#
  • فريق ماسة
  • 2026-06-24
  • 1269

وزيرا الصحة والأوقاف ومحافظ ريف دمشق يفتتحون مجمّع ‏وجامع “الهدى” في قدسيا ‏

افتتح وزيرا الصحة مصعب العلي، والأوقاف محمد أبو الخير ‏شكري، ومحافظ ريف دمشق عامر الشيخ اليوم الأربعاء، ‏مجمّع ‏الهدى الصحي وجامع الهدى في منطقة قدسيا بريف دمشق، ‏بدعم من منظمة الأمين الإنسانية، ومركز الملك سلمان ‏للإغاثة ‏والأعمال الإنسانية، بهدف تعزيز الخدمات الطبية المتخصصة، ‏وتوسيع مظلة الرعاية الصحية في المنطقة‎.‎

وأكد الوزير العلي خلال الافتتاح، أن المجمّع يمثّل إضافة نوعية ‏لمنظومة الخدمات الصحية الأولية الأساسية والضرورية، ‏ويُعد ‏وسيلة لتحقيق غاية أسمى تتمثل في تقديم خدمات طبية متكاملة ‏تليق بالمواطنين، ووضع سلامة الإنسان أولاً في سلم ‏الأولويات، ‏معرباً عن شكره وتقديره للشركاء الداعمين، ومثنياً على جهود ‏الكوادر الطبية والفنية والإدارية التي تعمل بجد ‏رغم التحديات‎.‎

ويقدم المجمّع باقة متكاملة من الخدمات الطبية والرعائية تشمل ‏مركز غسيل الكلى المزود بـ 4 أجهزة حديثة، والعيادات ‌‏التخصصية، وتضم عيادات الأطفال، والنسائية، والداخلية، ‏والعيون، والأذن والأنف والحنجرة، والأسنان، إضافة إلى عيادة ‌‏طب الأسرة‎.‎ وتشمل الأقسام التخصصية والنوعية مركزاً لتأهيل النطق ‏والسمع، ووحدة لتأهيل اضطراب طيف التوحد، ووحدة إسعاف ‌‏فورية، إلى جانب مخبر وصيدلية لخدمة المرضى‎.‎

ويتميز هذا المشروع التنموي باستدامة خدماته الطبية من خلال ‏تخصيص عائدات المحال التجارية الملحقة بالمجمّع لدعم ‌‏التشغيل والعمليات الطبية، حيث يسهم المجمع الطبي إلى جانب ‌‏”جامع الهدى” في تعزيز البنية الخدمية والصحية، وتخفيف ‌‏الأعباء المادية والجسدية عن المواطنين في منطقة قدسيا ‏وجوارها‎

.‎‎ ‎وكان وزير الصحة افتتح في أيار الماضي عدداً من الأقسام ‏الحيوية في الهيئة العامة لمشفى دمشق “المجتهد”، عقب الانتهاء ‌‏من تأهيله وترميمه بدعم محلي ودولي، وذلك في إطار خطة ‏الوزارة لتطوير المنشآت الصحية وتقديم خدمات طبية متكاملة ‌‏للمواطنين‎.‎




اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة