أعدت هيئة تنمية وترويج الصادرات السورية دراسة حول تبسيط الإجراءات الجمركية حصلت الماسة السورية على نسخة منها، وحملت الدراسة عنوان " تبسيط الإجراءات الجمركية بين الواقع والطموح" .

الدراسة التي أعدها فريق البحث العلمي في هيئة تنمية وترويج الصادرات استعرضت المعايير المطلوبة من الجمارك لحماية وتسهيل التجارة، معتمدة على استقصاءات واستمارات ومقابلات مباشرة مع الأطراف ذوي الصلة من مصدرين ومستوردين وممثلين عن الجمارك والموانئ والمطارات ونقاط العبور الحدودية والناقلين ومتعهدي النقل وممثلي البنوك وغيرهم وبحسب الهيئة فإن أكثر من 70% يدفعون لمعاملات الاستيراد والتصدير.

وعزت الدراسة تراجع سورية في مؤشر النفاذ للأسواق المحلية والأجنبية ( جاءت سورية في المرتبة 122 من أصل 132 دولة) إلى الارتفاع في معدلات التعرفة الجمركية بالمقارنة مع بقية الدول حيث بلغت 12% في حين أن هذا المعدل هو 0% صفر بالمئة في كل من الدنمارك وسنغافورا وهونغ كونغ.

كذلك استعرضت الدراسة مؤشر كفاءة إدارة الجمارك الذي يقيس عبء الإجراءات الجمركية التي يواجهها قطاع الأعمال بالإضافة إلى مستوى الخدمات المقدمة من قبل السلطات الجمركية والوكالات ذات الصلة وبينت تراجع سورية بشدة في هذا المؤشر محتلة المرتبة الأخيرة (132/132)  حيث لا يزال عبء الإجراءات الجمركية مرتفع في تسهيل دخول وخروج السلع مع الإشارة إلى أن التخفيض في عدد الأيام اللازمة للإفراج الجمركي من 7 إلى5 أيام يؤدي إلى زيادة التجارة بنحو 4% وبالتالي فإن تصحيح هذا المؤشر سيساعد في تحسين ترتيب سورية في تقرير التنافسية العالمي نوعاً منا.

واستعرضت الدراسة كفاءة اجراءات الاستيراد والتصدير حيث تراجعت سورية في مؤشر كفاءة التخفيض الجمركي 19 مرتبة بسبب الزيادة في عدد الأيام اللازمة للتخليص الجمركي بالمقارنة مع باقي الدول خاصة سيما وأن التأخير في الشحن والإفراج الجمركي يسبب مشاكل كثيرة..

لتصل الدراسة بعد استعراض عدد من المؤشرات إلى المعايير المطلوبة من الجمارك لحماية وتسهيل التجارة وهي :

-         إدارة سلسلة التزويد المتكاملة

-         استخدام النظم الآلية للبيانات الجمركية

-         تطبيق أنظمة إدارة المخاطر

-         تطبيق المعلومات الالكترونية المسبقة ( التخليص قبل وصول البضاعة- فصل الإفراج عن التخليص)

ولتخلص الدراسة إلى أن ارتفاع تكلفة الإجراءات الجمركية من أهم العوائق التي تعترض عملية التبسيط وطول الفترة الزمنية لانجاز الإجراءات بالإضافة إلى الفساد والممارسات غير المشروعة. ( للإطلاع على الدراسة اضغط هنا)

 

  • فريق ماسة
  • 2013-09-20
  • 10140
  • من الأرشيف

بحسب هيئة تنمية وترويج الصادرات.. أكثر من 70% يدفعون لمعاملات الاستيراد والتصدير

أعدت هيئة تنمية وترويج الصادرات السورية دراسة حول تبسيط الإجراءات الجمركية حصلت الماسة السورية على نسخة منها، وحملت الدراسة عنوان " تبسيط الإجراءات الجمركية بين الواقع والطموح" . الدراسة التي أعدها فريق البحث العلمي في هيئة تنمية وترويج الصادرات استعرضت المعايير المطلوبة من الجمارك لحماية وتسهيل التجارة، معتمدة على استقصاءات واستمارات ومقابلات مباشرة مع الأطراف ذوي الصلة من مصدرين ومستوردين وممثلين عن الجمارك والموانئ والمطارات ونقاط العبور الحدودية والناقلين ومتعهدي النقل وممثلي البنوك وغيرهم وبحسب الهيئة فإن أكثر من 70% يدفعون لمعاملات الاستيراد والتصدير. وعزت الدراسة تراجع سورية في مؤشر النفاذ للأسواق المحلية والأجنبية ( جاءت سورية في المرتبة 122 من أصل 132 دولة) إلى الارتفاع في معدلات التعرفة الجمركية بالمقارنة مع بقية الدول حيث بلغت 12% في حين أن هذا المعدل هو 0% صفر بالمئة في كل من الدنمارك وسنغافورا وهونغ كونغ. كذلك استعرضت الدراسة مؤشر كفاءة إدارة الجمارك الذي يقيس عبء الإجراءات الجمركية التي يواجهها قطاع الأعمال بالإضافة إلى مستوى الخدمات المقدمة من قبل السلطات الجمركية والوكالات ذات الصلة وبينت تراجع سورية بشدة في هذا المؤشر محتلة المرتبة الأخيرة (132/132)  حيث لا يزال عبء الإجراءات الجمركية مرتفع في تسهيل دخول وخروج السلع مع الإشارة إلى أن التخفيض في عدد الأيام اللازمة للإفراج الجمركي من 7 إلى5 أيام يؤدي إلى زيادة التجارة بنحو 4% وبالتالي فإن تصحيح هذا المؤشر سيساعد في تحسين ترتيب سورية في تقرير التنافسية العالمي نوعاً منا. واستعرضت الدراسة كفاءة اجراءات الاستيراد والتصدير حيث تراجعت سورية في مؤشر كفاءة التخفيض الجمركي 19 مرتبة بسبب الزيادة في عدد الأيام اللازمة للتخليص الجمركي بالمقارنة مع باقي الدول خاصة سيما وأن التأخير في الشحن والإفراج الجمركي يسبب مشاكل كثيرة.. لتصل الدراسة بعد استعراض عدد من المؤشرات إلى المعايير المطلوبة من الجمارك لحماية وتسهيل التجارة وهي : -         إدارة سلسلة التزويد المتكاملة -         استخدام النظم الآلية للبيانات الجمركية -         تطبيق أنظمة إدارة المخاطر -         تطبيق المعلومات الالكترونية المسبقة ( التخليص قبل وصول البضاعة- فصل الإفراج عن التخليص) ولتخلص الدراسة إلى أن ارتفاع تكلفة الإجراءات الجمركية من أهم العوائق التي تعترض عملية التبسيط وطول الفترة الزمنية لانجاز الإجراءات بالإضافة إلى الفساد والممارسات غير المشروعة. ( للإطلاع على الدراسة اضغط هنا)  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة