26945 لماذا حاولت جبهة النصرة اغتيال رياض الأسعد؟...
2:09:2015
 
الدكتور أشواق عباس نائباً لعميد كلية العلوم السياسية والدكتور عمار مشلح نائباً لعميد كلية طب الأسنان بجامعة دمشق :::  لافروف: الغرب يعتبر الأسد رئيس شرعي فيما يخص تدمير الأسلحة الكيميائية وغير شرعي لمكافحة الإرهاب !!.. الجيش السوري يمثل اليوم القوة الأكثر فعالية :::  كاتب مصري: سورية تنتج ما تأكله وهذا سر صمودها وهذا هو أيضاً الدرس الباقي لنا ولغيرنا :::  برلماني سوري يدعو إلى تغيير الحكومة :::  جيش الإسلام يعدم أبو علي خبية رمياً بالرصاص :::  فوائد عظيمة لشراب البابونج الساخن لجسمك .. تعرّف عليها :::  هل حقاً بات الروس في سماء سوريا؟ :::  إمارة «داعشية» على حدود الجولان والأردن :::  رهان أميركي مريب على «معتدلي النصرة»! :::  صحيفة تركية تنشر صورا تظهر نقل مواد تستخدم في صنع السلاح إلى تنظيم(داعش) الإرهابي في سورية عبر معبر أقجة قلعة الحدودي :::  حقاً إنها أوهى من بيت العنكبوت :::  باختصار .. مصر .. لا تكفي النوايا تجاه سورية :::  ايمن زبيب : نحن من دول العالم العاشر :::  10 شهداء وإصابة 25 مواطن جراء التفجير الإرهابي بسيارة مفخخة في ساحة الحمام على أطراف مدينة اللاذقية :::  الموقف الأميركي من سورية: وصفة للتصعيد :::  تفكيك سيارتين مفخختين أثناء توجههما الى مدينة اللاذقية وإلقاء القبض على من بداخلهما :::  جعفري: من واجبنا تقديم الدعم الشامل لسورية ونقل التجارب إلى جبهة المقاومة :::  ديك تشيني يحذر من هجمات أخطر من 11/9 ويحمل أوباما مسؤولية نشوء داعش :::  عبداللهيان: الاسد جزء من اي حل سياسي في مستقبل سوريا :::  الأردن يسرق مياه درعا :::  المسلّحون يتحصّنون في الصواغية ....الفوعة وكفريا إلى السلاح :::  بوتين: مشكلات العالم الجوهرية نابعة من سعي بعض الدول إلى الحفاظ على هيمنتها بأي ثمن كان :::  مدير سابق لـ"سي آي ايه" يقترح الاعتماد على "جبهة النصرة" لمكافحة "داعش" :::  ملف الهجرة بيد الحكومة…الحلقي يوصي بأهمية العدالة في تقنين الطاقة الكهربائية وخاصة الضواحي..محاسبة المديرين الذين خالفوا قوانين التوظيف وإعادة النظر بالعقود المبرمة منذ بداية العام- :::  الكشف عن عصابات بتركيا تزور جوازات سفر سورية :::  عمليات للسي آي ايه والقوات الخاصة الامريكية تستهدف قادة الجهاديين في سوريا :::  كندة حنا: أنا لست مسلمة :::  قذائف الهاون تطال طلاب جامعة دمشق :::  فيصل المقداد: السوريون لن ينسوا من دعمهم :::  النوم الطويل خطر يهدد الانسان :::  وزير الاقتصاد ..ارتفاع الدولار بسبب هجرة 59 ألف سوري أخرج كل واحد منهم معه 5000 دولار!! ::: 
إلى السلاح
جيشنا أملنا
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
شركة بطاقة العناية ﻻدارة النفقات الصحية
شركة بطاقة العناية كيركارد
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم/ ولك ليييش؟؟!!
صورة و تعليق
نضال حمادة - 2013/04/06

تعرض رياض الأسعد العميد المنشق عن الجيش العربي السوري لمحاولة اغتيال في بلدة الميادين في محافظة دير الزور، نتج عنها مقتل أحد مرافقيه وأصيب الأسعد بجروح خطيرة وتم بتر ساقه اليسرى جراء العبوة التي وضعت تحت مقعده في السيارة التي كان يستخدمها في تنقلاته في تلك المنطقة. وكان الأسعد قد وصل الى محافظة دير الزور قادما من تركيا ودخل قرية الميادين التي تعتبر مع المناطق المحيطة بها مركز نفوذ قوي لجبهة النصرة، التي دخل معها الأسعد بخلاف وشقاق عميقين بعد معركة فك الحصار عن مطار حلب العسكري خلال شهر شباط الماضي.

وكان رياض الأسعد، قال في شهر أيلول/سبتمبر الماضي أن بعض الضباط المنشقين يريدون أن يقضوا على "الجيش السوري الحرّ" الذي قال إنّه بات عنواناً عريضاً لـ"الثورة السوريّة"، بهدف مسح وشطب ما انجزته، متهما السفير الفرنسي في سوريا بالضغط عليه، قائلا لقد وصلت الى الاجتماع العسكري لـ"الجيش الحر" في اسطنبول لأجد السفير الفرنسي موجودا في الاجتماع بالإضافة الى أعضاء في المجلس الوطني السوري، (الذي يسيطر عليه الإخوان المسلمون).

يومها اعرب الأسعد عن خشيته من أن يتهم في وقت من الأوقات بالخيانة من قبل هؤلاء الضباط، وقال "هم يريدون اختطاف الثورة بعد سنة ونصف السنة من بدء الثورة ليظهروا انهم هم الابطال وهم القادة الحقيقيون للثورة، ويقولون انهم يريدون توحيد الصفوف". واعتبر "ذلك كلمات طنانة ورنانة.. نحنا شبعنا منها".

والحقيقة أن الخلافات بين جبهة النصرة ومن خلفها جماعة الإخوان والمسلمين وبعض الضباط المنشقين عن الجيش العربي السوري بدأت منذ سنة تقريبا بعد سيطرة المعارضة على مناطق واسعة في الشمال السوري في ريفي حلب وإدلب واتخذت الخلافات شكل الصراع العسكري بين الطرفين في احياء عديدة في حلب وفي الريف الشمالي للمدينة بعد قيام جبهة النصرة بإنشاء "الهيئة الشرعية" التي تعتبرها أطياف المعارضة الأخرى حكومة امر واقع أقامتها جبهة النصرة وجماعة الإخوان المسلمين لفرض قراراتها وسلطتها على المعارضة وعلى المناطق الخاضعة لسيطرتها.

معركة خناصر..

في شهر شباط/فبراير الماضي وقع الطلاق النهائي بين جبهة النصرة ورياض الأسعد على خلفية معارك الريف الشرقي لحلب عند تقدم  رتل من الجيش العربي السوري لفك الحصار عن مطار حلب المدني ومطار النيرب العسكري، وخلال تقدم رتل الجيش في المنطقة حصلت مواجهات عنيفة في بلدة خناصر بين الرتل المتقدم ومجموعات من جبهة النصرة كانت متمركزة في المدينة، وسرعان ما وجهت جبهة النصرة عبر مواقع التنسيقيات في المنطقة نداء استغاثة للجيش الحر لإرسال سلاح وذخائر وقوات اسناد الى المنطقة، بينما أرسلت النصرة حوال الف مسلح الى مدينة السفيرة المجاورة لخناصر والتي تحاصر منها النصرة معامل الدفاع ومطاري حلب المدني والعسكري.

سيطر الرتل العسكري السوري على خناصر، وبينما كان مسلحو النصرة ينتظرون تقدمه من خناصر مباشرة باتجاه مدينة السفيرة التي تحصنوا بها غير الرتل اتجاه تقدمه بشكل مفاجئ متجها جنوبا في حركة التفافية، ما جعل جبهة النصرة تطلب على وجه السرعة من رياض الأسعد إرسال الف مسلح الى بلدة تل عرن لمواجهة الرتل المتقدم، وارسلت الجبهة العقيد المنشق عبد الستار العكيدي قائد المجلس العسكري الذي تسيطر عليه الى السفيرة، ومنها خرجت اولى الاتهامات لرياض السعد والمجموعات المسلحة التي تخضع لأوامره بالخيانة وبسرقة الأموال ومنع الذخيرة والسلاح عن المسلحين في دير بعلبة في حمص وعدم إرسال المدد في مواجهة الرتل المتقدم لفك الحصار عن مطار حلب .

بعد معركة خناصر وتمكن الجيش السوري من فك الحصار عن مطاري حلب المدني والعسكري، نقلت جبهة النصرة مئات المقاتلين من الشمال السوري الى مدينة الرقة والى بعض مناطق دير الزور ومنها بلدة الميادين، التي زارها الأسعد في تحرك استفزازي ضد النصرة التي نفذت تهديداتها بمحاولة قتله التي اسفرت عن بتر ساقه وهذا ما سوف يؤدي حتما الى نهاية الأسعد الميدانية بعد سنة ونصف من هربه الى تركيا.


طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
بنك بيمو
المناطق الحرة السورية ..مراكز توزيع إقليمية وبوابة عبور بين الشرق والغرب
المناطق الحرة السورية
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
تم توقيع الاتفاق النووي الإيراني ... من برأيك الرابح الأكبر في هذا الاتفاق؟
إيران
الغرب
كلاهما

الماسة السورية 2009-2015