك النوع من السبحات، لأنه يحافظ على شكله رغم مرور الزمن، ويزداد لمعانه مع الاستخدام، حتى أن بعض السبحات الموجودة حالياً، يعود تاريخها لـ 300 و400 عام. ويضيف أونار: إن تركيا تصنع أفضل سبحات الكوكا في العالم، يذكر أن تلك السبحات تصنع في مصر أيضاً

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة