دليل ماسة
أكثر الروابط استخداما
استناداً للعقد الموقع مع شركة إيلوما،
القاضي باستثمار وتطوير وإدارة مؤسّسة الخطوط الجوية السورية، وفيما يخصّ
وضع العاملين ورواتبهم في المؤسّسة، فقد التزمت الشركة بصرف جدول الرواتب
المعتمد لدى المؤسّسة مع إضافة 100% كحدّ أدنى على سلم الرواتب والأجور
وكافة التعويضات للعاملين المعتمدة لدى المؤسسة شهرياً، كما التزمت بتسديد
حصة العامل وربّ العمل لصالح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وضريبة
الدخل، وبالمبالغ المحدّدة للعاملين لدى المؤسّسة الذين يتمّ انتقاؤهم
وفقاً للخبرة والكفاءة وحاجات المشروع، وذلك بحسب ملاحق العقد الخاص بهذا
الشأن والذي سنعرضه تالياً.
كذلك تلتزم الشركة باستمرارها في العمل بنظام البطاقات المجانية المعمول به
حالياً في المؤسّسة (دون توضيح ماهية هذا النظام)، إضافة لتأمين وسائل
النقل والانتقال لعناصر الركب الطائر ولجميع العاملين.
وبناءً على ما تمّ نشره وتداوله حول الرواتب والأجور التي تضمّنها العقد في
ملحقاته، ووصفتها مصادر عمالية في المؤسّسة بغير الدقيقة، نورد ما تضمنته
الملاحق في هذا الخصوص كي تكون لاحقاً حَكماً وبيِّنةً في حال تعارض ما
سيحصل عليه العاملون من رواتب وأجور من الشركة، مع ما تمّ التوقيع عليه
والالتزام به في العقد المُوقع.
ما تضمّنه العقد وبالتفصيل لسلم الرواتب
والأجور الجديد، نبين أن ما يخصّ التعويض الشهري لرئيس وأعضاء مجلس
الإدارة، تمّ تحديد 2000 دولار لرئيس المجلس و 1000 دولار لكلّ من أعضائه.
وبحسب وسطي الراتب الأساسي للمستويات الإدارية (وفقاً للملحق رقم 1 من
العقد)، سيتقاضى مدراء الإدارات (الرمز الوظيفي 12) وفقاً لدرجاتهم التي
تبدأ بـ 2000 دولار للدرجة 3 و 1600 دولار لدرجة 2 و1280 دولاراً للدرجة 1.
أما عما سيتقاضاه مدراء الأقسام كراتب شهري (الرمز الوظيفي 11)، فيبدأ بـ
1000 دولار للدرجة الثالثة و800 دولار للثانية و640 دولاراً للأولى.
وسيتقاضى الطيارون القادة (الرمز الوظيفي 10)، 6500 دولار للطيار شهرياً
(35 دولاراً لكل ساعة طيران)، بينما سيتقاضى مساعدو الطيارين (الرمز
الوطيفي 9)، 5000 دولار للمساعد (20 دولاراً لكلّ ساعة طيران)، وتتدرج
الرواتب لما يُسمّى رئيس طاقم الضيافة وفق رمزهم ودرجتهم الوظيفية كالآتي:
800 دولار و640 دولاراً و512 دولاراً (3 دولار عن كلّ ساعة طيران).
وعن رواتب مهندسي الطائرات، كذلك تمّ تحديدها ووفقاً لرمزهم ودرجتهم، حيث
تبدأ من 1500 دولار و1000 دولار و800 دولار (40 دولاراً عن كل رحلة طيران)،
فيما حدّدت رواتب فني الطائرات بـ 500 دولار، و400 دولار و320 دولاراً.
وبما يخصّ راتب ما يُسمّى بالمرحل الجوي فحدّد بـ 1000 دولار، وراتب الطيار
الفاحص بـ 200 دولار لكل رحلة امتحان، وراتب الطيار المُدرب بـ 100 دولار
لكل رحلة تدريب.
وحول رواتب الموظفين المؤهلين والعاديين، فقد حدّدت رواتب الموظفين
الإداريين المؤهلين على أساس ثلاث درجات: 400 دولار و320 دولاراً و256
دولاراً، ورواتب الموظفين العاديين وفق ثلاث درجات أيضاً: 300 دولار و240
دولاراً و192 دولاراً، وللعمال 150 دولاراً و200 دولار و120 دولاراً، أما
رواتب السائقين فجاءت: 250 دولاراً و200 دولار و160 دولاراً شهرياً.
الجدير ذكره أن مستوى العاملين يحدّد
استناداً إلى 6 محدّدات وهي: الشهادة الحاصل عليها العامل، والاختصاص بحسب
الطائرات، والخبرة والمؤهلات واللغات الأجنبية، وعمر العامل، وأخيراً
المؤهلات والكفاءات الإدارية للعامل.
يُشار إلى أنه يحقّ للشركة استخدام عمالة
غير سورية لا تزيد عن 10% من عدد العاملين، ولم يتطرق العقد الموقع بين
الشركة والمؤسّسة إلى الرواتب التي ستتقاضاها العمالة غير السورية، والتي
نعتقد أنها ستكون كبيرة إذا ما قورنت برواتب العاملين السوريين.
المصدر :
البعث
اكتب تعليق
كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة