نجحت مجموعة من العلماء الروس في إحياء نبات متجمد منذ 30 ألف عام في جليد سيبيريا.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" ان فريقا من معهد الفيزياء الحيوية للخلايا بقيادة البروفيسور ديفيد جيليتشينسكي قام بإحياء نبات قديم من مواد نسيجية بقيت مجمدة في الجليد بمنطقة سيبيريا.

وهذه هي أقدم مواد يتم "إحياؤها" في تاريخ العلم حتى الآن.

ووجد الفريق بقايا من نبات عشبي مزهر معمر بقي على حاله نحو 30 ألف سنة.

واستخرج العلماء ما يعرف بـ"نسيج المشيمة" من بذور غير ناضجة ووضعوها في محلول مغذ خاص يحفز نمو النبات.

وبعد وقت نضجت البذور فزرعها العلماء في التربة ونمت وأزهرت بالكامل.

ولاحظ العلماء فروقا بسيطة بين النبات الذي أعيد إحياؤه والنوع نفسه الذي لايزال ينمو حاليا في سيبيريا من حيث حجم البتلات وجنس الزهور.

وأوضح العلماء ان وجود كميات عالية من السكر في خلايا البذور التي عثر عليها ساعدتها في البقاء بحالة من السبات لهذا الوقت.

  • فريق ماسة
  • 2012-02-21
  • 11331
  • من الأرشيف

علماء روس يحيون نباتاً متجمداً منذ 30 ألف عام في سيبيريا

نجحت مجموعة من العلماء الروس في إحياء نبات متجمد منذ 30 ألف عام في جليد سيبيريا. وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" ان فريقا من معهد الفيزياء الحيوية للخلايا بقيادة البروفيسور ديفيد جيليتشينسكي قام بإحياء نبات قديم من مواد نسيجية بقيت مجمدة في الجليد بمنطقة سيبيريا. وهذه هي أقدم مواد يتم "إحياؤها" في تاريخ العلم حتى الآن. ووجد الفريق بقايا من نبات عشبي مزهر معمر بقي على حاله نحو 30 ألف سنة. واستخرج العلماء ما يعرف بـ"نسيج المشيمة" من بذور غير ناضجة ووضعوها في محلول مغذ خاص يحفز نمو النبات. وبعد وقت نضجت البذور فزرعها العلماء في التربة ونمت وأزهرت بالكامل. ولاحظ العلماء فروقا بسيطة بين النبات الذي أعيد إحياؤه والنوع نفسه الذي لايزال ينمو حاليا في سيبيريا من حيث حجم البتلات وجنس الزهور. وأوضح العلماء ان وجود كميات عالية من السكر في خلايا البذور التي عثر عليها ساعدتها في البقاء بحالة من السبات لهذا الوقت.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة