خفضت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني أمس تصنيف الدين الاردني على المدى الطويل درجة واحدة إلى (بي بي ناقص) بسبب المخاوف على الوضع الاقتصادي في البلاد.

ونقلت فرانس برس عن الوكالة قولها في بيان إن "ضعف المساعدة الدولية وأسعار النفط المرتفعة أضعفت وضع الموازنة في الاردن في العام الماضي".

وقال البيان قد نفكر في خفض درجة التصنيف مستقبلا في حال تفاقم عواقب الأزمة في سورية وزيادة أسعار النفط أو خفض مفاجئ للتحويلات المرتبطة بالهجرة وعائدات السياحة أو الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

من جهة أخرى اعتبرت الوكالة أنه رغم "الاجراءات المالية" التي سمحت بتفادي أزمة خطيرة فإن الدين الخارجي والعجز في الموازنة يبقى أكبر مما كان عليه في العام الماضي.

وكانت ستاندرد اند بورز خفضت تصنيف الدين السيادي الاردني على المدى الطويل في تشرين الثاني عام 2011 فانتقل من (بي بي زائد) إلى (بي بي) مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الاردن على غرار العديد من الدول الاخرى يواجه ضغوطا كبيرة لتطبيق إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية.

  • فريق ماسة
  • 2013-05-20
  • 12906
  • من الأرشيف

وكالة ستاندرد اند بورز تخفض تصنيف الأردن

خفضت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني أمس تصنيف الدين الاردني على المدى الطويل درجة واحدة إلى (بي بي ناقص) بسبب المخاوف على الوضع الاقتصادي في البلاد. ونقلت فرانس برس عن الوكالة قولها في بيان إن "ضعف المساعدة الدولية وأسعار النفط المرتفعة أضعفت وضع الموازنة في الاردن في العام الماضي". وقال البيان قد نفكر في خفض درجة التصنيف مستقبلا في حال تفاقم عواقب الأزمة في سورية وزيادة أسعار النفط أو خفض مفاجئ للتحويلات المرتبطة بالهجرة وعائدات السياحة أو الاستثمارات الأجنبية المباشرة. من جهة أخرى اعتبرت الوكالة أنه رغم "الاجراءات المالية" التي سمحت بتفادي أزمة خطيرة فإن الدين الخارجي والعجز في الموازنة يبقى أكبر مما كان عليه في العام الماضي. وكانت ستاندرد اند بورز خفضت تصنيف الدين السيادي الاردني على المدى الطويل في تشرين الثاني عام 2011 فانتقل من (بي بي زائد) إلى (بي بي) مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الاردن على غرار العديد من الدول الاخرى يواجه ضغوطا كبيرة لتطبيق إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة