19:10:2017
 
وكالة الإعلام الروسية ....آستانة تستضيف الجولة المقبلة من محادثات سورية في 12 و13 يونيو :::  أسعد فضة يروي في (إطلالة على الذاكرة) محطات حياته ومسيرته الفنية :::  ميريام كلينك لنادين الراسي: “مش عارفة كيف تقلدني الجردونة السودا” :::  التهرب الضريبي يبدأ من المحاسب القانوني والتاجر وينتهي بالمالية..والتهم تتقاذف مجدداً في بيت التجار :::  جنبلاط يترحم على شهداء درعا وباب عمرو...وهاب يرد: التاريخ يكرر نفسه كان سلطان مع سورية وبعضنا في لبنان مع الإنتداب :::  حاكم دبي يعلن عن تغيير وزاري "بتغريدة" :::  كوريا الشمالية تهدد أمريكا: جررتم الأهداف التي كنا حددناها إلى أمام أنوفنا! :::  صورة متداولة لوزير سعودي و مبعوث للرئيس الأمريكي في "عين عيسى" بريف الرقة :::  استانا القادم " 7" أواخر الشهر الجاري :::  فرار 100 ألف كردي من كركوك خلال أسبوع.. :::  رابح ماجر مدرباً للمنتخب الجزائري :::  إيران تهدد بتحويل الاتفاق النووي إلى فتات في حال أقدمت الولايات المتحدة على تمزيقه :::  المعارضة السورية تدس صورة ادعت أنها لجثمان الشهيد عصام زهر الدين ... وأبطال الفيسبوك يروجونها :::  من هو الشهيد العميد الركن عصام زهر الدين ؟ :::  الرئيس الأسد يتسلم رسالة من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية هنأه فيها بالانتصارات ضد الإرهاب في سورية :::  الجيش السوري يتقدم نحو محطة «T2»....«التحالف» إلى ريف دير الزور... والرقة بلا أهلها :::  الذهب ينخفض بمقدار 200 ليرة سورية :::  لهذه الأسباب تعمل تل أبيب على استمالة أكراد سورية :::  هل تقع سورية في الفخّ التركي مجدّداً؟ :::  سما المصري على خُطى نجمات هوليوود :::  رامي عياش: بشوف حالي بنوال الزغبي ::: 
المؤسسة العامة السورية للتأمين
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
شركة الثقة السورية للتأمين
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم
صورة و تعليق
خاص الماسة السورية / حمود عجاج - بيروت - 2017/10/09


خصصت الدول المانحة نحو /350/ مليون دولار سنوياً لتعليم الأطفال السوريين في لبنان على مدى /5/ سنوات وقد تم تقديم حوالي /253/ مليون دولار إلى الحكومة اللبنانية خلال عام 2016 , من أجل حصول جميع الأطفال السوريين اللاجئين على التعليم بحلول نهاية العام 2016/2017.

إلا أنه رغم هذه المبالغ الفلكية فإن هناك نحو /200/ ألف طفل سوري في لبنان تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عاماً لم يحصلوا أي تعليم رسمي أو غير نظامي في لبنان.

وأكد الخبير الاقتصادي في لبنان الدكتور إيلي يشوعي أن هناك نحو 50-60 ألفاً من الأطفال السوريين يولدون في لبنان وهؤلاء يبقون مكتومين لعدم إمكانية تسجيل أوراقهم في لبنان لأن ذلك يتطلب إجراءات معقدة ودقيقة من الجهات اللبنانية ذات العلاقة وهذا ما سيخلق مشكلة كبيرة عند عودتهم إلى بلادهم.

وأضاف د. يشوعي بأن العديد من التقارير الدولية الصادرة بخصوص تعليم الأطفال السوريين اللاجئين بينت "وهذا ما هو حاصل في لبنان" بأن انتشار الفقر لدى أعداد كبيرة من السوريين المقيمين في لبنان والذين يعيش أكثر من 70% منهم تحت خط  الفقر وبمبلغ يومي لا يتجاوز 3 دولارات و 50 سنتاً لا يتمكنون من تعليم أطفالهم في المدارس الرسمية , حتى وأن كان التعليم بالمجان لأن هناك أجور مواصلات للأطفال الصغار تصل إلى أكثر من  35 دولار شهرياً إضافة إلى نفقات نثرية أخرى كثيرة.

وأوضح د. يشوعي ... أن دخول الفساد إلى المبالغ المخصصة لتعليم الأطفال السوريين في لبنان وغياب الشفافية عن كيفية إنفاقها أدى إلى تدني جودة التعليم وبالتالي إلى التسرب المدرسي وكذلك غياب المشاريع المتعلقة بدعم السوريين في لبنان كل ذلك جعل الكثير من الدول المانحة لتعليم الأطفال السوريين تتردد أو تقصر في تسديد مستحقاتها المالية المخصصة للأطفال السوريين في لبنان، وعلى سبيل المثال اقترح لبنان لعام 2016 خلال مؤتمر لندن خطة لتأمين /350/ ألف  وظيفة على أن تكون 60% منها للسوريين لإنقاذ الأسر الفقيرة من الفقر .

ومع ذلك لم يتم إصدار سوى 216 تصريح عمل خلال العام المنصرم مما كرس حالة ازدياد وتفاقم الفقر من خلال منع أسر كثيرة من الحصول على دخل إضافي ليؤدي ذلك بدوره إلى ارتفاع معدلات زواج السوريات اللاجئات القاصرات اللواتي لا يتمكن بذات الوقت من مواصلة مراحل تعليمهن أو  البقاء بدون تعليم نهائياً.


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الشركة الوطنية للتأمين
بنك بيمو
بنك البركة
هيئة الإشراف على التأمين
هيئة الإشراف على التأمين
اتحاد المصدرين السوري
اتحاد المصدرين السوري
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
برأيك الأخطاء التي وردت في المنهاج الجديد هي ؟
هفوات
مقصودة

الماسة السورية 2009-2017