انتقد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، تصريحات وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، حول الرئيس السوري بشار الأسد، قائلاً إنه لم يعد يعترف بالأسد كسياسي، واصفاً إياه بـ’الإرهابي’.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله رداً على سؤال حول تصريح كيري الذي عزا الفضل لنظام الأسد بالامتثال لتفكيك الترسانة الكيميائية ‘كيف يمكننا أن نثني على شخص قتل 110 آلاف شخص؟.. لا يهمّ إن قُتل هؤلاء الأشخاص بالسلاح الكيميائي أو بأسلحة أخرى.. في النهاية، لقد قتِلوا’.

وأضاف ‘ما عدت أعترف بالأسد كسياسي بعد الآن، هو إرهابي يقتل بواسطة إرهاب الدولة.. أنا أتكلم بوضوح، إنه إرهابي قتل 110 آلاف من مواطنيه’.

وكان كيري تحدث بمؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش قمة آسيا- المحيط الهادئ (أبيك) في جزيرة بالي، عن امثتال سورية لقرار الأمم المتحدة حول تدمير الترسانة الكيميائية، وقال إن ‘الفضل يعود لنظام الأسد في الامتثال سريعاً كما كان من المفترض أن يفعل’.

جاء ذلك فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات المعارضة السورية وقوات النظام في محيط معسكرين تابعين للأخير في ريف محافظة إدلب شمال سورية، بينما نقل المرصد عن ناشطين أنباء تشير إلى إعدام قوات النظام عشرات الشبان في قرية بمحافظة طرطوس غرب سورية.

وذكر المرصد، في بيان امس الاثنين تلقت وكالة الأنباء الألمانية ‘د.ب.أ’ نسخة منه، أن اشتباكات تدور في محيط معسكري ‘وادي الضيف’ و’الحامدية’ بالقرب من تجمع القوات النظامية في منطقة ‘عين قريع′ في ريف إدلب.

وأضاف المرصد أن قوات المعارضة استهدفت ‘معسكر الحامدية’ بقذائف الهاون، مشيرا إلى مقتل ما لا يقل عن عشرة جنود من قوات النظام وتدمير عدة آليات.

وقال المرصد إن اشتباكات اندلعت بين قوات المعارضة وقوات النظام على حدود بلدة ‘خان الشيخ’ بريف دمشق.

ونقل عن ناشطين قولهم إن قوات النظام السوري أعدمت عددا كبيرا من شباب قرية ‘المتراس′ السنية في ريف محافظة طرطوس بعد أن سلموا أنفسهم لقوات النظام إثر اشتباكات في المنطقة.

  • فريق ماسة
  • 2013-10-07
  • 8727
  • من الأرشيف

فايننشال تايمز... السعوديون يخشون من تحول مسار الحرب في سورية ضد مصالحهم

 انتقد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، تصريحات وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، حول الرئيس السوري بشار الأسد، قائلاً إنه لم يعد يعترف بالأسد كسياسي، واصفاً إياه بـ’الإرهابي’. ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله رداً على سؤال حول تصريح كيري الذي عزا الفضل لنظام الأسد بالامتثال لتفكيك الترسانة الكيميائية ‘كيف يمكننا أن نثني على شخص قتل 110 آلاف شخص؟.. لا يهمّ إن قُتل هؤلاء الأشخاص بالسلاح الكيميائي أو بأسلحة أخرى.. في النهاية، لقد قتِلوا’. وأضاف ‘ما عدت أعترف بالأسد كسياسي بعد الآن، هو إرهابي يقتل بواسطة إرهاب الدولة.. أنا أتكلم بوضوح، إنه إرهابي قتل 110 آلاف من مواطنيه’. وكان كيري تحدث بمؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش قمة آسيا- المحيط الهادئ (أبيك) في جزيرة بالي، عن امثتال سورية لقرار الأمم المتحدة حول تدمير الترسانة الكيميائية، وقال إن ‘الفضل يعود لنظام الأسد في الامتثال سريعاً كما كان من المفترض أن يفعل’. جاء ذلك فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات المعارضة السورية وقوات النظام في محيط معسكرين تابعين للأخير في ريف محافظة إدلب شمال سورية، بينما نقل المرصد عن ناشطين أنباء تشير إلى إعدام قوات النظام عشرات الشبان في قرية بمحافظة طرطوس غرب سورية. وذكر المرصد، في بيان امس الاثنين تلقت وكالة الأنباء الألمانية ‘د.ب.أ’ نسخة منه، أن اشتباكات تدور في محيط معسكري ‘وادي الضيف’ و’الحامدية’ بالقرب من تجمع القوات النظامية في منطقة ‘عين قريع′ في ريف إدلب. وأضاف المرصد أن قوات المعارضة استهدفت ‘معسكر الحامدية’ بقذائف الهاون، مشيرا إلى مقتل ما لا يقل عن عشرة جنود من قوات النظام وتدمير عدة آليات. وقال المرصد إن اشتباكات اندلعت بين قوات المعارضة وقوات النظام على حدود بلدة ‘خان الشيخ’ بريف دمشق. ونقل عن ناشطين قولهم إن قوات النظام السوري أعدمت عددا كبيرا من شباب قرية ‘المتراس′ السنية في ريف محافظة طرطوس بعد أن سلموا أنفسهم لقوات النظام إثر اشتباكات في المنطقة.

المصدر : القدس العربي


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة