18:12:2017
 
السوق السوداء تحتضر..والليرة السورية أول المشاركين في مراسم التشييع ... :::  الحقيقة الكاملة وراء "بحصة" الحريري! :::  السعودي يناور بأدوات جديدة ..ماذا عن مشروع تفكيك واستنزاف جبهة صمود الداخل اليمني ؟ :::  بريتني سبيرز تتعاون مع مصمم سوري :::  شعبان: أفعال أمريكا تدل على الهيمنة الاستعمارية :::  الجيش يصدّ هجوماً بريف حماة ..و أردوغان يعلن العزم على «تطهير» مناطق «عفرين ومنبج وتل أبيض ورأس العين والقامشلي (رغم الوجود الامريكي)؟ :::  بارزاني يقترح حلاً للأزمة السياسية في كردستان :::  نجم عربي يكشف عن حبه لسلاف فواخرجي! :::  تلال حاكمة في ريف دمشق بقبضة الجيش السوري :::  عودة الاتصالات الأرضية والخلوية إلى دير الزور :::  حميميم" يحذر من تدهور الوضع في مخيم الركبان :::  وعود جديدة... الوضع الكهربائي هذا الشتاء سيكون أكثر راحة على المواطنين :::  الرئيس الأسد لوفد حكومي واقتصادي روسي: الانتصارات المتواصلة توفر الظروف الملائمة لتسريع وتعزيز عملية إعادة إعمار ما دمره الإرهاب :::  الدولار «الأسود» يقترب من الرسمي.. و«مداد»: بسبب انخفاض العرض في السوق الموازية :::  الخارجية الروسية: لا دليل على إخفاء دمشق أسلحة كيميائية :::  مسلحو داعش في سورية يتدفقون إلى سيناء عبر الأردن :::  ماكرون: سنتحدث إلى الأسد بعد هزيمة «داعش» :::  الإعلام الغربي يزعم ان هجوما روسيا سيقضي على القوات الأمريكية في سورية ؟ :::  أردوغان يتحدث عن مؤامرة في سورية! :::  البغدادي موجود في قاعدة أمريكية بسورية :::  هل تعرضت اليسا للخيانة! :::  طريقة تحويل رسائل واتساب الصوتية إلى مكتوبة؟ ::: 
المؤسسة العامة السورية للتأمين
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
شركة الثقة السورية للتأمين
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم
صورة و تعليق
خاص الماسة السورية / حمود عجاج - بيروت - 2017/10/09


خصصت الدول المانحة نحو /350/ مليون دولار سنوياً لتعليم الأطفال السوريين في لبنان على مدى /5/ سنوات وقد تم تقديم حوالي /253/ مليون دولار إلى الحكومة اللبنانية خلال عام 2016 , من أجل حصول جميع الأطفال السوريين اللاجئين على التعليم بحلول نهاية العام 2016/2017.

إلا أنه رغم هذه المبالغ الفلكية فإن هناك نحو /200/ ألف طفل سوري في لبنان تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عاماً لم يحصلوا أي تعليم رسمي أو غير نظامي في لبنان.

وأكد الخبير الاقتصادي في لبنان الدكتور إيلي يشوعي أن هناك نحو 50-60 ألفاً من الأطفال السوريين يولدون في لبنان وهؤلاء يبقون مكتومين لعدم إمكانية تسجيل أوراقهم في لبنان لأن ذلك يتطلب إجراءات معقدة ودقيقة من الجهات اللبنانية ذات العلاقة وهذا ما سيخلق مشكلة كبيرة عند عودتهم إلى بلادهم.

وأضاف د. يشوعي بأن العديد من التقارير الدولية الصادرة بخصوص تعليم الأطفال السوريين اللاجئين بينت "وهذا ما هو حاصل في لبنان" بأن انتشار الفقر لدى أعداد كبيرة من السوريين المقيمين في لبنان والذين يعيش أكثر من 70% منهم تحت خط  الفقر وبمبلغ يومي لا يتجاوز 3 دولارات و 50 سنتاً لا يتمكنون من تعليم أطفالهم في المدارس الرسمية , حتى وأن كان التعليم بالمجان لأن هناك أجور مواصلات للأطفال الصغار تصل إلى أكثر من  35 دولار شهرياً إضافة إلى نفقات نثرية أخرى كثيرة.

وأوضح د. يشوعي ... أن دخول الفساد إلى المبالغ المخصصة لتعليم الأطفال السوريين في لبنان وغياب الشفافية عن كيفية إنفاقها أدى إلى تدني جودة التعليم وبالتالي إلى التسرب المدرسي وكذلك غياب المشاريع المتعلقة بدعم السوريين في لبنان كل ذلك جعل الكثير من الدول المانحة لتعليم الأطفال السوريين تتردد أو تقصر في تسديد مستحقاتها المالية المخصصة للأطفال السوريين في لبنان، وعلى سبيل المثال اقترح لبنان لعام 2016 خلال مؤتمر لندن خطة لتأمين /350/ ألف  وظيفة على أن تكون 60% منها للسوريين لإنقاذ الأسر الفقيرة من الفقر .

ومع ذلك لم يتم إصدار سوى 216 تصريح عمل خلال العام المنصرم مما كرس حالة ازدياد وتفاقم الفقر من خلال منع أسر كثيرة من الحصول على دخل إضافي ليؤدي ذلك بدوره إلى ارتفاع معدلات زواج السوريات اللاجئات القاصرات اللواتي لا يتمكن بذات الوقت من مواصلة مراحل تعليمهن أو  البقاء بدون تعليم نهائياً.


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الشركة الوطنية للتأمين
بنك بيمو
بنك البركة
هيئة الإشراف على التأمين
هيئة الإشراف على التأمين
اتحاد المصدرين السوري
اتحاد المصدرين السوري
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
برأيك الأخطاء التي وردت في المنهاج الجديد هي ؟
هفوات
مقصودة

الماسة السورية 2009-2017