أصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" قرارا برفع سعر ليتر البنزين لـ 100 ليرة سورية بعدما كان 80 ليرة، وبمقدار زيادة 20 ليرة.

وأكدت مصادر رسمية في شركة محرقات  أن المشتقات النفطية مؤمنة ومتوفرة في مختلف المحافظات ومازالت مدعومة من قبل الدولة.

وكان تم مؤخرا رفع سعر لتر البنزين إلى 80 ليرة سورية بارتفاع 15 ليرة عن ماكان عليه سابقاً بـ65 ليرة، وقبلها 55 ليرة.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الاتحاد المهني لـ"نقابات عمال النفط" غسان السوطري على عدم صوابية قرار رفع سعر المشتقات النفطية في الوقت الحالي.

وبيّن السوطري أن "الحكومة حققت إيرادات كبيرة بعد الارتفاع الأخير (حينما كان سعر ليتر البنزين 80 ليرة) ففي سورية اليوم يوجد حوالي مليون ونصف سيارة وعلى افتراض أن معدل استهلاك كل سيارة يوميا 10 ليرات أي إن الاستهلاك اليومي يصل إلى 15 مليار ليتر".

وأوضح أنه "بزيادة 15 ليرة على ليتر البنزين ليصبح سعره 65 ليرة، نرى أن الإيراد اليومي يصل إلى 225 مليون ليرة يوميا وبالشهر يصل إلى حوالي 6 مليارات و700 مليون أي ما يعادل 81 مليار ليرة سنويا".

كما أشار إلى أن "فوارق الأسعار الأخيرة للغاز والبنزين تحقق عائدات تقدر حوالي 135 مليار ليرة سنويا"، متسائلاً "لماذا لا تنعكس هذه الأرقام على الوضع الاجتماعي للمواطن؟".

  • فريق ماسة
  • 2013-10-03
  • 11717
  • من الأرشيف

البنزين إلى 100 ليرة سورية

أصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" قرارا برفع سعر ليتر البنزين لـ 100 ليرة سورية بعدما كان 80 ليرة، وبمقدار زيادة 20 ليرة. وأكدت مصادر رسمية في شركة محرقات  أن المشتقات النفطية مؤمنة ومتوفرة في مختلف المحافظات ومازالت مدعومة من قبل الدولة. وكان تم مؤخرا رفع سعر لتر البنزين إلى 80 ليرة سورية بارتفاع 15 ليرة عن ماكان عليه سابقاً بـ65 ليرة، وقبلها 55 ليرة. وفي سياق متصل، أكد رئيس الاتحاد المهني لـ"نقابات عمال النفط" غسان السوطري على عدم صوابية قرار رفع سعر المشتقات النفطية في الوقت الحالي. وبيّن السوطري أن "الحكومة حققت إيرادات كبيرة بعد الارتفاع الأخير (حينما كان سعر ليتر البنزين 80 ليرة) ففي سورية اليوم يوجد حوالي مليون ونصف سيارة وعلى افتراض أن معدل استهلاك كل سيارة يوميا 10 ليرات أي إن الاستهلاك اليومي يصل إلى 15 مليار ليتر". وأوضح أنه "بزيادة 15 ليرة على ليتر البنزين ليصبح سعره 65 ليرة، نرى أن الإيراد اليومي يصل إلى 225 مليون ليرة يوميا وبالشهر يصل إلى حوالي 6 مليارات و700 مليون أي ما يعادل 81 مليار ليرة سنويا". كما أشار إلى أن "فوارق الأسعار الأخيرة للغاز والبنزين تحقق عائدات تقدر حوالي 135 مليار ليرة سنويا"، متسائلاً "لماذا لا تنعكس هذه الأرقام على الوضع الاجتماعي للمواطن؟".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة