أكد حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة في تصريح لـ«الوطن» أن المصارف الخاصة مضمونة من وزارة المالية ولن تتعرض للإفلاس، مشيراً إلى أن المصرف المركزي يعمل على توفير السيولة لتلك المصارف، وإذا تعثر أحدها فإن المركزي يدعمه مباشرة ولا مجال لإفلاس أي بنك خاص.

وبشأن الصعوبات التي صارت تفرضها المصارف الخاصة حالياً بشأن رفع الفوائد على فتح الاعتمادات والقروض والكفالات المصرفية وغيرها من التعقيدات، قال ميالة: لنكن موضوعيين ومنصفين لهذه المصارف، فهي تتعرض لعقوبات حالياً، وإذا لم تلتزم بها فعليها تحمل عقوبات أكبر، وإذا قررت المصارف الخاصة تيسير أمور زبائنها عبر فروعها بالخارج فإنها ستعرض المجموعة الأصل وفروعها في كل الدول للعقوبات وبالتالي ستغلق بكل تأكيد.

وتساءل حاكم المركزي: هل نريد ذهاب النظام المصرفي كله من سورية؟ مشيراً إلى أنه على الرغم من ذلك فإن هناك جهوداً يجري العمل عليها للالتفاف على العقوبات، وكذلك فإن هناك مصارف غير سورية تحاول مساعدة التجار والمصارف السورية للالتفاف على العقوبات.

وأضاف: نريد أقل قدر ممكن من الأذى لاقتصادنا، وكل ما يقال عن احتمال إفلاس المصارف الخاصة هو إشاعات شبيهة بإشاعات امتناع المركزي عن فتح الاعتمادات بالريال السعودي وطباعة العملة السورية بالداخل والحجز على أموال المركزي وغير ذلك من الإشاعات.

  • فريق ماسة
  • 2011-11-26
  • 12706
  • من الأرشيف

ميالة : المركزي يضمن عدم إفلاس أي مصرف خاص

أكد حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة في تصريح لـ«الوطن» أن المصارف الخاصة مضمونة من وزارة المالية ولن تتعرض للإفلاس، مشيراً إلى أن المصرف المركزي يعمل على توفير السيولة لتلك المصارف، وإذا تعثر أحدها فإن المركزي يدعمه مباشرة ولا مجال لإفلاس أي بنك خاص. وبشأن الصعوبات التي صارت تفرضها المصارف الخاصة حالياً بشأن رفع الفوائد على فتح الاعتمادات والقروض والكفالات المصرفية وغيرها من التعقيدات، قال ميالة: لنكن موضوعيين ومنصفين لهذه المصارف، فهي تتعرض لعقوبات حالياً، وإذا لم تلتزم بها فعليها تحمل عقوبات أكبر، وإذا قررت المصارف الخاصة تيسير أمور زبائنها عبر فروعها بالخارج فإنها ستعرض المجموعة الأصل وفروعها في كل الدول للعقوبات وبالتالي ستغلق بكل تأكيد. وتساءل حاكم المركزي: هل نريد ذهاب النظام المصرفي كله من سورية؟ مشيراً إلى أنه على الرغم من ذلك فإن هناك جهوداً يجري العمل عليها للالتفاف على العقوبات، وكذلك فإن هناك مصارف غير سورية تحاول مساعدة التجار والمصارف السورية للالتفاف على العقوبات. وأضاف: نريد أقل قدر ممكن من الأذى لاقتصادنا، وكل ما يقال عن احتمال إفلاس المصارف الخاصة هو إشاعات شبيهة بإشاعات امتناع المركزي عن فتح الاعتمادات بالريال السعودي وطباعة العملة السورية بالداخل والحجز على أموال المركزي وغير ذلك من الإشاعات.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة