26945 لماذا حاولت جبهة النصرة اغتيال رياض الأسعد؟...
25:08:2016
 
زفاف كندا حنا بحضور سلمى المصري :::  دخول المزيد من الدبابات التركية إلى سورية وتراجع المقاتلين الكرد إلى شرق الفرات :::  اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر استيعاب جميع الناجحين بشهادة الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد السورية للعام 2016-2017 :::  السعودية تطرح سندات لسد عجز ميزانتيها...والمستثمرون يحتاطون بالتأمين ضد تعثرها عن السداد :::  الزعيم الكوري: القارة الأمريكية في قبضتنا :::  الرئيس الأسد يصدر مرسوما يقضي بإحداث كلية للهندسة المدنية في جامعة حماة :::  كيري يبلغ أنقرة بأن الأكراد انسحبوا إلى شرق الفرات :::  زوارق ايرانية تتحرش بمدمرة أمريكية في مضيق هرمز :::  صورة مرافقة جورج وسوف تثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي :::  أصالة تدافع عن صابر الرباعي: مصممين على الهجوم عليه كالثيران الثائرة ..أفتخر بصابر وهو لا يعرف الزي العسكري الإسرائيلي :::  المفاوض التركي مع دمشق: ذهبنا خمس مرات إلى دمشق وأعتقد أن اللقاءات مستمرة على مستوى أجهزة المخابرات :::  الشرطة الفرنسية تجبر مرأة على خلع لباس السباحة الإسلامي ...والناس تصرخ: عودي إلى بلادك :::  المفاجأة المقبلة لبوتين.. لقاء يجمع الرئيس الأسد بأردوغان في دمشق :::  مسلحوا داريا استسلموا وطلبوا حافلات لنقلهم...اختاروا درعا والحكومة رفضت :::  الجبهة الوطنية تنعي أحمد الأحمد بعد إصابته بمرض عضال :::  وزير الإستخبارات الإيراني: السعودية تموّل الإرهاب في إيران :::  قطر.. ترفض استقبال مبعوث ملك الأردن :::  من هو الضابط التركي الذي يقود التوغل في جرابلس وما علاقته بالإنقلاب؟ :::  تركيا: موسكو على علم مسبق بـ “درع الفرات”.. ونأمل ألا نحتاج لإقامة “منطقة آمنة” :::  المجموعات المسلحة ترفض هدنة لمدة 48 ساعة في حلب :::  المركزي: إلزام شركات الصرافة على بيع القطع الأجنبي للجمهور للغايات غير التجارية فقط :::  مباحثات مكثفة للمعلم مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ووزير الخارجية: العراق وسورية في خندق واحد يواجهان العدوان والتحديات ذاتها :::  صدور نتائج اختبارات المرحلة الثانية للمتقدمين إلى المركز الوطني للمتميزين :::  مجزرة حقيقة تطال دبابات جيش الفتح في تلة أم القرع :::  ما سر انهيار «داعش» السريع في جرابلس ؟! ::: 
المؤسسة العامة السورية للتأمين
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
شركة بطاقة العناية ﻻدارة النفقات الصحية
شركة بطاقة العناية كيركارد
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم/...
صورة و تعليق
نضال حمادة - 2013/04/06

تعرض رياض الأسعد العميد المنشق عن الجيش العربي السوري لمحاولة اغتيال في بلدة الميادين في محافظة دير الزور، نتج عنها مقتل أحد مرافقيه وأصيب الأسعد بجروح خطيرة وتم بتر ساقه اليسرى جراء العبوة التي وضعت تحت مقعده في السيارة التي كان يستخدمها في تنقلاته في تلك المنطقة. وكان الأسعد قد وصل الى محافظة دير الزور قادما من تركيا ودخل قرية الميادين التي تعتبر مع المناطق المحيطة بها مركز نفوذ قوي لجبهة النصرة، التي دخل معها الأسعد بخلاف وشقاق عميقين بعد معركة فك الحصار عن مطار حلب العسكري خلال شهر شباط الماضي.

وكان رياض الأسعد، قال في شهر أيلول/سبتمبر الماضي أن بعض الضباط المنشقين يريدون أن يقضوا على "الجيش السوري الحرّ" الذي قال إنّه بات عنواناً عريضاً لـ"الثورة السوريّة"، بهدف مسح وشطب ما انجزته، متهما السفير الفرنسي في سوريا بالضغط عليه، قائلا لقد وصلت الى الاجتماع العسكري لـ"الجيش الحر" في اسطنبول لأجد السفير الفرنسي موجودا في الاجتماع بالإضافة الى أعضاء في المجلس الوطني السوري، (الذي يسيطر عليه الإخوان المسلمون).

