أجازت فتوى صادرة من مركز الافتاء الرسمي في أبوظبي أن "تتزين المرأة برموش دائمة، بشرط أن توضع بطريقة لا تمنع وصول الماء لبشرة الجفن عند الطهارة، كما اشترطت في الرموش أن لا تكون من شعر آدمي، وأن لا توصل بالشعر، بل توضع وضعا، وأن لا يكون فيها تحايل أو تغرير بخاطب".

وتفصيلا ذكرت الفتوى رقم 29521 أنه "يجوز للمرأة أن تتزين أمام النساء بلصق رموش صناعية على أجفانها، ما دام هذا الأمر ليس فيه تغرير بخاطب وليس فيه تحايل على أي جهة، ولا تأثير له على الطهارة، ويشترط في الرموش أن لا تكون من شعر آدمي، ولا من شعر نجس، وأن لا توصل بالشعر بل توضع وضعا، قال العلامة النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: (وينهى النساء عن وصل الشعر.. ومفهوم "وصل" أنها لو لم تصله بأن وضعته على رأسها من غير وصل لجاز، كما نص عليه القاضي عياض، لأنه حينئذ بمنزلة الخيوط الملوية كالعقوص الصوف والحرير، تفعله المرأة للزينة، فلا حرج عليها في فعله، فلم يدخل في النهي ويلتحق بأنواع الزينة)".

  • فريق ماسة
  • 2013-03-06
  • 7483
  • من الأرشيف

فتوى من دار الإفتاء في أبو ظبي تجيز تركيب رموش دائمة للمرأة

أجازت فتوى صادرة من مركز الافتاء الرسمي في أبوظبي أن "تتزين المرأة برموش دائمة، بشرط أن توضع بطريقة لا تمنع وصول الماء لبشرة الجفن عند الطهارة، كما اشترطت في الرموش أن لا تكون من شعر آدمي، وأن لا توصل بالشعر، بل توضع وضعا، وأن لا يكون فيها تحايل أو تغرير بخاطب". وتفصيلا ذكرت الفتوى رقم 29521 أنه "يجوز للمرأة أن تتزين أمام النساء بلصق رموش صناعية على أجفانها، ما دام هذا الأمر ليس فيه تغرير بخاطب وليس فيه تحايل على أي جهة، ولا تأثير له على الطهارة، ويشترط في الرموش أن لا تكون من شعر آدمي، ولا من شعر نجس، وأن لا توصل بالشعر بل توضع وضعا، قال العلامة النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: (وينهى النساء عن وصل الشعر.. ومفهوم "وصل" أنها لو لم تصله بأن وضعته على رأسها من غير وصل لجاز، كما نص عليه القاضي عياض، لأنه حينئذ بمنزلة الخيوط الملوية كالعقوص الصوف والحرير، تفعله المرأة للزينة، فلا حرج عليها في فعله، فلم يدخل في النهي ويلتحق بأنواع الزينة)".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة