أزاحت إيران اليوم الستار عن طائرة فطرس من دون طيار والتي تعتبر الأحدث والأكثر تطورا والأكبر بين الطائرات بلا طيار الإيرانية الاستراتيجية ذات المميزات الخاصة.

ويبلغ مدى الطائرة فطرس المصنعة من قبل شركة صناعة الطائرات الإيرانية التابعة لمنظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع الايرانية أكثر من الفي كيلومتر وتستطيع التحليق حتى ارتفاع 25 ألف قدم والطيران لمدة تتراوح بين 16 و30 ساعة بصورة متواصلة.

وتستطيع الطائرة فضلا عن مهمة الاستطلاع إنجاز مهمات قتالية من خلال تسليحها بمختلف انواع الصواريخ.

يذكر أن إيران أعلنت مؤخرا عن إنتاج طائرة سكان ايغل الأمريكية محليا بعد أن احتجز سلاح البحر التابع للحرس الثوري الإيراني في كانون الأول من العام الماضي طائرة من هذا الطراز اخترقت الأجواء الايرانية في منطقة الخليج الأمر الذي يشير إلى قدرات إيران ايضا في مجال مراقبة حدودها الجوية وكذلك إنتاج طائرات بدون طيار.

وكانت القوات الايرانية تمكنت قبل عامين من اعتراض أقوى طائرة أمريكية بدون طيار من نوع آر كيو 170 سنتينل للمسافات البعيدة وعلى إرتفاع شاهق وإرغامها على الهبوط بهدوء بينما كانت تقوم بمهمة تجسس في أجواء شرق ايران كما أعلنت فيما بعد نجاح هندستها بالحصول على أسرارها وكيفية صنعها.

إلى ذلك أعلن وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد حسين دهقان أن الطائرة بلا طيار الاستراتيجية الإيرانية فطرس اجتازت بنجاح مختلف الاختبارات في المختبرات ومراكز الاختبار الأكثر تخصصا في البلاد.

وأشار دهقان اليوم خلال مراسم ازاحة الستار عن الطائرة فطرس إلى استراتيجية وزارة الدفاع الإيرانية لتحديث المعدات والإمكانيات وقال إن "الطائرة تم تصميمها وصنعها بأيدي خبراء صناعة الطائرات الإيرانية التابعة لمنظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع بالتعاون مع شركات علمية متخصصة ومراكز جامعية في البلاد بما يتناسب مع حاجات القوات المسلحة".

وأضاف دهقان إن الطائرة "قادرة على التحليق مع شحنتها لمدى 2000 كم وارتفاع 25 الف قدم والطيران المستمر لفترة 16 إلى30 ساعة وتقوم فضلا عن مهمة الاستطلاع والمراقبة باداء مهمات قتالية أيضا بتسلحها بصاروخ جو بحر ومختلف انواع الصواريخ الأخرى".

وأوضح دهقان أن من المهمات الأخرى لهذه الطائرة "مراقبة الحدود البحرية والبرية ورصد خطوط انابيب النفط والاتصالات وضبط مرور الطرق الخارجية ورصد المناطق المنكوبة بالزلازل والحرائق والسيول والرصد البيئي للحفاظ على البيئة وارسال افلام فيديو وصور دقيقة خلال فترة أداء المهمة.

وأوضح وزير الدفاع الإيراني أن اختبارات ناجحة جرت للطائرة في أكثر المختبرات تخصصا في البلاد حيث جرت الاختبارات الارضية وفق المعايير الدولية بسرعة منخفضة ومتوسطة وعالية وكذلك اختبارات التحليق بنجاح وبما يتجاوز الأهداف المرسومة.

وقال أن "هذا الانجاز يعتبر خطوة أخرى في مجال تكنولوجيا الطائرات بلا طيار في البلاد اثبتت أن اجراءات الحظر المفروضة من قبل الأعداء لا يمكنها ان تشكل عائقا أمام مسيرة النمو والتطور للصناعات الدفاعية".

واعتبر دهقان أن دور الطائرات بلا طيار من أهم عناصر ساحة القتال وقال إن "وزارة الدفاع اليوم بتصميمها وصنعها مختلف أنواع الطائرات بلا طيار الهجومية والدفاعية والاستطلاعية وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي في هذه التكنولوجيا المعقدة" مؤكدا أن هنالك العديد من النماذج والتصاميم في مجال الطائرات بلا طيار قيد البحث والدراسة وسيتم العمل على انتاجها بما يتناسب مع حاجات البلاد العسكرية.

  • فريق ماسة
  • 2013-11-17
  • 10403
  • من الأرشيف

إيران تزيح الستار عن أحدث وأكبر طائرة بدون طيار..وزير الدفاع: فطرس اجتازت أحدث الاختبارات بنجاح

أزاحت إيران اليوم الستار عن طائرة فطرس من دون طيار والتي تعتبر الأحدث والأكثر تطورا والأكبر بين الطائرات بلا طيار الإيرانية الاستراتيجية ذات المميزات الخاصة. ويبلغ مدى الطائرة فطرس المصنعة من قبل شركة صناعة الطائرات الإيرانية التابعة لمنظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع الايرانية أكثر من الفي كيلومتر وتستطيع التحليق حتى ارتفاع 25 ألف قدم والطيران لمدة تتراوح بين 16 و30 ساعة بصورة متواصلة. وتستطيع الطائرة فضلا عن مهمة الاستطلاع إنجاز مهمات قتالية من خلال تسليحها بمختلف انواع الصواريخ. يذكر أن إيران أعلنت مؤخرا عن إنتاج طائرة سكان ايغل الأمريكية محليا بعد أن احتجز سلاح البحر التابع للحرس الثوري الإيراني في كانون الأول من العام الماضي طائرة من هذا الطراز اخترقت الأجواء الايرانية في منطقة الخليج الأمر الذي يشير إلى قدرات إيران ايضا في مجال مراقبة حدودها الجوية وكذلك إنتاج طائرات بدون طيار. وكانت القوات الايرانية تمكنت قبل عامين من اعتراض أقوى طائرة أمريكية بدون طيار من نوع آر كيو 170 سنتينل للمسافات البعيدة وعلى إرتفاع شاهق وإرغامها على الهبوط بهدوء بينما كانت تقوم بمهمة تجسس في أجواء شرق ايران كما أعلنت فيما بعد نجاح هندستها بالحصول على أسرارها وكيفية صنعها. إلى ذلك أعلن وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد حسين دهقان أن الطائرة بلا طيار الاستراتيجية الإيرانية فطرس اجتازت بنجاح مختلف الاختبارات في المختبرات ومراكز الاختبار الأكثر تخصصا في البلاد. وأشار دهقان اليوم خلال مراسم ازاحة الستار عن الطائرة فطرس إلى استراتيجية وزارة الدفاع الإيرانية لتحديث المعدات والإمكانيات وقال إن "الطائرة تم تصميمها وصنعها بأيدي خبراء صناعة الطائرات الإيرانية التابعة لمنظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع بالتعاون مع شركات علمية متخصصة ومراكز جامعية في البلاد بما يتناسب مع حاجات القوات المسلحة". وأضاف دهقان إن الطائرة "قادرة على التحليق مع شحنتها لمدى 2000 كم وارتفاع 25 الف قدم والطيران المستمر لفترة 16 إلى30 ساعة وتقوم فضلا عن مهمة الاستطلاع والمراقبة باداء مهمات قتالية أيضا بتسلحها بصاروخ جو بحر ومختلف انواع الصواريخ الأخرى". وأوضح دهقان أن من المهمات الأخرى لهذه الطائرة "مراقبة الحدود البحرية والبرية ورصد خطوط انابيب النفط والاتصالات وضبط مرور الطرق الخارجية ورصد المناطق المنكوبة بالزلازل والحرائق والسيول والرصد البيئي للحفاظ على البيئة وارسال افلام فيديو وصور دقيقة خلال فترة أداء المهمة. وأوضح وزير الدفاع الإيراني أن اختبارات ناجحة جرت للطائرة في أكثر المختبرات تخصصا في البلاد حيث جرت الاختبارات الارضية وفق المعايير الدولية بسرعة منخفضة ومتوسطة وعالية وكذلك اختبارات التحليق بنجاح وبما يتجاوز الأهداف المرسومة. وقال أن "هذا الانجاز يعتبر خطوة أخرى في مجال تكنولوجيا الطائرات بلا طيار في البلاد اثبتت أن اجراءات الحظر المفروضة من قبل الأعداء لا يمكنها ان تشكل عائقا أمام مسيرة النمو والتطور للصناعات الدفاعية". واعتبر دهقان أن دور الطائرات بلا طيار من أهم عناصر ساحة القتال وقال إن "وزارة الدفاع اليوم بتصميمها وصنعها مختلف أنواع الطائرات بلا طيار الهجومية والدفاعية والاستطلاعية وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي في هذه التكنولوجيا المعقدة" مؤكدا أن هنالك العديد من النماذج والتصاميم في مجال الطائرات بلا طيار قيد البحث والدراسة وسيتم العمل على انتاجها بما يتناسب مع حاجات البلاد العسكرية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة