21:02:2018
 
عفرين بانتظار دمشق: «المشروع الكردي» يتصدّع! :::  حملة "عسكرية" من أجل فئران :::  نانسي عجرم النجمة الوحيدة التي لن تمانع الظهور بدون “ميك آب” :::  بنك سورية الدولي الإسلامي يخرج دفعة من كوادره الذين أنهوا دورة العلوم المصرفية :::  وصول مجموعات جديدة من القوات الشعبية إلى عفرين... ومقتل جنديين أتراك قرب الحدود العراقية :::  أكثر من مليار ونصف قيمة غرامات مخالفات الجامعات الخاصة..!! :::  طريق عام حماه – مصياف سالك بشكل جزئي والورشات تتابع عملها لفتحه خلال ساعات :::  المدافع الصاروخية “مستا-بي” تظهر مع قوات النمر في محيط دمشق :::  طالبة مصرية تعثر على "عقرب" في صحن الفول ضمن وجبة العشاء المقدمة من الجامعة :::  مسابقة لتعيين 272 عاملاً في مشفى حلب الجامعي :::  الكابتن بشار سرور مدرباً لنادي حطين بكرة القدم :::  هنغاريا تختار طبيب سوري ليكون رجل العام :::  اردوغان: حان الوقت لمناقشة الزنا مجدداً :::  هآرتس: "إسرائيل" زادت من حجم الإمدادات التي تنقلها لمسلحي المعارضة :::  اليوم الذي سبق درعا.. كيف اندلعت الحرب في سورية.. صحيفة أمريكية تروي القصة الحقيقية ::: 
المؤسسة العامة السورية للتأمين
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
ايمبا لإدارة التأمين الصحي
IMPA
شركة الثقة السورية للتأمين
إصدار رأس السنة الأول لعام 2018 ليانصيب معرض دمشق الدولي
إصدار رأس السنة الأول لعام 2018 ليانصيب معرض دمشق الدولي
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم
صورة و تعليق
الماسة السورية - 2017/11/14


اعتبر الصحفي البريطاني ​روبرت فيسك​، في مقال بصحيفة الإندبندنت البريطانية، أن "المقابلة التلفزيونية التي أُجريت مع ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ تمت تحت ضغط سعودي من العاصمة الرياض"، ملمحا إلى أن "السعودية ربما ترغب في الحصول على حصة من نفط ​لبنان​".

ووصف فيسك "المقابلة بأنها كانت غريبة ومقيدة للغاية"، مشيرا إلى أن "السعوديين رفضوا توجيه دعوة لطاقم من تلفزيون المستقبل الذي يملكه الحريري للمجيء إلى المملكة وأصروا على أن يقوم فريق من التلفزيون السعودي بتصوير المقابلة".

واعتبر فيسك أن "المقابلة لم تعكس آراء الحريري التي طالما كان يصدع بها عندما كان في بلده لبنان، بل حملت رؤى ​الحكومة السعودية​ تحت قيادة ولي العهد محمد بن سلمان".

وتساءل فيسك "كيف له أن يظن أن باستطاعته إحداث صدمة في لبنان باستقالته من العاصمة السعودية الرياض؟ هل للاستقالة علاقة بالوضع المالي​ لشركته (​سعودي أوجيه​)، المدينة للدولة السعودية بتسعة مليارات دولار؟"، كاشفاً بأن "المسؤولين اللبنانيين تلقوا نسخا من مستندات حكومية سعودية تظهر أن الحريري - الذي يحمل أيضا الجنسية السعودية- سيمثُل كما هو متوقع أمام إحدى المحاكم في الرياض للرد على مطالبات مالية على شركته".

وتطرق فيسك إلى الزيارة التي يقوم بها البطريرك مار بشارة ​بشارة الراعي​ إلى السعودية، قائلا إن "الرئيس ​ميشال عون​ يخشى أن يسلم السعوديون للبطريرك مذكرة استقالة الحريري ممهورة بتوقيعه ليأخذها معه إلى بيروت لتصبح من ثم استقالة رسمية"، مضيفا "السلطات اللبنانية يساورها قلق كبير من أن محمد بن سلمان ربما لن يكتفي بإبعاد كل اللبنانيين العاملين بالسعودية البالغ عددهم أكثر من مائتي ألف، بل قد يسحب كل الاستثمارات السعودية من لبنان".

ولمّح روبرت فيسك إلى أن السعودية تطمع في بترول لبنان، وقال إن "السلطات في بيروت تقدر قيمة احتياطيها من النفط والغاز بنحو 600 مليار دولار وأن السعوديين ربما يريدون الاستحواذ على حصة منه".


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الشركة الوطنية للتأمين
بنك بيمو
بنك البركة
هيئة الإشراف على التأمين
هيئة الإشراف على التأمين
اتحاد المصدرين السوري
اتحاد المصدرين السوري
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
الماسة السورية 2009-2018