26945 لماذا حاولت جبهة النصرة اغتيال رياض الأسعد؟...
3:12:2016
 
في مصر.. شبكة لتبادل الزوجات! :::  "داعش" يستخدم الكيميائي ضد المليشيات المدعومة من تركيا :::  علماء: الأرض مهددة بكارثة هائلة :::  آخر صيحات الأفلام الإباحية..."إباحة أخلاقية" :::  نسرين طافش تستعد لأول ألبوم غنائي :::  مفتي سورية الشيخ احمد بدر الدين حسون يدعو الاوروبيين لزيارة سورية :::  بنك سورية الدولي الإسلامي يشارك في شباب لينك4 :::  ماهي خسائر تركيا منذ بدء عملية درع الفرات؟ :::  لماذا انهار مسلحو احياء شرق حلب بشكل مفاجئ؟ :::  هل حان وقت الانشقاقات في حركة احرار الشام؟ :::  الجعفري: ملتزمون بمكافحة الإرهاب وبالسعي لحل سياسي دون شروط مسبقة :::  10 جبهات لإنهاء المسلحين و«انهيار جهادي»...نصف شرق حلب في قبضة الجيش :::  بعد تحذيرات دمشق و موسكو : الرئاسة التركية تتراجع عن تصريح أردوغان بشأن الرئيس الأسد: لا ينبغي أن يؤخذ حرفياً :::  لماذا ينهي بوتين ملف حلب الآن؟ :::  ستة مصادر رئيسية تصنع معارف السوريين: التلفزيون أولاً :::  مسؤول ألماني: حلب رمز المأساة لسياسة الغرب الخارجية :::  بوتين وأردوغان يناقشان هاتفيا الأزمة السورية والوضع في حلب :::  الآذان على شاشة قناتين صهيونيتين...مع رسالة تعتبر أن الحرائق في الكيان عقاب من الله :::  نقابة المحامين تشطب عدد من محاميها بسبب لا أخلاقيتهم بالتعامل في محكمة قضايا الإرهاب :::  وثيقة تفضح "داعش" هذا ما كان يستخدمه لصناعة الصواريخ :::  محادثات سرية خفية على واشنطن بين المعارضة السورية وموسكو؟ :::  شاب سوري يغرد بفيديو إنقاذ الجيش العربي السوري لأطفال حلب .. ومرشحة الرئاسة ماري لوبان وأنصارها يعيدون تغريدها :::  النرويجي كارلسن بطل العالم للشطرنج للمرة الثالثة :::  عشرة آلاف ليرة رسم استيفاء منح إجازة السوق الخاصة ... وخمسة للإجازات العامة في مشروع القانون الجديد :::  عضو مجلس شعب يلعب "كاندي كراش" خلال أحد الجلسات :::  مدينة التل خالية من السلاح والمسلحين.. :::  صور لمقتل الفنانة ذكرى و معطيات جديدة..السعودية متهمة و السبب أغنية "من يجرأ يقول..مكة حاميها حراميها" :::  أغزرها في القنيطرة 151مم... أمطار الخير تعم أرجاء البلاد :::  الدنمارك تسحب مقاتلاتها الـ "اف16" العاملة مع التحالف الامريكي ضد سورية :::  إغلاق ميناء طرطوس ومصب النفط في بانياس بسبب الأحوال الجوية السائدة :::  ميسـون بيرقــدار...أشــرف مُعارضــة ســورية :::  الاتصالات تعلن عن الوسائل المتاحة للمواطنين للتصريح عن أجهزتهم الخلوية الغير مصرح عنها :::  مشيخات قطر تخزن الآثار السورية واليمنية في سويسرا..والأخيرة تصادرها ::: 
المؤسسة العامة السورية للتأمين
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم/...
صورة و تعليق
نضال حمادة - 2013/04/06

تعرض رياض الأسعد العميد المنشق عن الجيش العربي السوري لمحاولة اغتيال في بلدة الميادين في محافظة دير الزور، نتج عنها مقتل أحد مرافقيه وأصيب الأسعد بجروح خطيرة وتم بتر ساقه اليسرى جراء العبوة التي وضعت تحت مقعده في السيارة التي كان يستخدمها في تنقلاته في تلك المنطقة. وكان الأسعد قد وصل الى محافظة دير الزور قادما من تركيا ودخل قرية الميادين التي تعتبر مع المناطق المحيطة بها مركز نفوذ قوي لجبهة النصرة، التي دخل معها الأسعد بخلاف وشقاق عميقين بعد معركة فك الحصار عن مطار حلب العسكري خلال شهر شباط الماضي.

وكان رياض الأسعد، قال في شهر أيلول/سبتمبر الماضي أن بعض الضباط المنشقين يريدون أن يقضوا على "الجيش السوري الحرّ" الذي قال إنّه بات عنواناً عريضاً لـ"الثورة السوريّة"، بهدف مسح وشطب ما انجزته، متهما السفير الفرنسي في سوريا بالضغط عليه، قائلا لقد وصلت الى الاجتماع العسكري لـ"الجيش الحر" في اسطنبول لأجد السفير الفرنسي موجودا في الاجتماع بالإضافة الى أعضاء في المجلس الوطني السوري، (الذي يسيطر عليه الإخوان المسلمون).

يومها اعرب الأسعد عن خشيته من أن يتهم في وقت من الأوقات بالخيانة من قبل هؤلاء الضباط، وقال "هم يريدون اختطاف الثورة بعد سنة ونصف السنة من بدء الثورة ليظهروا انهم هم الابطال وهم القادة الحقيقيون للثورة، ويقولون انهم يريدون توحيد الصفوف". واعتبر "ذلك كلمات طنانة ورنانة.. نحنا شبعنا منها".

والحقيقة أن الخلافات بين جبهة النصرة ومن خلفها جماعة الإخوان والمسلمين وبعض الضباط المنشقين عن الجيش العربي السوري بدأت منذ سنة تقريبا بعد سيطرة المعارضة على مناطق واسعة في الشمال السوري في ريفي حلب وإدلب واتخذت الخلافات شكل الصراع العسكري بين الطرفين في احياء عديدة في حلب وفي الريف الشمالي للمدينة بعد قيام جبهة النصرة بإنشاء "الهيئة الشرعية" التي تعتبرها أطياف المعارضة الأخرى حكومة امر واقع أقامتها جبهة النصرة وجماعة الإخوان المسلمين لفرض قراراتها وسلطتها على المعارضة وعلى المناطق الخاضعة لسيطرتها.

معركة خناصر..

في شهر شباط/فبراير الماضي وقع الطلاق النهائي بين جبهة النصرة ورياض الأسعد على خلفية معارك الريف الشرقي لحلب عند تقدم  رتل من الجيش العربي السوري لفك الحصار عن مطار حلب المدني ومطار النيرب العسكري، وخلال تقدم رتل الجيش في المنطقة حصلت مواجهات عنيفة في بلدة خناصر بين الرتل المتقدم ومجموعات من جبهة النصرة كانت متمركزة في المدينة، وسرعان ما وجهت جبهة النصرة عبر مواقع التنسيقيات في المنطقة نداء استغاثة للجيش الحر لإرسال سلاح وذخائر وقوات اسناد الى المنطقة، بينما أرسلت النصرة حوال الف مسلح الى مدينة السفيرة المجاورة لخناصر والتي تحاصر منها النصرة معامل الدفاع ومطاري حلب المدني والعسكري.

سيطر الرتل العسكري السوري على خناصر، وبينما كان مسلحو النصرة ينتظرون تقدمه من خناصر مباشرة باتجاه مدينة السفيرة التي تحصنوا بها غير الرتل اتجاه تقدمه بشكل مفاجئ متجها جنوبا في حركة التفافية، ما جعل جبهة النصرة تطلب على وجه السرعة من رياض الأسعد إرسال الف مسلح الى بلدة تل عرن لمواجهة الرتل المتقدم، وارسلت الجبهة العقيد المنشق عبد الستار العكيدي قائد المجلس العسكري الذي تسيطر عليه الى السفيرة، ومنها خرجت اولى الاتهامات لرياض السعد والمجموعات المسلحة التي تخضع لأوامره بالخيانة وبسرقة الأموال ومنع الذخيرة والسلاح عن المسلحين في دير بعلبة في حمص وعدم إرسال المدد في مواجهة الرتل المتقدم لفك الحصار عن مطار حلب .

بعد معركة خناصر وتمكن الجيش السوري من فك الحصار عن مطاري حلب المدني والعسكري، نقلت جبهة النصرة مئات المقاتلين من الشمال السوري الى مدينة الرقة والى بعض مناطق دير الزور ومنها بلدة الميادين، التي زارها الأسعد في تحرك استفزازي ضد النصرة التي نفذت تهديداتها بمحاولة قتله التي اسفرت عن بتر ساقه وهذا ما سوف يؤدي حتما الى نهاية الأسعد الميدانية بعد سنة ونصف من هربه الى تركيا.


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
إلى السلاح
جيشنا أملنا
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
بنك بيمو
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
ما تقييمك لأداء الحكومة السورية الجديدة برئاسة المهندس عماد خميس؟
جيد
وسط
ضعيف

الماسة السورية 2009-2016