كشفت مصادر ديبلوماسية خليجية تابعت زيارة رئيس الاستخبارات العسكرية السعودية الأمير بندر بن سلطان إلى موسكو ولقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومحادثاته مع مسؤولين روس آخرين، والتي استغرقت يومين لـ’القدس العربي’، أن الأمير بندر بحث توجها سعوديا لتنشيط مشروع قديم للمملكة لإقامة مفاعلات نووية لتوليد الطاقة للاستخدامات السلمية، وما إذا كانت موسكو مستعدة لمساعدة الرياض في تنشيط هذا المشروع، الذي كانت الرياض وضعت دراسات أولية له قبل نحو ست سنوات، وبيع مفاعلات نووية للمملكة .

وأوضحت المصادر في مجمل حديثها ، أن الرياض ترى الآن أنها يجب أيضا أن تعمل على امتلاك الطاقة النووية للاستخدامات السلمية إيمانا بحق جميع دول المنطقة في الحصول على الطاقة النووية للأغراض السلمية .

وكانت السعودية وحليفاتها بدول مجلس التعاون قد قرروا قبل ست سنوات السعي لامتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية، وكلفت الأمانة العامة لمجلس التعاون بوضع دراسات أولية، ونشطت بعض الدول الخليجية ولكن بشكل بطيء سعيا وراء هذا الهدف، فوقعت دولة الإمارات اتفاقا مع فرنسا لإقامة مشروع للطاقة النووية.

وتجدر الإشارة هنا إلى تصريح للسفير السعودي في لندن الأمير محمد بن نواف لصحيفة ‘التايمز′ والذي أعلن فيه أن ‘كل الخيارات متاحة’ أمام الرياض بما في ذلك السعي لامتلاك سلاح نووي إن تمكنت إيران من إنتاج قنبلة، ولكن لا شك أن الرياض لا تسطيع أن تواجه عداء العالم الغربي إذا ما حاولت امتلاك أسلحة نووية.

  • فريق ماسة
  • 2013-12-06
  • 7363
  • من الأرشيف

الكشف عن أسباب زيارة بندر لروسيا..السعودية تفكر ببناء مفاعل نووي

كشفت مصادر ديبلوماسية خليجية تابعت زيارة رئيس الاستخبارات العسكرية السعودية الأمير بندر بن سلطان إلى موسكو ولقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومحادثاته مع مسؤولين روس آخرين، والتي استغرقت يومين لـ’القدس العربي’، أن الأمير بندر بحث توجها سعوديا لتنشيط مشروع قديم للمملكة لإقامة مفاعلات نووية لتوليد الطاقة للاستخدامات السلمية، وما إذا كانت موسكو مستعدة لمساعدة الرياض في تنشيط هذا المشروع، الذي كانت الرياض وضعت دراسات أولية له قبل نحو ست سنوات، وبيع مفاعلات نووية للمملكة . وأوضحت المصادر في مجمل حديثها ، أن الرياض ترى الآن أنها يجب أيضا أن تعمل على امتلاك الطاقة النووية للاستخدامات السلمية إيمانا بحق جميع دول المنطقة في الحصول على الطاقة النووية للأغراض السلمية . وكانت السعودية وحليفاتها بدول مجلس التعاون قد قرروا قبل ست سنوات السعي لامتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية، وكلفت الأمانة العامة لمجلس التعاون بوضع دراسات أولية، ونشطت بعض الدول الخليجية ولكن بشكل بطيء سعيا وراء هذا الهدف، فوقعت دولة الإمارات اتفاقا مع فرنسا لإقامة مشروع للطاقة النووية. وتجدر الإشارة هنا إلى تصريح للسفير السعودي في لندن الأمير محمد بن نواف لصحيفة ‘التايمز′ والذي أعلن فيه أن ‘كل الخيارات متاحة’ أمام الرياض بما في ذلك السعي لامتلاك سلاح نووي إن تمكنت إيران من إنتاج قنبلة، ولكن لا شك أن الرياض لا تسطيع أن تواجه عداء العالم الغربي إذا ما حاولت امتلاك أسلحة نووية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة