23:11:2014
 
بنك بيمو السعودي الفرنسي يقيم حفل تقدير تكريما للفنانين التشكليين السوريين :::  سعود الفيصل ... من موسكو يقر بوحدة الأراضي السورية :::  بهدوء | روسيا، القائد والقضية ....بقلم ناهض حتر :::  إيليوت أبرامز: مصلحتنا من إسقاط الأسد... تدمير حزب الله! :::  هل تريدون مكافحة الإرهاب؟ بكلّ تواضع... تعلّموا في مدرسة دمشق! :::  هطول الأمطار الغزيرة بداية مبشرة لموسم خير :::  وزير داخلية تونس الاسبق يفضح دور الرئيس التونسي المرزوقي :::  القصة الكاملة لطبيبة ماليزية تمارس "الجهاد والنكاح" بداعش :::  الأزهر يحذر من تكرار فتنة معركة (صفّين) :::  كل شيء في فيينا يوحي بأنّ هناك تفاهم تاريخي :::  بان كي مون يدعو المفاوضين بشأن النووي الايراني الى التحلي بالليونة :::  داعشي ينشق و يفضح الجماعة الارهابية :::  الذهب عند اعلى مستوى له منذ اسبوعين :::  المالكي: تركيا متورطة بشكل علني في دعم الإرهاب بالمنطقة :::  توقيف عميل إسرائيلي جنوبي لبنان :::  القرفة تخفض السكر والكولسترول بالدم وتحميك من أمراض القلب :::  وجبات خفيفة صحية تشعرك بالشبع طوال النهار :::  أوغلو يأمل بتنسيق بين بغداد واربيل بشأن الطاقة :::  مصادر إيرانية تؤكد تزويد "حزب الله" بصواريخ "فاتح" ومفاعل "ديمونا" أبرز أهدافها :::  مصر تكرم الفنان دريد لحام :::  سويسرية “غيورة” تهدد عارضة أزياء بالقتل بسبب صورها العارية :::  "الذبح أو السجن" عقوبة كل من يحاول الفرار من صفوف داعش :::  شاب يعتدي جنسيا على سيدة متزوجة ويقتلها أمام اطفالها :::  "الكتائب" يخرج تدريجيا من تحت جناحي "14 آذار" ويتمرد مطالبا بالتعاون مع النظام السوري :::  اوباما يدعو الكونغرس التصويت على اصلاح قانون الهجرة :::  مصادر فرنسية:الولايات المتحدة على وشك اعادة فتح سفارتها في دمشق.. :::  النصرة "تكشف رسائل تظهر دعم السعودية وأميركا للمسلحين :::  سورية ليست متحمسة للمفاوضات :::  حماس: الدعوى ضد القسام بمصر محاولة للتشويه :::  ماذا تعلم "داعش" من الجاسوس سنودن؟ :::  داعش يترأس إمبراطورية لإنتاج وتصدير النفط :::  زئير الأحرار آخر معارك «الثوار» في حلب.. :::  «داعش» يُجنّد «يوتيوب» و «تويتر» لمصلحته! :::  مقتل قائد جيش الإسلام أبو محمد عدس على يد إرهابييه..والجيش العربي السوري يحرر زبدين :::  السعودية لـ«إسرائيل».. «ما إلنا إلا بعض» ! :::  بالتجربة..الأمريكيون يفضلون علم داعش ويكرهون علم إسرائيل :::  الإمارات: لا يمكننا التخلص من داعش إذا لم يتم التعامل بطريقة صحيحة في سورية وعلى الدول التي لعبت دورا في التخلص من القذافي أن تقوم بدور أكبر :::  الجيش يعتلي الصدارة بفوزه على الاتحاد ..وديربي الساحل لمصلحة تشرين بثلاثية :::  الصحة تؤجل حملة التلقيح ضد شلل الأطفال بسبب الأحوال الجوية :::  واشنطن ستفتح أحضانها لـ«النصرة» بشرط ترك القاعدة! :::  "داعش" يغيّر التوقيت في الرقة : مخالفة لدمشق ! :::  لص للذهب ثم مسؤول في داعش.. سيرة حياة ابراهيم أسامة :::  أيها الطائفيون والتكفيريون لستم مسلمون ومحمّدٌ (ص) بريء منكم ::: 
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المناطق الحرة السورية ..مراكز توزيع إقليمية وبوابة عبور بين الشرق والغرب
المناطق الحرة السورية
العقيلة
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
القائمة البريدية
أدخل بريدك الالكتروني للاشتراك بقائمتنا البريدية و الحصول على آخر الأخبار
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم/ صورة بألف كلمة
صورة و تعليق
نضال حمادة - 2013/04/06

تعرض رياض الأسعد العميد المنشق عن الجيش العربي السوري لمحاولة اغتيال في بلدة الميادين في محافظة دير الزور، نتج عنها مقتل أحد مرافقيه وأصيب الأسعد بجروح خطيرة وتم بتر ساقه اليسرى جراء العبوة التي وضعت تحت مقعده في السيارة التي كان يستخدمها في تنقلاته في تلك المنطقة. وكان الأسعد قد وصل الى محافظة دير الزور قادما من تركيا ودخل قرية الميادين التي تعتبر مع المناطق المحيطة بها مركز نفوذ قوي لجبهة النصرة، التي دخل معها الأسعد بخلاف وشقاق عميقين بعد معركة فك الحصار عن مطار حلب العسكري خلال شهر شباط الماضي.

وكان رياض الأسعد، قال في شهر أيلول/سبتمبر الماضي أن بعض الضباط المنشقين يريدون أن يقضوا على "الجيش السوري الحرّ" الذي قال إنّه بات عنواناً عريضاً لـ"الثورة السوريّة"، بهدف مسح وشطب ما انجزته، متهما السفير الفرنسي في سوريا بالضغط عليه، قائلا لقد وصلت الى الاجتماع العسكري لـ"الجيش الحر" في اسطنبول لأجد السفير الفرنسي موجودا في الاجتماع بالإضافة الى أعضاء في المجلس الوطني السوري، (الذي يسيطر عليه الإخوان المسلمون).

يومها اعرب الأسعد عن خشيته من أن يتهم في وقت من الأوقات بالخيانة من قبل هؤلاء الضباط، وقال "هم يريدون اختطاف الثورة بعد سنة ونصف السنة من بدء الثورة ليظهروا انهم هم الابطال وهم القادة الحقيقيون للثورة، ويقولون انهم يريدون توحيد الصفوف". واعتبر "ذلك كلمات طنانة ورنانة.. نحنا شبعنا منها".

والحقيقة أن الخلافات بين جبهة النصرة ومن خلفها جماعة الإخوان والمسلمين وبعض الضباط المنشقين عن الجيش العربي السوري بدأت منذ سنة تقريبا بعد سيطرة المعارضة على مناطق واسعة في الشمال السوري في ريفي حلب وإدلب واتخذت الخلافات شكل الصراع العسكري بين الطرفين في احياء عديدة في حلب وفي الريف الشمالي للمدينة بعد قيام جبهة النصرة بإنشاء "الهيئة الشرعية" التي تعتبرها أطياف المعارضة الأخرى حكومة امر واقع أقامتها جبهة النصرة وجماعة الإخوان المسلمين لفرض قراراتها وسلطتها على المعارضة وعلى المناطق الخاضعة لسيطرتها.

معركة خناصر..

في شهر شباط/فبراير الماضي وقع الطلاق النهائي بين جبهة النصرة ورياض الأسعد على خلفية معارك الريف الشرقي لحلب عند تقدم  رتل من الجيش العربي السوري لفك الحصار عن مطار حلب المدني ومطار النيرب العسكري، وخلال تقدم رتل الجيش في المنطقة حصلت مواجهات عنيفة في بلدة خناصر بين الرتل المتقدم ومجموعات من جبهة النصرة كانت متمركزة في المدينة، وسرعان ما وجهت جبهة النصرة عبر مواقع التنسيقيات في المنطقة نداء استغاثة للجيش الحر لإرسال سلاح وذخائر وقوات اسناد الى المنطقة، بينما أرسلت النصرة حوال الف مسلح الى مدينة السفيرة المجاورة لخناصر والتي تحاصر منها النصرة معامل الدفاع ومطاري حلب المدني والعسكري.

سيطر الرتل العسكري السوري على خناصر، وبينما كان مسلحو النصرة ينتظرون تقدمه من خناصر مباشرة باتجاه مدينة السفيرة التي تحصنوا بها غير الرتل اتجاه تقدمه بشكل مفاجئ متجها جنوبا في حركة التفافية، ما جعل جبهة النصرة تطلب على وجه السرعة من رياض الأسعد إرسال الف مسلح الى بلدة تل عرن لمواجهة الرتل المتقدم، وارسلت الجبهة العقيد المنشق عبد الستار العكيدي قائد المجلس العسكري الذي تسيطر عليه الى السفيرة، ومنها خرجت اولى الاتهامات لرياض السعد والمجموعات المسلحة التي تخضع لأوامره بالخيانة وبسرقة الأموال ومنع الذخيرة والسلاح عن المسلحين في دير بعلبة في حمص وعدم إرسال المدد في مواجهة الرتل المتقدم لفك الحصار عن مطار حلب .

بعد معركة خناصر وتمكن الجيش السوري من فك الحصار عن مطاري حلب المدني والعسكري، نقلت جبهة النصرة مئات المقاتلين من الشمال السوري الى مدينة الرقة والى بعض مناطق دير الزور ومنها بلدة الميادين، التي زارها الأسعد في تحرك استفزازي ضد النصرة التي نفذت تهديداتها بمحاولة قتله التي اسفرت عن بتر ساقه وهذا ما سوف يؤدي حتما الى نهاية الأسعد الميدانية بعد سنة ونصف من هربه الى تركيا.


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
بنك البركة
بنك بيمو
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
ارتفاع جديد في أسعار المحروقات ( المازوت والبنزين) ...برأيك القرار مدروس من الحكومة يتبعه تعويض ودعم للمواطن أم قرار عشوائي ؟
قرار مدروس
قرار عشوائي

الماسة السورية 2009-2014