يومها اعرب الأسعد عن خشيته من أن يتهم في وقت من الأوقات بالخيانة من قبل هؤلاء الضباط، وقال "هم يريدون اختطاف الثورة بعد سنة ونصف السنة من بدء الثورة ليظهروا انهم هم الابطال وهم القادة الحقيقيون للثورة، ويقولون انهم يريدون توحيد الصفوف". واعتبر "ذلك كلمات طنانة ورنانة.. نحنا شبعنا منها".

والحقيقة أن الخلافات بين جبهة النصرة ومن خلفها جماعة الإخوان والمسلمين وبعض الضباط المنشقين عن الجيش العربي السوري بدأت منذ سنة تقريبا بعد سيطرة المعارضة على مناطق واسعة في الشمال السوري في ريفي حلب وإدلب واتخذت الخلافات شكل الصراع العسكري بين الطرفين في احياء عديدة في حلب وفي الريف الشمالي للمدينة بعد قيام جبهة النصرة بإنشاء "الهيئة الشرعية" التي تعتبرها أطياف المعارضة الأخرى حكومة امر واقع أقامتها جبهة النصرة وجماعة الإخوان المسلمين لفرض قراراتها وسلطتها على المعارضة وعلى المناطق الخاضعة لسيطرتها.

معركة خناصر..

في شهر شباط/فبراير الماضي وقع الطلاق النهائي بين جبهة النصرة ورياض الأسعد على خلفية معارك الريف الشرقي لحلب عند تقدم  رتل من الجيش العربي السوري لفك الحصار عن مطار حلب المدني ومطار النيرب العسكري، وخلال تقدم رتل الجيش في المنطقة حصلت مواجهات عنيفة في بلدة خناصر بين الرتل المتقدم ومجموعات من جبهة النصرة كانت متمركزة في المدينة، وسرعان ما وجهت جبهة النصرة عبر مواقع التنسيقيات في المنطقة نداء استغاثة للجيش الحر لإرسال سلاح وذخائر وقوات اسناد الى المنطقة، بينما أرسلت النصرة حوال الف مسلح الى مدينة السفيرة المجاورة لخناصر والتي تحاصر منها النصرة معامل الدفاع ومطاري حلب المدني والعسكري.

سيطر الرتل العسكري السوري على خناصر، وبينما كان مسلحو النصرة ينتظرون تقدمه من خناصر مباشرة باتجاه مدينة السفيرة التي تحصنوا بها غير الرتل اتجاه تقدمه بشكل مفاجئ متجها جنوبا في حركة التفافية، ما جعل جبهة النصرة تطلب على وجه السرعة من رياض الأسعد إرسال الف مسلح الى بلدة تل عرن لمواجهة الرتل المتقدم، وارسلت الجبهة العقيد المنشق عبد الستار العكيدي قائد المجلس العسكري الذي تسيطر عليه الى السفيرة، ومنها خرجت اولى الاتهامات لرياض السعد والمجموعات المسلحة التي تخضع لأوامره بالخيانة وبسرقة الأموال ومنع الذخيرة والسلاح عن المسلحين في دير بعلبة في حمص وعدم إرسال المدد في مواجهة الرتل المتقدم لفك الحصار عن مطار حلب .

بعد معركة خناصر وتمكن الجيش السوري من فك الحصار عن مطاري حلب المدني والعسكري، نقلت جبهة النصرة مئات المقاتلين من الشمال السوري الى مدينة الرقة والى بعض مناطق دير الزور ومنها بلدة الميادين، التي زارها الأسعد في تحرك استفزازي ضد النصرة التي نفذت تهديداتها بمحاولة قتله التي اسفرت عن بتر ساقه وهذا ما سوف يؤدي حتما الى نهاية الأسعد الميدانية بعد سنة ونصف من هربه الى تركيا.


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
إلى السلاح
جيشنا أملنا
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
بنك بيمو
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
ما تقييمك لأداء الحكومة السورية الجديدة برئاسة المهندس عماد خميس؟
جيد
وسط
ضعيف

الماسة السورية 2009-2016