18:12:2017
 
السوق السوداء تحتضر..والليرة السورية أول المشاركين في مراسم التشييع ... :::  الحقيقة الكاملة وراء "بحصة" الحريري! :::  السعودي يناور بأدوات جديدة ..ماذا عن مشروع تفكيك واستنزاف جبهة صمود الداخل اليمني ؟ :::  بريتني سبيرز تتعاون مع مصمم سوري :::  شعبان: أفعال أمريكا تدل على الهيمنة الاستعمارية :::  الجيش يصدّ هجوماً بريف حماة ..و أردوغان يعلن العزم على «تطهير» مناطق «عفرين ومنبج وتل أبيض ورأس العين والقامشلي (رغم الوجود الامريكي)؟ :::  بارزاني يقترح حلاً للأزمة السياسية في كردستان :::  نجم عربي يكشف عن حبه لسلاف فواخرجي! :::  تلال حاكمة في ريف دمشق بقبضة الجيش السوري :::  عودة الاتصالات الأرضية والخلوية إلى دير الزور :::  حميميم" يحذر من تدهور الوضع في مخيم الركبان :::  وعود جديدة... الوضع الكهربائي هذا الشتاء سيكون أكثر راحة على المواطنين :::  الرئيس الأسد لوفد حكومي واقتصادي روسي: الانتصارات المتواصلة توفر الظروف الملائمة لتسريع وتعزيز عملية إعادة إعمار ما دمره الإرهاب :::  الدولار «الأسود» يقترب من الرسمي.. و«مداد»: بسبب انخفاض العرض في السوق الموازية :::  الخارجية الروسية: لا دليل على إخفاء دمشق أسلحة كيميائية :::  مسلحو داعش في سورية يتدفقون إلى سيناء عبر الأردن :::  ماكرون: سنتحدث إلى الأسد بعد هزيمة «داعش» :::  الإعلام الغربي يزعم ان هجوما روسيا سيقضي على القوات الأمريكية في سورية ؟ :::  أردوغان يتحدث عن مؤامرة في سورية! :::  البغدادي موجود في قاعدة أمريكية بسورية :::  هل تعرضت اليسا للخيانة! :::  طريقة تحويل رسائل واتساب الصوتية إلى مكتوبة؟ ::: 
المؤسسة العامة السورية للتأمين
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
شركة الثقة السورية للتأمين
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم
صورة و تعليق
البناء / حميدي العبدالله - 2017/12/06

بات واضحاً أنّ «جنيف 8» لم يحقق أيّ تقدّم على الإطلاق، ولا تستحق هذه الجولة عناء سفر الوفود والكلفة المترتبة على ذلك. وربّ قائل إنّ المبعوث الدولي إلى سورية كان قد أعلن منذ البداية وقبل وصول الوفود، وحتى قبل انعقاد اجتماع «الرياض ـ 2» عن أنّ الجولة الجديدة من «جنيف 8» ستكون على مرحلتين، ولكن لم يكن متوقعاً أن تكون نتائج المرحلة الأولى على هذا المستوى من السوء.

لم تكن هذه النتيجة مفاجئةً لأحد في ضوء عاملين أساسيين، الأول، إعلان الولايات المتحدة أنها سوف تبقي القوات التي دخلت إلى سورية لمحاربة داعش إلى حين نجاح جنيف، وتربط واشنطن نجاح جنيف بمجموعة من الشروط، منها ما هو قابل للتراجع عنه، مثل دور الرئيس بشار الأسد، ومنها ما تسعى للوصول إليه حتى لو اقتضى الأمر تطبيق سياسة حافة الهاوية، مثل طلبها، وهو طلب إسرائيلي بالأساس، انسحاب قوات حزب الله والقوات الإيرانية من سورية، أو على الأقلّ مرابطتها في مناطق بعيدة عن خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتلّ. العامل الثاني، وكان تعبيراً عن العامل الأول، البيان الصادر عن اجتماع «الرياض ـ 2» الذي تمسك بشروط للحلّ السياسي عفى عليها الزمن وتجاوزتها الأحداث الميدانية والتحوّلات الإقليمية والدولية.

إذا كان تعثر «جنيف 8» بات واضحاً، فالسؤال الأهمّ ماذا بعد هذا التعثر؟

هناك ثلاثة مسارات محتملة: المسار الأول، أن يصرّ المبعوث الدولي على عقد الجولة الثانية من «جنيف 8» وفق أسس الجولة الأولى، وبالتالي تكريس فشل «جنيف 8» مثل الجولات السبع السابقة. المسار الثاني، أن لا تتمّ العودة إلى جولة جديدة إلى ما بعد انتهاء عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة، بانتظار ما يحدث من تطورات سياسية وميدانية خلال هذه الفترة ويبنى على الشيء مقتضاه.

المسار الثالث، أن تتمّ إعادة النظر بمقاربة وفد المعارضة السياسية للتسوية والتخلي عن البيان الصادر عن اجتماع «الرياض ـ 2» كي يتسنّى عقد لقاءات مباشرة بين وفد الجمهورية العربية السورية، ووفد المعارضة.

حتى هذه اللحظة يبدو أنّ المسار الأول هو المسار المرجح، أيّ إصرار المبعوث الدولي على عقد الجولة الثانية من «جنيف 8» في الإطار السياسي الذي عقدت فيه الجولة الأولى، وإجراء محادثات منفصلة مع الوفود للإيحاء بأنّ مسار جنيف مستمرّ انتظاراً للتطورات الميدانية والسياسية.


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الشركة الوطنية للتأمين
بنك بيمو
بنك البركة
هيئة الإشراف على التأمين
هيئة الإشراف على التأمين
اتحاد المصدرين السوري
اتحاد المصدرين السوري
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
برأيك الأخطاء التي وردت في المنهاج الجديد هي ؟
هفوات
مقصودة

الماسة السورية 2009-2017