اكتشف علماء الفلك في الولايات المتحدة نجمين قريبين من محيطنا الكوني هما الأقدم عمرًا في الكون يتم اكتشافهما حتى الآن.

ولفت العهلماء في مجلة "مانثي نوتسيس" التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا إلى أن "هذين النجمين من الأقزام النجمية البيضاء وإن عمرهما يبلغ نحو 12 مليار سنة وهو نفس عمر الكون تقريبًا".

وعثر العلماء على بقايا هذين النجمين في حالة فقدان تدريجي لدرجة حرارتهما بعد أن فقدا طاقتهما الاحتراقية، مشيرين إلى أنهما "في كوكبتي الثور والدب الأكبر".

ويتوقع علماء الفلك أن" تتقلص شمسنا إلى نجم قزمي أبيض شبيه بهذين النجمين خلال عدة مليارات سنة".

وقدر العلماء درجة حرارة أحد هذين النجمين بنحو 3400 والآخر 3550 درجة مئوية وذلك اعتمادًا على الشواهد البصرية والبيانات التي جمعوها باستخدام الأشعة تحت الحمراء وتحليلاتهم.

وأشار الباحثون إلى أن هذين النجمين يبعدان بنحو "مئة مليار سنة ضوئية عن الأرض، وهما يعدان من أقدم النجوم في محيطنا الكوني".

  • فريق ماسة
  • 2012-04-16
  • 10178
  • من الأرشيف

اكتشاف نجمين هما الأقدم عمرا في الكون حتى الآن!

اكتشف علماء الفلك في الولايات المتحدة نجمين قريبين من محيطنا الكوني هما الأقدم عمرًا في الكون يتم اكتشافهما حتى الآن. ولفت العهلماء في مجلة "مانثي نوتسيس" التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا إلى أن "هذين النجمين من الأقزام النجمية البيضاء وإن عمرهما يبلغ نحو 12 مليار سنة وهو نفس عمر الكون تقريبًا". وعثر العلماء على بقايا هذين النجمين في حالة فقدان تدريجي لدرجة حرارتهما بعد أن فقدا طاقتهما الاحتراقية، مشيرين إلى أنهما "في كوكبتي الثور والدب الأكبر". ويتوقع علماء الفلك أن" تتقلص شمسنا إلى نجم قزمي أبيض شبيه بهذين النجمين خلال عدة مليارات سنة". وقدر العلماء درجة حرارة أحد هذين النجمين بنحو 3400 والآخر 3550 درجة مئوية وذلك اعتمادًا على الشواهد البصرية والبيانات التي جمعوها باستخدام الأشعة تحت الحمراء وتحليلاتهم. وأشار الباحثون إلى أن هذين النجمين يبعدان بنحو "مئة مليار سنة ضوئية عن الأرض، وهما يعدان من أقدم النجوم في محيطنا الكوني".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة