26945 لماذا حاولت جبهة النصرة اغتيال رياض الأسعد؟...
29:01:2015
 
صحيفة يهودية تحذف صور النساء… ولعبة «اضغط على بيبي» لدفعه إلى صف الزعماء :::  صحيفة عزمي بشارة تندب: إعلاميون سوريون منشقون عادوا إلى حضن الوطن :::  بنك سورية الدولي الإسلامي يعقد لقاء تشاورياً لمحاميه بهدف تطوير آليات العمل :::  مواقع قريبة من الحرس الثوري تتحدث عن حرب شاملة مع إسرائيل :::  الاتحاد الاوروبي: التصعيد على حدود اسرائيل ولبنان يضر باستقرار المنطقة :::  الأخبار: أعمال مريبة لليونيفيل تلت عملية القنيطرة وسبقت عملية شبعا :::  النهار: النتيجة الأميركية المؤكدة هي معارضة اي تصعيد عسكري في الجنوب :::  إسرائيل تقرر وقف التصعيد مع حزب الله :::  سفور ميشيل أوباما يثير جدلا واسعا في المملكة..التلفزيون حجب صورتها... الليبراليون رحبوا بعدم ارتدائها الحجاب والسلفيّون هاجموها :::  شاب يقتل والده ويقتلع عينيه ثم يجلس ليتناول الطعام :::  عقرب وصرصور عوضًا عن الحبيب في الفالنتين :::  سبعة أمريكيين يتطوعون لتلقي الجلد عوضا عن السعودي رائف بدوي :::  أنباء عن قرب مبايعة أحمد الأسير أميرا لـ«الدولة الإسلامية» في لبنان :::  تخبط سياسي وأمني إسرائيلي بعد عملية حزب الله :::  «مملكة الرعب» تسقط في حبائل «تويتر» :::  مؤتمر موسكو: انتهاء صلاحية "الائتلاف السوري"...بقلم د. ليلى نقولا الرحباني :::  منتدى موسكو يبدد التشويش.. أجواء إيجابية رغم طروحات بعض المعارضين الجزئية :::  حزب الله في الجولان.. من أجل بقاء لبنان :::  حزب الله يرد الصاع صاعين لإسرائيل...د. خيام الزعبي :::  لافروف: سورية بعد تجاوز الأزمة ستستقر كدولة ذات سيادة وبوحدة ترابية وذات طابع علماني وستكون مزدهرة :::  معجزة إسرائيلية .. الله يبارك بالتكنولوجيا :::  أيها القوادون بفضل «ثورتكم» نساء سوريات للبيع!...ازدياد حالات الاتجار بالأشخاص في سورية :::  معهد استراتيجي أوروبي يكشف عن التحاق 550 امرأة أوروبية بصفوف تنظيم داعش الإرهابي :::  انشقاقات وعمليات إعدام داخل "داعش" غالبيتهم خليجيون :::  190 شركة سورية في معرضي سيريا مود ببغداد وبيروت الشهر القادم :::  تعيين "أبو اسامة البانياسي" أميراً لـ"داعش" بالقلمون :::  غارات "الجنون" الإسرائيلي .. رسالة جوابها "إضرب وأوجع .. بهدوء" :::  لتجنب الكثير من الامراض.. جرب هذا المزيج الطبيعي.. :::  نصائح سحرية للتغلب على انتفاخ البطن :::  تطبيق الكتروني يتيح احتساب نسبة حصول تحطّم طائرة :::  وزير جيش الاحتلال: حزب الله ليس بحاجة إلى حفر الانفاق للتسلل إلى الكيان الصهيوني :::  الجعفري: لا صحة عن وجود خلاف بين وفد سورية والمعارضة والخلافات بين وفود المعارضة :::  روسيا تعلن عن لقاء ثاني للأطراف السورية يتيح لمن تخلف عن اللقاء الأول الانضمام إليه :::  وزير الاقتصاد يلتقي قنصل كازخستان بدمشق ويبلغه رغبة سورية بالانضمام رسمياً إلى الاتحاد الجمركي الأوراسي :::  وصفت بأنها الأكبر في تاريخ المملكة..ثلاثين أمر ملكي سعودي أهمها إقالة بندر بن سلطان :::  إن عدتم عدنا.بالفيديو المنار: ماذا جرى بمزارع شبعا اللبنانية وكيف انسحب المقاومون كأنّ شيئاً لم يكن؟ ::: 
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المناطق الحرة السورية ..مراكز توزيع إقليمية وبوابة عبور بين الشرق والغرب
المناطق الحرة السورية
العقيلة
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
القائمة البريدية
أدخل بريدك الالكتروني للاشتراك بقائمتنا البريدية و الحصول على آخر الأخبار
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم / الضباب تحول الى جليد في القدموس بطرطوس
صورة و تعليق
نضال حمادة - 2013/04/06

تعرض رياض الأسعد العميد المنشق عن الجيش العربي السوري لمحاولة اغتيال في بلدة الميادين في محافظة دير الزور، نتج عنها مقتل أحد مرافقيه وأصيب الأسعد بجروح خطيرة وتم بتر ساقه اليسرى جراء العبوة التي وضعت تحت مقعده في السيارة التي كان يستخدمها في تنقلاته في تلك المنطقة. وكان الأسعد قد وصل الى محافظة دير الزور قادما من تركيا ودخل قرية الميادين التي تعتبر مع المناطق المحيطة بها مركز نفوذ قوي لجبهة النصرة، التي دخل معها الأسعد بخلاف وشقاق عميقين بعد معركة فك الحصار عن مطار حلب العسكري خلال شهر شباط الماضي.

وكان رياض الأسعد، قال في شهر أيلول/سبتمبر الماضي أن بعض الضباط المنشقين يريدون أن يقضوا على "الجيش السوري الحرّ" الذي قال إنّه بات عنواناً عريضاً لـ"الثورة السوريّة"، بهدف مسح وشطب ما انجزته، متهما السفير الفرنسي في سوريا بالضغط عليه، قائلا لقد وصلت الى الاجتماع العسكري لـ"الجيش الحر" في اسطنبول لأجد السفير الفرنسي موجودا في الاجتماع بالإضافة الى أعضاء في المجلس الوطني السوري، (الذي يسيطر عليه الإخوان المسلمون).

يومها اعرب الأسعد عن خشيته من أن يتهم في وقت من الأوقات بالخيانة من قبل هؤلاء الضباط، وقال "هم يريدون اختطاف الثورة بعد سنة ونصف السنة من بدء الثورة ليظهروا انهم هم الابطال وهم القادة الحقيقيون للثورة، ويقولون انهم يريدون توحيد الصفوف". واعتبر "ذلك كلمات طنانة ورنانة.. نحنا شبعنا منها".

والحقيقة أن الخلافات بين جبهة النصرة ومن خلفها جماعة الإخوان والمسلمين وبعض الضباط المنشقين عن الجيش العربي السوري بدأت منذ سنة تقريبا بعد سيطرة المعارضة على مناطق واسعة في الشمال السوري في ريفي حلب وإدلب واتخذت الخلافات شكل الصراع العسكري بين الطرفين في احياء عديدة في حلب وفي الريف الشمالي للمدينة بعد قيام جبهة النصرة بإنشاء "الهيئة الشرعية" التي تعتبرها أطياف المعارضة الأخرى حكومة امر واقع أقامتها جبهة النصرة وجماعة الإخوان المسلمين لفرض قراراتها وسلطتها على المعارضة وعلى المناطق الخاضعة لسيطرتها.

معركة خناصر..

في شهر شباط/فبراير الماضي وقع الطلاق النهائي بين جبهة النصرة ورياض الأسعد على خلفية معارك الريف الشرقي لحلب عند تقدم  رتل من الجيش العربي السوري لفك الحصار عن مطار حلب المدني ومطار النيرب العسكري، وخلال تقدم رتل الجيش في المنطقة حصلت مواجهات عنيفة في بلدة خناصر بين الرتل المتقدم ومجموعات من جبهة النصرة كانت متمركزة في المدينة، وسرعان ما وجهت جبهة النصرة عبر مواقع التنسيقيات في المنطقة نداء استغاثة للجيش الحر لإرسال سلاح وذخائر وقوات اسناد الى المنطقة، بينما أرسلت النصرة حوال الف مسلح الى مدينة السفيرة المجاورة لخناصر والتي تحاصر منها النصرة معامل الدفاع ومطاري حلب المدني والعسكري.

سيطر الرتل العسكري السوري على خناصر، وبينما كان مسلحو النصرة ينتظرون تقدمه من خناصر مباشرة باتجاه مدينة السفيرة التي تحصنوا بها غير الرتل اتجاه تقدمه بشكل مفاجئ متجها جنوبا في حركة التفافية، ما جعل جبهة النصرة تطلب على وجه السرعة من رياض الأسعد إرسال الف مسلح الى بلدة تل عرن لمواجهة الرتل المتقدم، وارسلت الجبهة العقيد المنشق عبد الستار العكيدي قائد المجلس العسكري الذي تسيطر عليه الى السفيرة، ومنها خرجت اولى الاتهامات لرياض السعد والمجموعات المسلحة التي تخضع لأوامره بالخيانة وبسرقة الأموال ومنع الذخيرة والسلاح عن المسلحين في دير بعلبة في حمص وعدم إرسال المدد في مواجهة الرتل المتقدم لفك الحصار عن مطار حلب .

بعد معركة خناصر وتمكن الجيش السوري من فك الحصار عن مطاري حلب المدني والعسكري، نقلت جبهة النصرة مئات المقاتلين من الشمال السوري الى مدينة الرقة والى بعض مناطق دير الزور ومنها بلدة الميادين، التي زارها الأسعد في تحرك استفزازي ضد النصرة التي نفذت تهديداتها بمحاولة قتله التي اسفرت عن بتر ساقه وهذا ما سوف يؤدي حتما الى نهاية الأسعد الميدانية بعد سنة ونصف من هربه الى تركيا.


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
بنك البركة
بنك بيمو
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
سحب رأس السنة
سحب رأس السنة
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
بعد حادثة "شارلي إيبدو" بباريس هل تعتقد أن الإرهاب ارتد على داعميه و وصل إلى أوروبا؟
نعم، وصل
لا، مسرحية أبطالها المخابرات الفرنسية

الماسة السورية 2009-2015