#
  • فريق ماسة
  • 2022-07-11
  • 7962

الداخلية تطلق خدمة إلكترونية للحصول على جواز السفر... عبر بوابة مركز خدمة المواطن

أعلنت وزارة الداخلية اليوم عن إطلاق خدمة (تحميل الأوراق الرسمية اللازمة لإصدار جواز السفر) ودفع قيمته إلكترونياً والحصول على موعد لاستلامه عبر بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني https://ecsc.gov.sy وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة.   وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن هذه الخدمة بدأت في الـ 7 من الشهر الجاري وفي المرحلة الأولى ستكون لمن قام بتثبيت حجز مسبق لجواز السفر وتم منحه دوراً على المنصة بعد الـ 21 من الشهر الجاري.   ولفت البيان إلى أن طريقة تثبيت حجز مسبق لجواز السفر عبر بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني تتضمن إنشاء حساب على البوابة https://ecsc.gov.sy وإدخال بيانات البطاقة الشخصية بشكل دقيق ثم اختيار تثبيت حجز مسبق لجواز السفر.   وأكد البيان على ضرورة التقيد بالتعليمات التي ستظهر على الموقع وإتمام عملية الدفع الإلكتروني (بدل الخدمة وقيمة جواز السفر مع الرسوم والطوابع) مشيراً إلى أنه يجب أن يتم رفع الأوراق الثبوتية المطلوبة على الموقع بشكل واضح (أخذ صورة عنها عبر السكانر) لأن الأوراق الثبوتية المصورة عبر كاميرا الموبايل يمكن أن تعرض المعاملة للرفض.   وأشار البيان إلى أنه بعد الحجز عبر البوابة وعدم تحميل الأوراق ودفع الرسوم خلال 10 أيام تعتبر مواعيد الحجز ملغاة.   أما في المرحلة الثانية فأوضح البيان أنه سيتم لاحقاً البدء بالتسجيل للأشخاص المتقدمين لأول مرة وذلك وفق جدول الدور المتاح.   وفي السياق ذاته وخلال جولة لوزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب للاطلاع على سير العمل بالخدمة الجديدة في مركز خدمة المواطن الإلكتروني بالشركة السورية للاتصالات أوضح مدير مديرية تقانة خدمة المواطن بالوزارة المهندس سامر يماني أنه منذ البدء بتجريب وتطبيق خدمة الحصول على جوار سفر عبر المركز في ال 7 من الشهر الجاري وحتى اليوم وصل عدد الحسابات التي تم إنشاؤها على المنصة الخاصة بذلك إلى 7000 حساب كما وصل عدد المواطنين الذين ثبتوا حجزهم للحصول على جواز السفر1620 مواطناً.   وبين يماني في تصريح لمراسلة سانا أن المركز يقدم عدداً من المعاملات الإلكترونية كالسجل المدني والسجل العدلي وعدداً من معاملات مديريات المالية والمصالح العقارية والسجل المؤقت بدمشق إضافة إلى بعض معاملات وزارات التربية والتعليم العالي والتنمية الإدارية وجامعة دمشق والتي بلغ عددها منذ افتتاح أول مركز إلكتروني لخدمة المواطن في دمشق نهاية عام 2020 حتى الآن 50016 معاملة إلكترونية.   شارك بالجولة المدير العام للشركة السورية للاتصالات المهندس سيف الدين الحسن.

المصدر : سانا


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة